رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

كيف تحول الدوري السعودي لأقوى الدرويات العربية ومن بين الأفضل عالميًا

رياضة

الأربعاء, 29 يونيو 2022 17:01
كيف تحول الدوري السعودي لأقوى الدرويات العربية ومن بين الأفضل عالميًااحتفال الهلال بالدوري السعودي
كتب_أحمد أبو سمرة

استطاع الدوري السعودي خطف أنظار العالم، بعد المنافسة الشرسة على اللقب خلال اللحظات الأخيرة من عمر المسابقة، والتي توج بها الزعيم نادي الهلال بعد الفوز على الفيصلي بنتيجة 2/1، ليستفيد من تعثر الاتحاد، بعدما تعادل 0/0 مع الباطن، بذلك وصل الهلال للنقطة 67، بينما أصبح الاتحاد ثاني الترتيب 65.


كما شهدت البطولة مفاجأة من العيار الثقيل، بهبوط أهلي جدة السعودي إلي دوري القسم الثاني، لأول مرة في تاريخ قلعة الكؤوس، بعدما تعادل الفريق مع الشباب 0/0، ليحل في المركز قبل الأخير برصيد 32 نقطة، فيما احتل الحزم المركز الأخير برصيد 17 نقطة.
وأصبح الدوري السعودي خلال الثلاث سنوات الماضية أقوي دوريات العالم، من حيث قوة المنافسة، بالإضافة إلى النزاهة في إدارة المسابقة، سواء تحكيميًا أو إداريًا.


كما أصبح أقوي دوري في المنطقة العربية، بعد المنافسات الشرسة على اللقب من قبل الهلال، والنصر، واتحاد جدة، وأهلي جدة، والشباب خلال السنوات الماضية.


وفي هذا التقرير سنرصد العوامل والأسباب التي جعلت دوري محمد بن سلمان للأندية المحترفة أقوي دوري عربي، إلي جانب تصنيفه ضمن أقوي دوريات العالم خلال السنوات الأخيرة، بعدما كانت المسابقة السعودية على حافة الانهيار  في بداية العقد الأول من القرن الحالي.


1-التخطيط والرؤية للمستقبل
يعد أهم العوامل التي استند عليه القائمين على الكرة السعودية، حيث قرروا وضع خطة طويلة المدي لكي يصبح دوري محمد بن سلمان للأندية المحترفة أحد أقوي دوريات قارة آسيا والمنطقة العربية في سنوات قليلة، وبعد الوصول لهذا الهدف بكونه أفضل دوري في القارة الصفراء، بدأ التفكير في كيفية وضع دوري "mbs" ضمن أفضل دوريات العالم، من خلال التخطيط وتوفير كافة السبل للوصول لهذا الهدف.

الدوري السعودي
2-العدالة بين الأندية 
أحد أسباب تحول الدوري السعودي لمنافسة الدوريات الكبري في العالم توفير العدالة بين كافة الأندية، فتجد الأهلي أحد أكبر قلاع الكرة السعودية يهبط لدوري القسم الثاني، إلي جانب العدالة في الإيرادات المالية، فالهلال يحصل على نفس الأموال التي يحصل عليها الإتفاق، بالإضافة إلى العدالة والنزاهة التحكيمية والتي أحدثت ثورة في المسابقة بين كل الأندية، فالعالم كله يُشاهد مباريات دوري محمد بن سلمان ويعرف أنه سيشاهد متعة حقيقية بين جنيع الأندية مصحوبة بإثارة في عدم توقع الفائز حتي لو كانت المباراة بين المتصدر ومتذيل الترتيب.

الهلال وأهلي جدة السعودي
3-قوة اتحاد الكرة السعودي

ويتميز دوري محمد بن سلمان للأمدية المحترفة بقوة اتحاد الكرة هناك، فلا يتأثروا بالضغوط الجماهيرية للأندية الكبيرة، حيث يقوموا بتطبيق قراراتهم على جميع الفرق، ولعل أبرز مثال على ذلك هبوط أهلي جدة السعودي لأول مرة في تاريخه، بالرغم من قوة جماهيره الغفيرة، والتي حزنت بشدة على هبوط الراقي.

4-البنية التحتية العالية

ملاعب الدوري السعودي
سبب من أسباب تطور الساحرة المستديرة في المملكة هي البنية التحتية وعلى رأسها الملاعب والإنشاءات، والتي تطورت فيه البلاد في السنوات الأخيرة بشكلٍ كبير. أثرت البنية التحتية والملاعب على مستوى الدوري السعودي بالطبع، وكان من ضمن أسباب استقطاب نجوم برزوا في الدوريات الأوروبية في الآونة الأخيرة.


5-ميزانية مفتوحة للأندية
قررت الحكومة السعودية فتح خزائنها لتطوير الكرة السعودية، فنجد جميع الأندية تضم كوكبة من اللاعبين العالميين، حيث ضم الهلال كلا من بيريرا وموسي ماليجا، وبانينجا، ومن قبلهم عبدالرازق حمدالله، وبافيتيمبي جوميز، و نور الدين أمرابط،ورومارينيو دا سيلفا.
مما جعل الدوري السعودي بوابة العديد من النجوم العالميين ومقصد ووجهة لكثير من اللاعبين حول العالم.

6-المسابقات المحلية تخدم المنتخب السعودي 
وخطط مسؤلو الاتحاد السعودي لأن

تكون المسابقات المحلية في خدمة المنتخب الأخضر، حيث تعاقدوا مع المدير الفني الفرنسي هيرفي رينارد ومنحوه كافة الصلاحيات لإحداث ثورة، مع الدمج بين الخبرات والشباب، ليكون هناك منتخب قوي، يستطيع مجابهة أقوي المنتخبات الأسيوية والعالمية.
فكانت النتيجة أن الأخضر صعد للتصفيات النهائية لكأس العالم قطر 2022، بعدما مستويات مبهرة وكبيرة خلال مرحلة التصفيات المؤهلة للمونديال.


7-مواعيد ثابتة للمباريات والدوري 
ويتسم دوري محمد بن سلمان بإنتظام جدول المسابقة، فتخوض الأندية المباريات في أوقات محددة، كما أن المسابقة تبدأ في موعد الدوريات العالمية في بداية شهر سبتمبر، وتنتهي في نهاية يونيو.


8-تطوير لجنة الحكام
أحد أسباب تقدم مستوي المسابقة، فقد كانت الأندية السعودية دائمة الشكوي من مستوي الحكام والتحكيم السعودي، ليقرر اتحاد الكرة التعاقد مع خبير التحكيم العالمي مارك جلاتنبرج، فبدأ بإلاصلاح من خلال الاستعانة بحكام أجانب في المباريات الكبيرة مع إعطاء الفرصة للحكام السعوديين في لقاءات أندية متوسط الجدول والصغيرة، إلي جانب تصعيد عدد كبير من الحكام السعوديين، وتصحيح الأخطاء التحكيمية خلال كل جولة.
وشهد الموسم قبل الماضي تواجد عدد كبير من الحكام الأوروبيين في مسابقة محمد بن سلمان بعد المطالبات الكثيرة من الأندية بضرورة توفير المناخ الملائم لتحقيق العدالة، ليبدأ الموسم الماضي بتقليص عدد الحكام الأجانب، والاعتماد على أبناء السعودية.

 
9-زيادة اللاعبين المحترفين


رفع عدد اللاعبين الأجانب إلى أربعة لاعبين في موسم 2008 تطبيقاً لاشتراطات الاتحاد الآسيوي، على أن يكون أحد هؤلاء المحترفين الأجانب آسيوياً، ليتم مطلع الموسم الجاري رفع عدد الأجانب إلى 6، والسماح بمشاركة الحارس الأجنبي أيضاً، فضلاً عن لاعب سابع من مواليد السعودية، قبل أن يتم رفع العدد فيما بعد إلى 7 أجانب، وواحد من المواليد، وبرز في هذه المرحلة هارون كمارا وأحمد شرف وعلي النمر من المواليد.
كل هذه العوامل جعلت الدوري السعودي أحد أقوي الدوريات العربية والآسيوية، بالإضافة إلى دخوله ضمن افضل 10 دوريات حول العالم من حيث المنافسة الشريفة، وتحقيق العدالة ومبدأ تكافؤ الفرص، ليبدأ التفكير في كيفية استغلال المسابقة لتحقيق أكبر عوائد مادية للوطن السعودي.
كما أن هذه العوامل وقوة المنافسة جعلت الهلال والنصر يصلون إلي الأدوار النهائية من بطولة دوري أبطال آسيا، وتحقيق الزعيم السعودي البطولة مرتين أحدهما في 2019 والآخري في 2021.

 

للمزيد من الأخبار..أضغط هنا