رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

كيف أصبح بيتر ثيل الرجل الأكثر رعبًا في وادي السيليكون

تكنولوجيا

السبت, 25 سبتمبر 2021 19:24
كيف أصبح بيتر ثيل الرجل الأكثر رعبًا في وادي السيليكونمؤسس PayPal بيتر ثيل

كتبت - منة الله جمال:

 أعجب مؤسس PayPal، بيتر ثيل، بمارك زوكربيرج للأسباب نفسها التي تجعل معظم الناس لا يطيقونه، على الرغم من أن الرئيس التنفيذي لفيسبوك غالبًا ما يتم انتقاده لكونه آليًا وعديم الشعور، إلا أن ثيل رأى أن لامبالاة الرجل الأصغر هي علامة على الذكاء، كما كتب ماكس تشافكين في كتابه، The Contrarian (Penguin Press).

 

PayPal تقدم منصة تداول الأسهم في الولايات المتحدة

 

 زوكربيرج، مثل ثيل، اخترق دليل هارفارد على الإنترنت لإنشاء FaceMash، في الكلية في الثمانينيات، أطلق ثيل مجلة شهرية محافظة بعنوان The Stanford Review، والتي سخرت بلا خوف من الليبراليين في الحرم الجامعي.

 

عندما جلب شون باركر، أول رئيس لفيسبوك، ثيل لأول مرة كمستثمر في عام 2004، حذر زوكربيرج من الحيل القذرة للممول، لكن زوكربيرج قال إنه وجد تكتيكات ثيل ملهمة، وقد يستخدمها حتى لإخراج صديقه والشريك المؤسس إدواردو سافرين من فيسبوك العام المقبل.

مارك زوكربيرج

ثيل، الذي سيبلغ من العمر 54 عامًا الشهر المقبل، هو واحد من أكثر الممولين شراسة في جيله، مع ثروة تبلغ 4.3 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس، فإنه من الصعب أن يتفهم - بعد أن تحول من تاجر في صندوق التحوط إلى رائد أعمال في وادي السيليكون إلى رأسمالي لمراقبة التنقيب عن البيانات - ويكاد يكون من المستحيل فهمه.

 

كتب شافكين: "لقد خلق نفسه بنفسه، وهو أحد سكان وادي السيليكون، والذي قام، من خلال الشبكات والقدرة على رواية القصص، ببناء صورة مقنعة للغاية لدرجة أنها أصبحت تحجب الرجل الذي يقف وراءها".

 

يكتب شافكين أن العديد من الأشخاص الذين اتصل بهم المؤلف من أجل

كتابه - أصحاب الملايين ذوي السلطة السياسية - "أخبروني أنهم خائفون منه". "لقد كان بهذه القوة، والانتقام".

 

ولد ثيل، وهو ابن لمهاجرين ألمان، في فرانكفورت وانتقل مع عائلته إلى كليفلاند بولاية أوهايو عندما كان طفلاً، انتقل Thiels بشكل متكرر قبل أن يستقر في ضاحية مدينة سان فرانسيسكو فوستر، كتب شافكين أنه كان غريبًا منذ البداية، من محبي الخيال العلمي - ادعى أنه حفظ ثلاثية "سيد الخواتم" بأكملها - وهدفًا سهلًا للتنمر، حتى بين الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم أصدقاء ثيل.

 

 عندما التحق تيل بجامعة ستانفورد في عام 1985، شعر بالاشمئزاز من تصرفات زملائه الحزبية القاسية، و كتب تشافكين: "شربوا، وكانوا يدخنون، وغني عن القول، أن ثيل لم يشارك في أي منها، لم يكن يبدو مهتمًا حقًا بتكوين صداقات".

 

 بعد تخرجه في كلية الحقوق بجامعة ستانفورد عام 92، عمل في شركة محاماة وكمتداول للمشتقات في نيويورك قبل إطلاق PayPal في كاليفورنيا في عام 1998، كانت الفكرة هي إنشاء مساحة للمعاملات المالية التي لا يمكن تنظيمها بواسطة حكومة، بعبارة أخرى، حساب مصرفي أجنبي مجهول.

 

بحلول يناير 2000، كانت PayPal سلعة رائجة، حيث انضم 9000 مستخدم جديد كل يوم، كان العثور على عملاء جدد "أسهل من الإصابة بنزلة برد"، تفاخر ثيل لصحيفة وول ستريت، قائلًا: "ينتشر بسرعة الفيروس".

 

في فبراير من عام 2000، اتصل إيلون ماسك بثيل، واقترح عملية اندماج، كان قلقًا من أن ينتهي الأمر بشركة PayPal التي استحوذت عليها شركة مثل Yahoo، وأن يتم طرد X.com، بنك Musk عبر الإنترنت، من السوق.

إيلون ماسك

وافق تيل ولكن التوترات بين الحالمين كانت عالية منذ البداية، أصر ماسك على تبديل الخوادم، ووضع PayPal على منصة Microsoft، كما أراد أيضًا تغيير الاسم إلى "PayPal by X.com"، مما أدى في النهاية إلى التخلص التدريجي من اسم PayPal تمامًا، لكن Thiel وجد طريقة للإطاحة بـ Musk دون أن تتسخ يديه.

 

على الرغم من أن ماسك أصبح الرئيس التنفيذي بعد الاندماج، شغل معظم نواب ثيل - مؤلفو جامعة ستانفورد وكتاب المراجعة مثل بول مارتي وماكس ليفشين وديفيد ساكس - المناصب التنفيذية.

 

في مايو 2000، استقال ثيل من الشركة، مدعيًا في رسالة بريد إلكتروني للموظفين أنه مرهق وأنه يعتبر نفسه صاحب رؤية وليس مديرًا، عندما اختفى ماسك لقضاء شهر العسل في أستراليا في ذلك الخريف، أصدر العديد من الموالين لثييل - مثل المؤسس المشارك لـ PayPal Max Levchin ونائب رئيس الشؤون المالية Roelof Botha - إنذارًا نهائيًا لمايك موريتز، أحد أكبر مستثمري الشركة، إما أن يقوم مجلس الإدارة بإطلاق Musk وتثبيت Thiel كرئيس تنفيذي جديد، أو أنهم سيمشون.

 

 باع Thiel PayPal إلى eBay في عام 2002 مقابل 1.5 مليار دولار، استخدم ثيل أرباحه على PayPal للاستثمار في كل شيء من صناديق التحوط إلى التقنيات الجديدة مثل Palantir، وهي شركة لتحليل البيانات الضخمة، وموقع جديد للشبكات الاجتماعية يسمى The Facebook، في عام 2004، أصبح ثيل أول مستثمر ممول في الشركة  حيث قدم 500 ألف دولار مقابل حصة 10 في المائة وقدم نصيحة واحدة لزوكربيرج: "فقط لا تفكر في الأمر".

 

لمتابعة المزيد من أخبار التكنولوجيا اضغط على Alwafd.News

موضوعات ذات صلة:

(عام الوباء) أغنى 50 مليارديرًا بمجال التكنولوجيا في العالم

جولة في ممتلكات جيف بيزوس أغنى رجل في العالم.. جيرانه بيل جيتس وأوباما وإيفانكا ترامب

إيلون ماسك vs جيف بيزوس.. صراع العمالقة الكبار في الأرض والفضاء

أهم الاخبار