رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ربط المدارس بالإنترنت يساهم في نمو الناتج المحلي بنسبة 20%

تكنولوجيا

الأحد, 20 يونيو 2021 17:03
ربط المدارس بالإنترنت يساهم في نمو الناتج المحلي بنسبة 20%مدرسة
كتب - جهاد عبد المنعم:

كشف تقرير أعدته وحدة الاستخبارات الاقتصادية بمجلة الإيكونوميست برعاية شركة إريكسون، أن أمام الدول الأضعف على صعيد انتشار الاتصال عريض النطاق، فرصة لتحقيق زيادة في ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 20%، عبر ربط مدارسها بالإنترنت.

 

أوضح التقرير أن التعليم الجيد للقوى العاملة يعزز الابتكار وإطلاق الأفكار الجديدة، مما يؤدي إلى تحقيق تنمية اقتصادية وخلق فرص عمل إضافية، مشيرًا إلى أنه مقابل كل زيادة بنسبة 10% من ربط المدارس بالإنترنت في بلد ما، يمكن أن يزيد نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.1%.

 

وفي سياق ضرب مثال على دولة النيجر الواقعة في غرب إفريقيا، وجد التقرير أن التحسينات في ربط المدارس بالإنترنت في هذا البلد لتصل إلى مستوياتها في فنلندا، قد تزيد في نصيب الفرد

من إجمالي الناتج المحلي بنحو 20%، ليرتفع من 550 إلى 660 دولارًا أمريكيًا للفرد بحلول عام 2025.

 

ركز التقرير على أربعة إجراءات رئيسة ضرورية لإحداث التغيير المأمول:

التعاون هو حجر الأساس: هناك حاجة إلى استراتيجية شراكة عامة/خاصة شاملة لتنسيق الجهود مع أصحاب المصلحة، للتغلب على المعوقات التي تعترض ربط المدارس بالإنترنت.
إمكانية الوصول والتكاليف المعقولة: يعد بناء بنية تحتية لتمكين الوصول إلى الإنترنت نقطة. وتعد جودة الاتصال وتكلفته من العوامل المهمة أيضًا في هذا السياق.
تضمين الإنترنت والأدوات الرقمية في التعليم: ينبغي بمجرد تحقيق الاتصال المدرسي بالإنترنت، تضمين هذا الاتصال في المناهج الدراسية. ويجب تدريب المعلمين على دمج التكنولوجيا في

التعلم اليومي.
حماية الأطفال عبر الإنترنت: يوفر ربط المدارس بالإنترنت فرصًا مهمة للأطفال. ويجب اتخاذ خطوات إضافية لضمان توفير بيئات تعلم صحية ومحمية عبر الإنترنت. كما يجب إدارة استخدام الإنترنت بشكل صحيح لضمان الاستخدام الآمن.

 

أوصى التقرير بأن يلعب قادة القطاع العام والخاص والمنظمات غير الحكومية في جميع أنحاء العالم دورًا لإحداث تأثير كبير على صعيد سد الفجوة الرقمية، وذلك من خلال توحيد وتنسيق جهودهم لجعل الاتصال بالإنترنت حقيقة عالمية لأطفال المدارس من جميع الأعمار.

 

تناشد شركة إريكسون اليوم جميع هؤلاء اللاعبين لدعم جهود مبادرة Giga، التي أطلقتها منظمة اليونيسف والاتحاد الدولي للاتصالات لربط المدارس بالإنترنت، من خلال اتخاذ إجراءات متنوعة، كالتمويل، ومشاركة البيانات والخبرة التكنولوجية، وإعادة صياغة نماذج أعمال مستدامة للاتصال بالإنترنت، وقد التزمت شركة إريكسون بدعم هذه الجهود من خلال اتفاقية شراكة مدتها ثلاث سنوات مع منظمة اليونيسف، للمساعدة في تحديد الفجوة الحالية لاتصال المدارس بالإنترنت في 35 دولة.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

 

أهم الاخبار