عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستندات »هيكل«.. وثروة »مبارك«

 

الكل يترقب ذهاب الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل إلي الكسب غير المشروع غداً »الاثنين«، لتقديمه المستندات الدالة علي حجم ثروة الرئيس المخلوع حسني مبارك في أمريكا، والتي قدرها »هيكل« بأحد عشر مليار دولار.. هيكل أعلن أن لديه معلومات موثقة عن حجم هذه الثروة، وبناء علي ذلك حدد المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع غداً »الاثنين«، موعداً لحضور »هيكل« وتقديمه المستندات التي أعلن عنها، للاستفادة بها في عمل اللجنة القضائية لاسترداد أموال مصر المنهوبة، وحتي تتمكن اللجنة من رفع دعاوي استرداد هذه المليارات تمهيداً لعودتها إلي الخزانة المصرية..

ولا أخفي أن كل جيلي الذي قرأ »هيكل«، ورث من سابقيه من الأجيال، أنه ذو قيمة كبيرة في عالم الصحافة علي المستويين المحلي والدولي، ولا أخفي أيضاً أن كل الأجيال التي سبقتنا وشهدت وعاصرت هذه القامة الكبيرة، أرضعتنا تعلقاً به، إضافة الي قراءاتنا عن عصره ومجده الصحفي وقربه من صناع القرار في هذا البلد.. أما الآن وهو يؤكد أن لديه مستندات حول ثروة الرئيس المخلوع حسني مبارك، فالموقف يجعلنا نترقب قدوم غد بفارغ الصبر وهو يقدم هذه المستندات الي جهاز الكسب غير المشروع، لاعتبارات كثيرة، أولها أنه يساعد العدالة في استرداد أموال البلاد المنهوبة، وثانيها أن مصر في أشد الحاجة الآن إلي هذا المبلغ الضخم الذي أعلنه »هيكل«، وثالثها يعني أنه كان قريباً جداً إما من مؤسسة الرئاسة وعائلة مبارك ـ وهذا غير صحيح ـ وإما من أماكن تواجد هذه الأموال ـ وهذا غير وارد أيضاً.

ولدي سؤال محير وهو لماذا في هذا التوقيت بالذات يعلن »هيكل« عن هذه المستندات؟.. ولماذا لم يعلن عنها من ذي قبل؟!.. هناك سر في هذه المسألة لا أحد يستطيع الإجابة عليه سوي »هيكل« نفسه، وهذا ليس بمستغرب فقد عودنا علي ذلك، لكن الأمر

يحتاج الي تفسير آخر لسؤال مهم، وهو لماذا لم يقدم »هيكل« هذه المستندات من تلقاء نفسه الي جهات التحقيق المنوط بها استرداد أموال »المخلوع«؟!.. ولماذا أعلن عنها أولاً، وانتظر حتي يستدعيه جهاز الكسب غير المشروع؟!.. ثم هناك سر آخر غير مفهوم هو لماذا تأخر »هيكل« عن تقديم هذه المستندات الي غد »الاثنين«.. ولماذا لم يتم ذلك فور إعلانه عن هذه المستندات، علي اعتبار قيامه بالإعلان عنها عادة الصحفيين في تحقيق سبق؟!... وهل هذا له علاقة بما وقعت فيه جريدة »الأهرام« عندما نشرت أن هيكل سيقدم المستندات يوم »الخميس«، وقدمت بوابة الأهرام الإلكترونية اعتذاراً لقرائها علي وقوع خطأ في موعد حضور »هيكل« للكسب غير المشروع.

أتمني علي الله ألا أصاب بالإحباط يوم »الاثنين«، وأتمني أن تكون المستندات دالة فعلاً علي هذه الثروة الطائلة حتي تستفيد منها خزانة الدولة الفارغة التي تعاني شبه إفلاس.. وأنا لست متشككاً فيما سيقدمه »هيكل«، لكن الخوف يملؤني ويفزعني، خاصة أن مصر في أشد الحاجة الي مثل هذا الرقم من الأموال المنهوبة.. كما أن لدي قناعة كاملة أن جهاز الكسب غير المشروع وهو جهاز محترم لن يخفي الحقيقة، وسيعلن علي الملأ حقيقة هذه المستندات وإن غداً لناظره قريب.