رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ندوات بالرحمانية والمحمودية وسنهور عن الاستفادة من المخلفات الزراعية في البحيرة

المحـافظـات

الثلاثاء, 19 أكتوبر 2021 11:06
ندوات بالرحمانية والمحمودية وسنهور عن الاستفادة من المخلفات الزراعية في البحيرةاثناء احد الندوات

البحيرة- هادى بلال

اقامت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، بالتعاون مع  وزارة البيئة، ثلاثة ندوات بمراكز الرحمانية والمحمودية ومركز دمنهور" سنهور "، عن طرق الاستفادة من المخلفات الزراعية، وتخفيف العبء البيئى لتلوث الهواء، تحت رعاية المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة.

 

وأبرزت الندوة مجهودات وزارة الزراعة والبيئة، في تنفيذا  خطوات مشروع " تخفيف العبء البيئى لتلوث الهواء وتقليل المخاطر الناتجة من حرق المخلفات الزراعية "، والممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار، بهدف تقديم منهج بيئى متكامل لتقليل الإنبعاثات الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية فى مواقع ريفية مختلفة، وتحقيق مبدأ المشاركة المجتمعية.

 

قامت الباحث الرئيسى للمشروع الدكتورة  سلوى عبد الله، رئيس بحوث بالمعمل المركزى

للمبيدات، بالتعاون مع الدكتور على على حسن شرشر، الباحث بالمعمل المركزى لبحوث الحشائش وعضو الفريق البحثى للمشروع، وبالتنسيق مع قيادات وزارة الزراعة والبيئة بمحافظة البحيرة والمتمثلة فى المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة البحيرة، والمهندس بدر محمد بدر مدير عام الزراعة، والمهندس مهدى بدر مدير الإرشاد الزراعى ، والمهندس سعد مصطفى عمار مدير المكافحة الحقلية، وذلك لإقامة ندوات توعية فى ثلاثة مراكز بالمحافظة، وهى الرحمانية والمحمودية وسنهور.

 

وتهدف الندوات إلى تعظيم مبدأ التقليل وإعادة الإستخدام وإعادة التدوير، وتحقيق أقصى استفادة من المخلفات

الزراعية، وتحقيق التعاون المشترك بين الهيئات البحثية والتنفيذية المختلفة.

 

ولفت المهندس محمد فايد، وكيل ادارة المكافحة الحقلية، إلى الأضرار الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية بالنسبة للتربة والمحاصيل التى سيتم زراعتها بعد عملية الحرق ، والأضرار المصاحبة لعملية الحرق على المحاصيل المجاورة وعلى الإنسان والبيئة.

 

 وتحدث عوض موسى، مهندس بمديرية الزراعة بالبحيرة، عن كيفية تحويل المخلفات الزراعية لسماد عضوى أو علف مغذى للحيوانات المجترة.

 

ووأعرب الباحثين بجهاز شؤون البيئة، عن توجهات وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة، فى الحد من حرق المخلفات الزراعية، وكيفية ودور الجهات المعنية فى توفير جميع الآليات المستخدمة والمساعدة للمزارع حتى يستفيد من تدوير المخلفات الزراعية، وتناولوا الحديث عن القانون الخاص بحرق المخلفات الزراعية والذى بدورة يحافظ على البيئة من تلوث الهواء بالدخان الناتج عن حرق هذه المخلفات وما هى العقوبات الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية.

 

أهم الاخبار