رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

بسبب فتوى نميرة نجم.. البرلمان الأفريقي ينتخب قيادة جديدة

بسبب فتوى نميرة نجم.. البرلمان الأفريقي ينتخب قيادة جديدةالسفيرة نميرة نجم
خالد طاهر - مراسل الوفد بإثيوبيا

 تم انتخاب رئيس فورتشن شارومبيرا من زيمبابوي بأغلبية ساحقة كرئيس جديد للبرلمان الأفريقي (PAP) في الدورة العادية للبرلمان الأفريقي (PAP) التي اختتمت أمس  للبرلمان الخامس المنعقدة في ميدراند بجنوب أفريقيا. 


 وقد حصل شارومبيرا، الذي تم ترشيحه للتنافس على رئاسة مكتب PAP، خلفًا لروجر نكودو دانج من الكاميرون، على 161 صوتًا من أصل 203 صوتًا مع امتناع 31 عضوًا عن التصويت، بينما كانت 11 ورقة باطلة.
 بسبب فتوى نميرة نجم .. البرلمان الأفريقي ينتخب قيادة جديدة
 وفي خطاب قبوله تعهد شارومبيرا بضمان المشاركة الكاملة للمواطنين الأفارقة في التنمية الاقتصادية والتكامل في القارة، وقال منذ إنشائه في عام 2004 \، دعم البرلمان باستمرار التنفيذ الفعال لسياسات وأهداف الاتحاد الأفريقي في الدول الأعضاء من خلال ارتباطه بالهيئات التشريعية الوطنية .

 

وأضاف: "أنا رئيس للجميع بغض النظر عن تصويتك، لقد حان الوقت لأن نضع شعبنا الأفريقي في المقدمة ونتخلص من النزاعات غير الضرورية. معًا يمكننا تحقيق المزيد، لن نطور قارتنا إلا عندما نتحد وهذا شيء أساسي لشعبنا أن يراه ويختبره في حياتنا ، أريد أن نجتمع، نحن بحاجة إلى محاربة وتدمير الانقسامات التي سببتها هذه اللغات الأجنبية في إفريقيا والتي فرضتها علينا القارات الخارجية وأسفرت عن تعريف بعضنا البعض على أنه متحدثون باللغة الإنجليزية والفرانكوفونية \".
   
 وقد تم انتخاب أيضًا للعمل في مكتب رئيس البرلمان الأفريقي PAP ، النائب الأول للرئيس ، أ.د مسعودة محمد لغظف من موريتانيا، وانتخاب د.أشيبري جايو من إثيوبيا نائباً ثانياً للرئيس، وتم التصويت على لوسيا ماريا مينديس غونسالفيس دوس باسوس من الرأس الأخضر لمنصب نائب الرئيس الثالث، وانتخاب فرانسوا أنجو ندوتوم من الجابون نائبًا رابعًا للرئيس.

بسبب فتوى نميرة نجم .. البرلمان الأفريقي ينتخب قيادة جديدة

 وترأس انتخابات 2022 رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الرئيس التنفيذي والممثل القانوني للاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد ممثلا  د.  ماكي سال ، رئيس جمهورية السنغال والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، إسترشادًا بالمادة 14 (1) من بروتوكول برنامج العمل الشعبي، التي تنص على أن الجلسة العامة للبرلمان يجب أن  يترأسه رئيس الاتحاد في غياب مكتب PAP ، حتى انتخاب رئيس البرلمان الذي سيتولى بعد ذلك رئاسة العمليات الكاملة للمؤسسة.

 

 تأتي انتخابات 2022 في أعقاب تجميد الاتحاد الأفريقي للبرلمان الأفريقي بسبب طرائق التعامل مع الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها مبدئيًا في عام 2021 بسبب . ولحل الجمود ، قرر المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

 

 ويأتي استئناف الأنشطة البرلمانية في أعقاب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في فبراير 2022 ، بتأجيل الانتخابات وتجميد

أعمال البرلمان، والقرارات والمشاورات اللاحقة المتعلقة بالسياسات، و اعتماد مبدأ التناوب عند انتخاب قيادة المؤسسة، بعد المأزق المؤسف والشجار والتشابك بالأيدي الذي حدث بين البرلمانيين خلال وقائع الجلسة العامة للبرلمان في 31 مايو و1 يونيو 2021 مما أدى إلى قطع الأمن الكهرباء عن القاعة لفضها من النواب.

 

وذلك أثناء انتخاب رئيس البرلمان ونوابه، بسبب الفتوى القانونية للسفيرة د.نميرة نجم، المستشار القانونى السابق للاتحاد الإفريقي، التي استبعدت ترشح ممثلى دول الغرب الإفريقي بانتخابات البرلمان الإفريقي، الأمر الذى رفضه عدد من الأعضاء ونشبت أحداث عنف داخل قاعة البرلمان أدت الى تأجيل الانتخابات أثناء الجلسة ، لأن الفتوي رجحت عدم أحقية ترشح أعضاء البرلمان من دول المناطق الجغرافية التي سبقت وأن تولت رئاسة البرلمان ومنها غرب ووسط وشرق إفريقيا وذلك لإتاحة الفرصة لمرشحى المنطقتين الشمال والجنوب بتولى الرئاسة أسوة بما هو معمول به في كل أجهزة الاتحاد وتنفيذًا لقرارات المجلس التنفيذي التي سبق وطالبت البرلمان بتطبيق هذا المبدأ.

 

والبرلمان الأفريقي عمله الأساسي تسريع اعتماد وتنفيذ سياسات وقرارات وإعلانات الاتحاد الأفريقي من أجل تحقيق تطلعات أجندة 2063 والمشاريع الرئيسية، كما أنه يلعب دورًا محوريًا في تعزيز القدرة الرقابية للبرلمانات الوطنية لمساءلة الفروع التنفيذية للحكومة فيما يتعلق بتنفيذ جدول الأعمال القاري ، و يضم البرلمان  229 نائبا، يمثلون 52 دولة إفريقية، ويُعرف أيضًا باسمِ برلمان عموم أفريقيا وهو الهيئة التشريعية للاتحاد الأفريقي.


وعقدَ جلسته الافتتاحية في مارس 2004 حيث كان يتخذ في البداية من أديس أبابا في إثيوبيا مقرًا له قبل أن يُنقل في وقتٍ لاحقٍ إلى جوهانسبرج في جنوب إفريقيا.