رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

42 % من التركيات يعانين العنف الأسري

هو و هى

الأربعاء, 10 أغسطس 2011 14:50
42 % من التركيات يعانين العنف الأسري
كتبت-عزة إبراهيم:

كشفت دراسة تركية حديثة أن 42% من النساء التركيات يعانين العنف الجسدي على أيدي أزواجهن، وهو ما دعا الحكومة التركية لإدخال مجموعة من الإجراءات الجديدة لمكافحة هذه المشكلة، وسط تحذيرات المتخصصين بأن إجراءات الحكومة غير فعالة في الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة.

وذكرت شبكة (يورونيوز) الإخبارية أن تركيا تبذل جهوداً كبيرة للحد من هذه الظاهرة على المستويين الحكومي والثقافي، ولكن انتشار الظاهرة لا

يتوقف، فيما تعمل مجلة "بيان يانى" التركية الساخرة على تركيز أضوائها المستمرة على هذه الظاهرة بالذات، وخاصة أنها مجلة نسائية، وكل محرريها من السيدات، كما أن قراءها من السيدات، وتتميز بالمعالجة الجريئة والشجاعة لكافة القضايا الحساسة.

وقالت إحدي المحررات بالجريدة: "أحيانا تصيب جرائم العنف ضد المرأة الفرد بالغم من أنها حادث مأساوي، إلا

أنه يحمل جانباً كبيراً من الهزل والسخرية من المجتمع والجاني، فأكثر ما يثير السخرية أن تجد  مثلاً رجلاً جامعياً يمارس العنف الجسدي على زوجته".

وأفاد أحد المحامين المدافعين عن النساء اللواتي تعرضن للعنفن بأن تسليط الضوء على مثل هذه القضايا مهم جداً، فهو يرفع من وعي المرأة والمجتمع بتلك القضايا، ويشجع المرأة أن تحصل علي حقها القانوني، ولا تستكين عند تعرضها لحادث مماثل، وهو ما يعد رادعا للرجال المعتدين.

مؤكداً في النهاية أن المرأة التركية لديها رغبة قوية في تحقيق مزيد من الحرية والاستقلالية.