رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

دور المؤسسات الحكومية والأهلية في مناهضة العنف نحو ذوي الهمم.. ندوة بجامعة الزقازيق

المحـافظـات

الخميس, 26 مايو 2022 19:16
دور المؤسسات الحكومية والأهلية في مناهضة العنف نحو ذوي الهمم.. ندوة بجامعة الزقازيقجانب من اللقاء
الشرقية _ياسر مطرى

نظمت كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق، اليوم الخميس، ندوة بعنوان "دور المؤسسات الحكومية والأهلية في مناهضة العنف نحو ذوي الهمم" بقاعة الاحتفالات بالكلية، وذلك برعاية الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة، والدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور إيهاب الببلاوي عميد الكلية.

 

حاضر في الندوة الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، والدكتور خالد حنفي عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب سابقا، وبحضور أعضاء مجلس النواب بمحافظة الشرقية وعدد من رجال الأعمال بالمحافظة وأعضاء مجلس التأهيل المهني وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية.

 

 

 بدء اللقاء بجولة في المعامل التخصصة بالكلية والتعرف علي الخدمات المجانية التي تقدمها

المعامل للأطفال ذوي الإعاقات المختلفة والتي تعد من أهم الخدمات المجتمعية التي تقدمها الكلية، ثم السلام الجمهوري وبداية الندوة.

 

 

أشاد القصبي بأهمية دور الكلية في تعزيز الوعي من أجل تغيير التصورات المجتمعية تجاه الأشخاص ذوي الهمم، وإلقاء الضوء على التنمر الذي يتعرض له الأشخاص ذوي الإعاقة، الذين يحظون برعاية واهتمام من قبل القيادة السياسية، الأمر الذي يشعرهم بأن لهم حق الاندماج في المجتمع، وتوجيه غير مباشر لكافة مؤسسات الدولة لتنفيذ ذلك.

 

 أوضح أن مجلس النواب وافق على تعديل قانون الأشخاص ذوي الهمم بتغليظ عقوبة التنمر ضدهم، لتصل

إلى الحبس خمس سنوات، لتلقي الضوء مجددًا على هذه الظاهرة السلبية، وضرورة حماية ذوي الهمم والمجتمع عموما منها.

 

وأفاد الدكتور خالد حنفي أن الرئيس السيسي، منح عام ٢٠١٨ لمتحدي الإعاقة بتخفيض ٥٠ % على وسائل النقل والمواصلات، وخصص ٥% من وحدات الإسكان الاجتماعي لمتحدي الإعاقة، مؤكدا اهتمام الدولة بهذه الفئة المجتمعية والتي تمثل ما يقرب من ١٣ مليون شخص من ذوى الإعاقة، لافتا إلى أن الدولة تسعى جاهدة لترسيخ حقوق ذوي الإعاقة ومنحهم كافة الحقوق في كل المجالات.

 

وفي نهاية الندوة، تم عرض تجربة أم للسيدة ايفا محمد محمود، لديها ابن يعاني من اضطرابات طيف التوحد، وقد تناولت كيفية التغلب على المعوقات التي واجهتها من تنمر وخلافه في كافة مجالات حياتها اليومية، واختتم اللقاء بإرسال برقية شكر وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي علي الجهود الجادة والمتواصلة في الدفاع عن قضايا ذوي الإعاقة.

 

 

أهم الاخبار