عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عشوائيات الجهل

كنت في زيارة سريعة لمسرح المنصورة القومي مع د. صابر عرب وزير الثقافة للوقوف على حالته بعد التفجير الارهابى الذي تعرض له نتيجة وجوده بجوار مديرية امن المنصورة  التي استهدفت الأسبوع الماضي من قبل الجماعات الإرهابية  وان كانت هناك عدد من الملاحظات الأمنية على هذا الموضوع إلا انه ليس موضوعي ألان .

ما يهمنى هنا هو تعرض هذا التراث الاثرى للتدمير والتشويه فمسرح المنصورة القومي  من أقدم المسارح وقد أنشى فى عام 1932 وهو تراث اثري وثقافي وفني عظيم  وقف عليه كبار النجوم مثل  يوسف وهبي وجورج أبيض وأمينة رزق وسميحة أيوب، و قدم المسرح سيدة الغناء العربي أم كلثوم .. فالقائمة طويلة وكبيرة من الفنانين الذي شهد المسرح وقوفهم عليه أو كان سببا فى نجوميته واتجاههم للفن ومنهم مازال على قيد الحياة ولكنهم للأسف لم يعيروه اى اهتمام  .
هذا التجاهل لم يكن من  قبل الفنانين فقط  فقد اهتمت الدولة بمبنى مديرية الأمن التى لم يصل حجم خسائرها إلى خسارة هذا المسرح الذي شاهدناه  فانقاضة تتساقط دون أن يتدخل احد .. الغريب ان المسرح به تراث فني واثري وثقافي لم يتم إنقاذه حتى كتابة هذه السطور ومازال

مهمل تحت هذه الأنقاض  وكأنها أشياء لا لزوم لها .. ولما لا فمازلنا نعيش في عشوائيات الجهل .
الذي يثير جنونك ان هناك عدد من الأحداث المتطرفة التي يمكنها أن تنبك بان هناك شي كبير قد يحدث فى المنصورة المدينة الأكثر شهرة بتقديم رموز الثقافة والأدب والفنون مثل حادث وضع النقاب على تمثال أم كلثوم" بالميدان الذي يحمل اسمها و محاولات تدمير تمثال أنيس منصور وغيرها من الإحداث التي تؤكد أن المدينة على وشك الوقوع في شباك التطرف والإرهاب لكن للأسف هذه الإحداث لم  تثير اهتمام المسئولين الذين مازالوا في حالة نيام ولا يفيقون إلا على وقوع الكوارث وهو ما يجعلنا نندب حظنا بوجود مثل هؤلاء الذين يتساوون فى إهمالهم للوطن مع جرم هؤلاء الإرهابيون الذين يسعون لتدميرنا .


[email protected]