رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رمضان ع الهوا .. شكل تاني (يوميات مذيعة)

هو و هى

الأحد, 28 أغسطس 2011 10:57
رمضان ع الهوا .. شكل تاني (يوميات مذيعة)الإذاعية أسماء سمير
كتبت – هدى عبد الفتاح زكي:

لا تخلو الحياة من العديد من المواقف الصعبة.. وفى رمضان تأتي صعوبتها بطعم آخر.. فشهر رمضان من أجمل الشهور التى تمر على الانسان بسبب ما فيه من خير وبركة، وإذا نظرنا إلى أجمل ما قدمناه من إنجازات سنجد أنها قُدمت فى هذا الشهر الكريم .

هذا ما ينطبق على الإذاعية أسماء سمير، مذيعة البرنامج الثقافي والمهتمة بقضايا المرأة، التي تعتبر شهر رمضان نقطة الانطلاقة فى مشوارها الإذاعي والتحدي الكبير الذي قدمت من خلاله أفضل برامجها الاذاعية.

مواقف لا تنسى

تتذكر أسماء أول رمضان مر عليها في الإذاعة واصفة إياه بالمميز جدا، حيث تعرضت فيه لمواقف لن تنساها وخاصة فترة الهواء التى قامت بإعدادها وتقديمها تحت عنوان "فكر جديد وعالم جديد"، والتي استضافت فيها عددا كبيرا من الشخصيات وكان الطاقم المسئول عن هذه الفترة عدده قليل مقارنة بالمجهود المبذول.. لذلك كان العمل مرهقا للغاية .

فوجئت أسماء والأفراد المشاركون فى البرنامج فى إحدى الحلقات باعتذار الضيف الذي كان من المقرر استضافته على الهواء مباشرة، وقد جاء الاعتذار فى وقت متأخر بسبب مشكلة كبيرة تعرض لها مما لم يتح الفرصة لاختيار ضيف آخر ومما وضع الجميع فى ورطة سيترتب عليها إلغاء البرنامج.

ولكن سرعة البديهة هى التى جعلت أسماء وزملاءها يجرون أكثر من اتصال تليفوني  للحصول على موافقة بعض الضيوف لإنقاذ الموقف، وبالفعل نجحوا بالتواصل مع الضيف الرئيسي بالتليفون فى بداية الحلقة واستضافة باقى الضيوف الاحتياطيين فى الجزء الثاني من البرنامج وهو ما جعلهم يتنفسون الصعداء وينقذون الموقف.

إنقاذ من حبل المشنقة

من أكثر المواقف التى تأثرت بها أسماء كان هو ذلك الموقف الذى استمعت إليه أثناء تقديمها لبرنامج بعنوان  "رمضان وأنا"، والذى كان من البرامج الفاصلة في حياة أسماء سمير خلال لقائها مع  نائب رئيس محكمة النقض والذى حكى لها أنه أصدر حكما بالاعدام على أحد الاشخاص وكان ذلك فى شهر رمضان، إلا أنه جاءه هاجس قام على أثره بمراجعة أوراق المتهم مرة أخرى لإحساسه أنه أخطأ عندما حكم عليه بالاعدام، وقام بالفعل بمراجعة أوراق القضية لتحري الدقة قبل النطق بالحكم الذي سيترتب عليه إنهاء حياة إنسان.

جمال بخيت شكله إيه ؟

وكان من أكثر المواقف الظريفة التى تعرضت لها أسماء فى شهر رمضان فى بداية عملها هو تكليفها بعمل حوار مع الشاعر الكبير جمال بخيت، لكنها لم تكن تعرفه ولا تعرف شكله فقام أحد زملائها وهو المخرج الإذاعى الكبير الراحل عصام العراقي بعرض المساعدة عليها واصطحبها للقاء جمال بخيت.

وتبتسم أسماء قائلة: كان موقفا طريفا عندما ذهبت للقاء الشاعر الكبير وأنا لا أعرف شكله، وعندما ذهبت للقائه برفقة المخرج الراحل عصام العراقى  كل ما كنت أقوله " هو احنا مش حانسلم بقى على أستاذ جمال عشان أسجل معاه " وأنا لا أدري أنه يجلس بجانبي وأنا لا أعرفه، وفوجئت به يضحك ويسألنى " ماذا تريدين من جمال بخيت؟ "، وهنا تدخل العراقي وشرح له

الموقف وأنى مازلت مذيعة صغيرة ولم أتعرف بعد على كافة الشخصيات العامة، وقضينا فى ذلك اليوم سهرة رمضانية جميلة لن أنساها من شريط ذكرياتي، كان وقتها الشاعر جمال بخيت يقدم "مسحراتي العرب" ويلقي أبياته الشعرية والتى يصاحبها أحمد الحجار بالغناء.

 التليفزيون قسم شرطة

وحول مدى صعوبة التوفيق بين ظروف العمل فى رمضان والتواجد فى المنزل بسبب مواعيد الإفطار والسحور فى الشهر الكريم، رأت أسماء أن أهم شيء بالنسبة لها هو تنظيم المواعيد، وأنها لا تخرج من منزلها إلا وقد أعدت قائمة بالمهام التى عليها أداؤها، وأين ستذهب وماذا ستفعل بالتفصيل حتى يتسنى لها الوفاء بالتزاماتها وعدم نسيان أى منها.

 ولأن ظروف عملها فى رمضان تضطرها أحيانا أن تكون على الهواء فى وقت الإفطار أو السحور، أو تفطر سريعا فى المنزل لتلحق ببرامجها فى الإذاعة إلا أنها أكدت أنها أصبحت معتادة على هذا لأن حياتها اقترنت بالإذاعة وهو ذلك المكان الذي لا يهدأ ولا ينام أبدا مثله كقسم الشرطة أو المستشفى دائما يعمل ليلا نهارا .

وحدة وطنية

 وتشير أسماء إلى أن الود بين المسلمين والمسيحيين أهم مايميز جو العمل بإذاعة البرنامج الثقافي، لافتة إلى أن زملاءهم المسيحيين يحتفلون معهم بشهر رمضان الكريم ويحرصون على أن يقضي المسلمون أول أيام هذا الشهر وكذلك أول أيام العيد فى المنزل، فيكثفون فترة عملهم حتى يتيحوا لزملائهم المسلمين قضاء هذه المناسبات مع أسرهم، ضاربة المثل بجانيت فخورى التى كانت تتحمل عن زملائها عبء فترة الهواء حتى تتيح لهم أن يقضوا هذه المناسبات الدينية مع عائلاتهم. وكذلك يفعل المسلمون فى أعياد إخوانهم المسيحيين.

ومن أهم البرامج التى تقدمها أسماء خلال شهر رمضان الفضيل برنامج  " من التراث العربي " ومدته  10 دقائق وهو برنامج أسبوعي عبارة عن حديث مباشر  يتناول التراث العربي، أيضا تقدم برنامج " الأرقام تتحدث " ومدته خمس دقائق ويذاع على الافطار والذي يتناول دلالات الأرقام فى القرآن الكريم ومعانيها.