رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالزواج عمرَك أطول.. "دراسة"

هو و هى

الثلاثاء, 22 مارس 2011 16:41
كتبت - عزة إبراهيم:


هل الزواج مفيد للصحة ؟ تشير البحوث إلي الإجابة بنعم علي هذا السؤال ..فبشكل عام يعيش المتزوجون حياة أطول ويتمتعون بحظ أفضل في الحصول علي الرعاية الصحية، كما يتمتعون بحياة جنسية سوية بالإضافة إلي انخفاض معدلات إصابة المتزوجين بأمراض القلب والسكر والاكتئاب مقارنة بنظرائهم من غير المتزوجين.

وحسب تقرير نشرته شبكة فوكس نيوز الأمريكية فإن قائمة المزايا التي يحققها الزواج طويلة جدا، ولهذا قامت وزارة الصحة والخدمات البشرية بالولايات المتحدة الأمريكية بتدشين حملة دعائية لمدة سنتين تكلفت

5 ملايين دولار من أجل تعزيز الاتجاه نحو الزواج، وتعميم المعرفة بفوائده ومزاياه خاصة على صعيد تكوين أسرة.

ولكن علي الجانب الآخر اتضح أن الفوائد التي تعود من الزواج تختلف من الرجل إلي المرأة.. فالرجل قد تتحسن حياته الجنسية بعد الزواج أكثر من المرأة.

يقول الدكتور "جون جالسر" ،الباحث في كلية الطب جامعة كارديف بويلز، في ورقة بحثية عن الفوائد الصحية من الارتباط ،تم نشرها في المجلة

الطبية البريطانية، إن هذه الفوائد لا تترتب علي رخصة الزواج فهو ليس الموضوع الأهم في هذه الحالة، وإنما ما يهم هو ما يحققه الارتباط بين الشخصين من مستوي الدعم الاجتماعي والعلاقة المستقرة المتبادلة .

وتتضح العلاقة بين طول العمر والزواج في أوساط الرجال منها في أوساط السيدات، حيث أثبتت دراسة أجريت عام 2007 في أوروبا أن معدلات الوفيات بين الرجال غير المتزوجين فوق 40 عاما ضعف عدد الرجال المتزوجين في نفس المرحلة العمرية، في حين أن التفاوت الكبير هذا لم يكن بين أوساط النساء حيث لم يوجد فارق كبير بين المتزوجات وغير المتزوجات في معدل الوفيات في نفس المرحلة العمرية .