رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

قنصل روسيا بالغردقة لـ الوفد:

علاقاتنا مع مصر قوية وراسخة

المحـافظـات

الاثنين, 20 سبتمبر 2021 19:58
علاقاتنا مع مصر قوية وراسخة

الروس يعشقون البحر الأحمر والسياحة الشاطئية

 إجراء انتخابات الدوما الروسى لأول مرة بالقنصليات

 قرأت تاريخ سعد زغلول زعيم الوفد

فيكتور فوروباييف قنصل روسيا بالغردقة والذى تقلد منصبه أوائل العام الحالى وكان قبل ذلك يعمل بالقنصلية الروسية بالقاهرة، وبمقر القنصلية الروسية بالغردقة أجرينا حوارًا مطولًا معه فهو يتحدث ويقرأ العربية جيدًا ويتحدث الانجليزية والروسية بطلاقة.

فى بداية اللقاء عبر فوروباييف عن سعادته بإجراء حوار مع جريدة الوفد الجريدة تحتل مكانة محترمة بين الصحف المصرية وعندما كنت أعمل بالقنصلية الروسية بالقاهرة كنت وبعض العاملين بالقنصلية حريصين على متابعة جريدة الوفد والأهرام والمصور وآخر ساعة وروز اليوسف، لكن بعد حضورى الى مدينة الغردقة وتولى منصب قنصل روسيا أصبحت مسئولية كبيرة ومعظم الوقت منشغل فى مقابلات فأتابع الصحف والأخبار إلكترونيا، كما أننى حريص على قراءة تاريخ زعماء الوفد مثل سعد زغلول وأعرف بوجود ميدان سعد زغلول بالقاهرة والإسكندرية.

< هل زرت أيا من مدن البحر الأحمر قبل توليكم منصب قنصل روسيا بالغردقة؟

<< لا لم أقم بزيارة البحر الأحمر من قبل مع أنى كنت أعمل فترة طويلة بالقنصلية الروسية بالقاهرة قمت بزيارة مدينة الغردقة فى الثمانينيات ولم يكن بها إلا ثلاثة فنادق فقط مجاويش والجفتون والشيراتون ولكن بعد حضورى للغردقة لتولى منصب قنصل روسيا، قمت بزيارة متحف آثار الغردقة وجراند أكواريم الغردقة ومتحف الأحياء المائية شمال مدينة الغردقة، وأنا سعيد جدا بوجود هذه المتاحف بالغردقة لكنى حزنت جدا لما آل إليه حال متحف الأحياء المائية شمال المدينة لأنى قرأت عنه كثيرًا وهو تاريخ وتراث حيث زاره العديد من الزعماء منذ أيام الرئيس جمال عبدالناصر.

ومن الضرورى الاهتمام به لأنه أول متحف بالغردقة وله تاريخ وهو مرتبط بالعالم المصرى حامد جوهر المتخصص فى علوم البحار، والبحر الأحمر مليئة بالآثار التاريخية وزار العالم الروسى جولى ينشب الذى درس تاريخ المصريين القدماء منطقة البحر الأحمر فى بداية القرن العشرين وبعد الثورة انتقل إلى مصر وأصبح أول مدير لكلية دراسات مصر القديمة بجامعة

القاهرة وتمثاله مازال موجودا بالمتحف الوطنى بالتحرير.

كما زرت مدينة القصير جنوب المحافظة، حيث إن المدينة لها تاريخ وأمامها مستقبل سياحى كبير، وستكون لؤلؤة للمنطقة، حيث توجد بها القلعة العثمانية وللأسف لا يوجد دعاية لها كما تتميز منازل القصير بأنها بنيت من الخشب ولها طابع وشكل جمالى مميز ويوجد أيضًا بمدينة القصير جزر رومانية كانت فى الماضى نقطة مهمة للحجاج يتجمعون من تونس والمغرب العربى للتوجه لأداء فرضة الحج، أيضا زرت مدينة مرسى علم وهى لهواة الغطس وبها أحياء مائية نادرة منها عروس البحر، كما زرت دير الأنبا أنطونيوس شمال مدينة الغردقة.

< بالنسبة للإجراءات الاحترازية المتبعة بالبحر الأحمر لمنع انتشار فيروس كورونا ما الانطباع أو الرأى بالنسبة لكم وبالنسبة للسائحين؟

<< اتخذت محافظة البحر الأحمر بالتنسيق مع مديرية الصحة خطوات مكثفة وإجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروس ونحن نقدر هذه الإجراءات وأثناء زيارة اللجنة الروسية الصحية البيئية لمدينة الغردقة أواخر شهر إبريل الماضى قدرت الإجراءات الاحترازية تقديرا عاليا كما تم تطعيم العاملين بالقطاع السياحى باللقاح المضاد لفيروس كورونا ويوجد التزام بجميع الإجراءات الاحترازية من التباعد وتوفير المطهرات وارتداء الكمامة وغسيل الأيدى والالتزام بنسبة الإشغال المقررة من قبل مجلس الوزراء.

