رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مشروع فيريرا المستقبلي مع الزمالك.. الإرادة والتكتيك العالي أبرز سماته

رياضة

الاثنين, 04 يوليو 2022 14:35
مشروع فيريرا المستقبلي مع الزمالك.. الإرادة والتكتيك العالي أبرز سماتهجيسوالدو فيريرا المدير الفني للزمالك
كتب- أحمد أبوسمرة

 تعيش جماهير الزمالك حالة من السعادة المصحوبة بالتفاؤل بعد المستويات الجيدة التي يقدمها الفريق الأول لكرة القدم، تحت قيادة المدرب البرتغالي المخضرم مانويل جيسوالدو فيريرا، بالرغم من الصعوبات الكثيرة التي تواجه الداهية منذ توليه مهمة تدريب الفارس الأبيض، ولعل أهم هذه الصعوبات: إيقاف قيد الزمالك خلال الفترتين السابقتين من التدعيم بلاعبين جدد، إلى جانب ضعف جودة اللاعبين الموجودين معه عقب توليه المهمة، بالإضافة إلى انتهاء تعاقد عدد كبير من اللاعبين، ليتفاجأ بكل هذه المشاكل الكثيرة، التي أدت لخروج الفريق من بطولة دوري أبطال أفريقيا النسخة الماضية.

اقرأ أيضًا..
رسميًا.. طرابزون التركي يعلن تعاقده مع تريزيجيه «تفاصيل التعاقد»


 لكن البرتغالي المخضرم استطاع التغلب على كل هذه المشاكل، من خلال تدعيم الفريق بعناصر شابة من قطاع الناشئين، مع إعادة الروح مرة أخرى للاعبين القدامى، وتصحيح الأخطاء التي كانوا يعانون منها قبل توليه مهمة تدريب الفريق.
 ليبدأ الفارس الأبيض في المنافسة بقوة على لقب الدوري العام المصري، وكأس مصر النسخة الماضية، وكأس السوبر المصري، وكأس مصر النسخة الحالية.

الهبوط بأعمار اللاعبين سلاح مشروع فيريرا مع الزمالك:
 يُفكر فيريرا في إقامة مشروع لنادي الزمالك يحقق أحلام جماهير القلعة البيضاء لعشرات من الأعوام، كما أنه يرغب في التعاقد مع صفقات صغيرة في السن تخدم مشروعه المستقبلي، الذي يريد إهداءه للجماهير خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الهبوط بإعمار اللاعبين لسن 25 عامًا، حتى يحققوا المطلوب للأبيض في المستقبل.

 بدأ البرتغالي في وضع أساسيات هذا المشروع منذ توليه مهمة تدريب الفارس الأبيض في ولايته الثانية، حيث قرر وضع لوائح جديدة تخص الفوز والهزيمة، إلى جانب الضوابط خلال التدريبات، حيث يُعاقب اللاعب المخطئ، بينما يتم صرف مكافآت للمنتظم والذي يُجيد خلال المباريات والتمرين.

الإرادة والتكتيك العالي أهم ملامح مشروع فيريرا:
 ويتسم مشروع فيريرا مع الزمالك بالإرادة القوية من اللاعبين، الذين يرغب البرتغالي في تحقيق أحلام الجماهير، التي ستكون أحد أهم أسلحة الفارس الأبيض في مواجهة خصومه، وظهر ذلك خلال مباراة الأهلي الذي كان متأخرًا بهدف ليتعادل بعد ذلك بفضل فكر الداهية البرتغالي، ويتقدم بعدها، ولولا الأخطاء الدفاعية لخرج الفريق فائزًا بالمباراة.
 بالإضافة إلى التكتيك الخططي العالي، وذلك بالاعتماد على أكثر من طريقة خلال المباريات منها 3/4/3، و4/3/3، وأيضًا 4/1/4/1، و4/1/2/3.
 كما أن اللاعبين يلتزمون بالتعليمات الفنية والخططية خلال المباريات، وذلك ظهر خلال المباريات السابقة، حيث لعب المدرب على ضعف جودة لاعبيه، ليلجأ لتأمين دفاعاته، بالاعتماد على الرسم الخططي 3/4/3، لكي يعتاد عليها اللاعبون ويقدموا مستويات مميزة بعدما قاموا بالتدرب عليها أسابيع عدة.

فريق الأمل.. نواة المشروع المستقبلي للزمالك:
 قرر مجلس إدارة نادي الزمالك، بالتنسيق مع فيريرا، التوجه لقطاع الناشئين لإخراج جيل جديد للفارس الأبيض، ليختار صاحب الـ75 عامًا عددًا من اللاعبين لكي يلعبوا مع الفريق الأول أبرزهم: سيد عبدالله نيمار، وسيف فاروق جعفر، ويوسف أسامة نبيه، وحسام عبدالمجيد، ومحمد طارق، واختار المدير الفني مباراة الدربي أمام الغريم التقليدي الأهلي ليقوم بإشراك نيمار من البداية، فيما أشرك سيف فاروق جعفر، ويوسف أسامة نبيه في منتصف الشوط الثاني، ليقلبوا المباراة رأسًا على عقب، ويدفع بالمدافع حسام عبدالمجيد، الذي تدارك خطأه في الهدف الثاني، وأكمل باقي المباراة بشكل جيد.
وعقب انتهاء المباراة تلقى اللاعبون الشباب دفعة معنوية كبيرة من الجماهير البيضاء، جعلتهم يقدمون مستويات مبهرة خلال المباريات الماضية، والتي كانت أمام البنك الأهلي، بعدما قلب الزمالك الطاولة من تأخر لفوز مثير، بصناعة شبابية ليوسف أسامة نبيه للمهاجم سيف الدين الجزيري، وأيضًا أمام سيراميكا كليوباترا.

 كما قرر البرتغالي قيد الخماسي في قائمة الفريق الأفريقية، استعدادًا للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا النسخة المقبلة، الذي يأمل الجمهور الزملكاوي في حصد لقبها بعد غياب دام لأكثر من 20 عامًا على التتويج بها في 2002.

طالع أخبار الرياضة بـ"الوفد" من هنا ..

أهم الاخبار