رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أفكار ذهبية .. لعزومات اقتصادية

هو و هى

الاثنين, 08 أغسطس 2011 11:27
أفكار ذهبية .. لعزومات اقتصاديةسها إبراهيم
كتبت – فادية عبود:

لم يكتفِ جنون الأسعار بنهش ميزانية الأسرة والقضاء على الفائض فحسب بل تطرق إلى قطع الرحم في الشهر الكريم، فمهما كانت العزومات قليلة إلا أن تكلفتها عالية جداً.. في السطور التالية تقدم لكِ سها إبرهيم، مدير شركة "ست البيت" لتوريد الأكلات الجاهزة، نصائح مهمة لإقامة عزومة بأقل التكاليف. في البداية تنصحكِ سها بضرورة تدبير وصناعة كافة مكونات العزومة منزلياً بداية من المشروبات مروراً بالأطباق الرئيسية والسلطات ونهاية بالحلويات .

مشوربات بيتي: رمضان هذا العام مختلف ويجب التركيز على العصائر، وحتى تكوني اقتصادية أكثر يمكنك التقليل من الخشاف أو حتى الاستغناء عنه.

أكثري من عصير الليمون ويمكنك إضافة القليل من الحليب أثناء ضربه في الخلاط، فالحليب يقلل من نسبة الحموضة ولا يمنع تغيير طعمه.

اصنعي أيضاً الخروب والتمر هندي في المنزل، وقدمي عصير البرتقال بالجزر مثلجاً، أما المياه الغازية فغير مرغوبة على الإفطار نظراً لأضرارها الصحية حيث تسبب عسر هضم للصائم ومن جانب آخر تخرق ميزانيتك .

انتقي الأصغر: قاعدة مهمة عليكِ تطبيقها في عزوماتك وهي انتقاء الأصغر دائماً لأنه يعطيكِ عدداً أكبر فلا تحتاجي إلى مضاعفة كمية الطعام، فمثلاً عند اختيار القطايف انتقي الأصغر منعاً لإهدارها ولأنها ستعطيكِ عدداً أكبر، كذلك الحال عن اختيار الباذنجان للحشو وجميع الخضروات للمحشي مثل الكوسة والفلفل، ولا تنس تقطيع الحلويات إلى قطع صغيرة تكفي للأكل على مرة واحدة .

سلطات اقتصادية: لستِ في حاجة إلى تقديم سلطات تحتوي مكوناتها على دجاج ولحوم، بل يمكنك استبدالها بسلطات غير مكلفة مثل سلطة الفاصوليا البيضاء، ويمكنك صنع صوص من المستردة والزيت والليمون والملح، وإضافته إلى السلطات المختلفة خاصة الخضراء وذلك لمنحها مذاقا رائعا بفكر اقتصادي، جربي إضافة صوص المستردة أيضاً على سلطة الفاصوليا البيضاء وسلطة البطاطس والجزر، جربي أيضاً السلطات المضاف إليها مايونيز مثل سلطة "الكول سلو" وغيرها، شرط أن تكوني ماهرة في صنع المايونيز

منزلياً لأنك إذا اشتريته سيكون مكلفا عليكِ .

الأطباق الرئيسية: تقديم اللحوم والطيور والدجاج في صورتها الطبيعية يزيد من تكلفتك، لذا جربي أن تقدميها في صور مختلفة وجديدة مثل الكفتة واعلمي أن الكفتة إذا أضفتي إليها برغل أو بطاطس ستضاعف من كمية اللحم وستزيد من الطعم حلاوة، أما الدجاج فيمكن تقديمه بأكثر من صورة إما شاورما أو شيش طاووك أو دجاج مكسيكي متبل بالمستردة والكاري ومضاف إليه بصل شرائح وفلفل ألوان، ولا تنس أن الدجاج البانيه رائع الطعم ويعطيكِ عدداً كبيراً .

الأطباق الجانبية: تجنبي تقديم الأرز البستمي قدر الإمكان فهو أغلى من الأرز المصري، وعند تقديمه حاولي أن يكون بالخضروات لتزيدي من قيمته الغذائية وكميته، أما المكرونة البشاميل فبدلاً من أن تضعي في الصينية نصف كيلو لحم من الممكن أن تكتفي بربع كيلو مضاف إليه بسلة بالجزر وهنا ستجدين الطعم أجمل وصحي أكثر، ويمكنك الاستفادة من ربع كيلو اللحم الذي وفرتيه في تقديم صنف جديد كالجلاش باللحم المفروم والزيتون .

الحلويات: اصنعي الحلوى في المنزل لأن شراءها سيكلفك كثيراً قدمي أصنافاً بسيطة ومحبوبة مثل الكنافة سادة أو محشوة، والبسبوسة، لقمة القاضي، والقطايف، والمهلبية أو الأرز بلبن .

موضوعات ذات صلة:

في رمضان.. للضيافة أصول والعزومات اتيكيت