< ما انطباع السياح الروس الذين وصلوا مدينة الغردقة بعد إعادة فتح الطيران بين المطارات الروسية والمطارات المصرية؟

<< الروس يعشقون البحر الأحمر والسياحة الشاطئية وبمجرد الإعلان عن فتح الطيران بدأت الحجوزات تتزايد على منتجعات البحر الأحمر، وزاد عدد الرحلات من 5 رحلات فى الأسبوع إلى 25 رحلة أسبوعيا.

وكانت المكالمة التليفونية التى تمت بين الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى والرئيس الروسى فلاديمير بوتين والتى تم الاتفاق خلالها على إعادة حركة الطيران بعد توقف 6 سنوات المحرك

الأساسى لسرعة عودة السياحة الروسية بفضل العلاقات الإستراتيجية والصداقة بين الرئيسين، حيث تربط الرئيسين علاقة صداقة قوية وتعاون فى جميع المجالات وليس مجال السياحة فقط.

كما ان العلاقات الودية بين الرئيسين السيسى وبوتين قديمة، حيث عقد منتدى روسيا – أفريقيا عام 2019 تحت رعاية السيسى وبوتين ونحن كدبلوماسيين نشعر بالفخر والسعادة لقوة العلاقات بين البلدين، وكنت فى استقبال أول رحلة طيران للطيران الروسى تصل مطار الغردقة يوم 9 أغسطس الماضى مع محافظ البحر الأحمر وكان الاستقبال حارا جدا من قبل سلطات الطيران المدنى بمطار الغردقة ومحافظ البحر الأحمر ومدير المطار وعدد من القيادات.

وكانت ملحوظة مهمة جدا أنه بعد دخول الفوج السياحى صالة المطار سألت بعضا منهم من أى مدينة روسية وكانت المفاجأة لمحافظ البحر الأحمر إنهم من مدينة راجا نجليز على ساحل البحر الأبيض، حيث علق المحافظ إنهم تركوا ساحل البحر الأبيض ليستمتعوا بساحل البحر الأحمر .

< ممكن نبذة مختصرة عن البروتوكول الذى تم توقيعه بين القنصلية الروسية بالغردقة وكلية الألسن بالغردقة (قسم اللغة الروسية).

<< أنا سعيد جدًا أنه تم افتتاح كلية الألسن قسم دراسة اللغة الروسية بالغردقة لأن هذا القسم سوف يشجع توسيع الثقافة الروسية بالبحر الأحمر .

وقد التقيت مع عميد كلية الحاسبات بالغردقة وهو المشرف على كلية الألسن التى ستبدأ الدراسة بها هذا العام وناقشنا تعاونا مبدئيا بين كلية الألسن قسم اللغة الروسية بالغردقة وإحدى الكليات فى روسيا، كما سيتم توزيع كتب وروايات باللغة الروسية على الطلاب.

< كم العدد الذى تتوقع أن يشارك فى انتخابات مجلس الدوما الروسى؟

<< أولا الدوما تعنى باللغة الروسية الفكر ومجلس الدوما يعنى مجلس المفكرين ومجلس الدوما هو مجلس النواب أما مجلس الاتحاد فهو مجلس الشيوخ فى روسيا،  وقبل شهرين تقدمت القنصلية الروسية بمذكرة رسمية لوزارة الخارجية بشأن الانتخابات وحصلنا على الموافقة من الجانب المصرى بإجراء الانتخابات بالقنصليات الروسية بالقاهرة والإسكندرية والغردقة، حيث شاركت فى الانتخابات الجالية الروسية المقيمة فى الغردقة وأيضا السياح الروس الوافدون وتم الاتفاق مع الفنادق على نقل الناخبين بالاوتوبيسات إلى مقر القنصلية وعودتهم مرة أخرى.

أما العدد فمن الصعب أن أعرف العدد لأن عددا كبيرا من الروس المقيمين بالغردقة عادوا إلى روسيا بسبب جائحة كورونا لكن الأعداد سوف تكون كبيرة.

وأجريت الانتخابات فى الغردقة بيوم واحد فقط ويسمح لمن هو فوق 18 عاما بالإدلاء بصوته فى الانتخابات، ويتم انتخاب 450 نائبا 225 عن طريق القائمة و225 عن طريق الفردى ويشارك فى الانتخابات 14 حزبا روسيا.

أهم الاخبار