عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرؤيا الصادقة و كشف الأولياء

الرؤيا الصادقة تتميز بالوضوح وهي مبشرة غالبا ولا ترتبط بذكريات سابقة بخلاف الحلم الذي هو من تفزيع الشيطان فإنه مجرد تخويف وتفزيع .فقد قال الرسول (صلى الله عليه وسلم )(لا تخبر بتلاعب الشيطان بك )والرؤيا التي تحتاج إلى تعبير فليست من باب الكشف لأنها رموز تحتاج لتأويل كرؤيا سيدنا يوسف وهو صغير فقد رمز فيها لأخوته بالكواكب ورمز فيها لأبويه بالشمس والقمر .

أما الكشف فهو نوع عال من الرؤيا وهو  لا يحتاج إلى تعبير لأن الرائي يرى في منامه الأشياء على ما هي عليه كمن يرى في منامه أن أخاه قد حضر لزيارته وقدم له طعام معين وفاكهة برتقال مثلا فيرى في اليقظة نفس المنظر الذي رأه سابقا في منامه . وإلى ذلك الإشارة بقول الله تعالى (لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله أمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون )صدق الله العظيم وكان الرسول قد رأى في المنام أنه دخل مكة وطاف بالبيت فأخبر أصحابه بذلك وهو بالمدينة.فلما ساروا بعام الحديبية للعمرة حسب رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم ومنعوا من دخول مكة وتم عقد صلح الحديبية على أن يعود المسلمون للعمرة في العام المقبل عجب الصحابة من ذلك . فصرح القرأن الكريم بأن رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم حق وستقع ولكن وقت تحقيقها هو العام المقبل بعد صلح الحديبية ولم يتحدد في رؤياه صلى الله عليه وسلم ميعاد عمرته هو وأصحابه. ورؤياه هذه من باب الكشف الكامل التي لا تحتاج لتعبير .وكلما كان الإنسان صادقا مع الله محبا  وذاكرا لله في كل وقت قياما وقعودا وعلى جنبه  ويفكر في خلق السموات والأرض. ويتوب إلى الله العلى القدير ويبتعد عن المعاصي والأثام التي تغضبه كانت رؤياه صادقة و يكشف له الله بعض الأسرار التي تطمئنه و تعينه في الاستمرار في الحياة والخروج من أزماتها وعثراتها وأن يكون في كنف الرحمن يحيا بالله  ولله .

ولكن هل يحسد الإنسان على رؤية رأها ؟
نعم قد يحسد الإنسان على الرؤية التي يراها إذا فهمها من سمعها ولم يذكر أسم الله عزوجل عند سماعها قال تعالى مشيرا إلى ذلك على لسان نبيه ورسوله سيدنا يعقوب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ( إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين  قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين .)يوسف الأية 4.5 يقول ابن كثير في تفسيره فخشي يعقوب عليه السلام أن يحدث بهذا المنام أحدا من أخوته فيحسدونه على ذلك .

ومن أداب التعبير أن يقول السامع للرؤية عندما تقص عليه ( خير لنا وشر على أعدائنا )
ويقول الرسول الكريم ( الرؤيا الحسنة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب. وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان و ليتفل ثلاثا ولا يحدث بها أحد ا فإنها لن تضره)  فالرؤيا الحسنة لا نحدث بها إلا الأحباء فقط والرؤية المزعجة تكون للإنذار فقط ليرجع الإنسان إلى ربه فلا ننزعج منها ونسأل الله العلى القدير أن يصرفها عنا ونتصدق على الفقراء والمساكين ونرجع إلى طاعة الله مولانا وحبيبنا فيصرفها عنا إن شاء الله  ولا نحدث بها أحدا ولن تضرنا بإذن الله وفضله ومنه وكرمه.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل