رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

متى يلجأ الرجال لجراحات التجميل؟

هو و هى

الخميس, 17 مارس 2011 13:07
حوار – فادية عبود:

الجمال حلم كل البشر، وقد يكون هوس لدى المرأة ولكنه حاجة للرجل أيضاً، فكم من الدراسات العلمية التي تؤكد على لجوء الرجال إلى عمليات التجميل ليس من باب الجمال فقط وإزالة الدهون المتراكمة هنا وهناك، إنما من باب الثقة بالنفس لكي يصبح أكثر إنتاجا واندماجاً في المجتمع.

"الوفد الإلكتروني" يطرق عالم تجميل آدم ويدخل في تفاصيله من خلال التحاور مع د.أحمد صلاح، استشاري جراحة التجميل ..

** متى يلجأ الرجل إلى طبيب التجميل ؟

*عندما يعاني من مشكلة ما تصيبه باضطراب أو هاجس، فالرجال مثل النساء في النهاية جميعهم مرضى يلجأون إلى الطبيب للتخلص من مشكلة ما، ولكن مع ثورة 25 يناير اختلفت أسباب لجوء الرجال إلى جراحة التجميل، بحيث لم تعد من أجل التجميل في حد ذاته بل كانت من باب العلاج، فنظراً للإصابات الكثيرة أقيمت حالات الطوارئ في المستشفيات العامة وتواجد جراحو التجميل بشكل مكثف، وكان قطع الأوصال والأوتار والأعصاب أشهر الإصابات التي لا تتم إلا عن طريق جراحي التجميل نظراً لدقة الجراحة، بالإضافة إلى جراحات تثبيت عظام اليد، أما إصابات الحجارة والعصا فكان ينتج

عنها جروح وقطوع في عضلات الوجه وحول العين إضافة لإصابات الحروق والتي كانت الأقل .

** في ظل ارتباط التوظيف بحسن المظهر والوسامة، هل يلجأ الرجال إلى التجميل من أجل الحصول على بعض الوظائف ؟

*كثيرون يفعلون هذا وليس من باب الجمال إنما من باب الثقة بالنفس، فأي إنسان عندما يكون واثقاً من نفسه أكثر ينتج أكثر ويصبح أكثر اندماجاً في المجتمع، ودائماً من يلجأ إلى هذا الحل هم موظفو الصفوف الأمامية في الشركات والأكثر تعاملاً مع الجمهور مباشرة .

**وما جراحات التجميل الأكثر شيوعاً بين الرجال ؟

*أولاً زراعة الشعر.. فالصلع لدى الرجال غالباً ما يكون لأسباب وراثية، ثم يأتي تجميل الأنف في المرتبة الثانية.. والهدف منه يكون تجميليًا وقد يكون لتحسين وظيفة الأنف عند إعوجاج الحاجز الأنفي حيث يشعر الإنسان بضيق في التنفس واختناق، بالإضافة إلى علاجات تضخم الثدي بالجراحة .

** البشرة أهم ما يشغل المرأة في عالم التجميل .. فهل

يهتم الرجال بتجميل بشرتهم؟

*بالطبع، فهناك بعض الرجال يلجأون إلى تجميل الوجه لاستعادة سنوات ماضية من العمر عن طريق جراحات شد الجفون وشد الوجه

وهناك أيضاً من يهتمون ببشرتهم لحل مشاكلها مثل علاج آثار حب الشباب والجروح، وقد يلجأون إلى جراحة التجميل للعلاج، وأؤكد مرة أخرى أن اهتمام الرجال ببشرتهم يختلف عن النساء، حيث يبحثون عن العلاج بينما حواء تهتم بالجمال بداية من العناية بمسام البشرة أو البحث عن حلول للتجاعيد الحركية والثابتة.

** أصبح لدينا من الثقافة الجمالية بأن يحث الزوج زوجته على جراحة التجميل ليراها جذابة دائماً، هل يحدث العكس؟

*يحدث طبعا ولكن ليس بمعدلات عالية كما يحدث في حث الرجل لزوجته، ولا ننسى أنه مثلما يريد الرجل أن يرى زوجته جميلة هي أيضاً تريد أن تراه وسيما وجذاباً، كما يحرص كلا الزوجين على تجميل الأعضاء التناسلية حفاظاً على استقرار العلاقة الزوجية .

** سمعنا عن جراحات غريبة يطلبها بعض الرجال ؟

* تعتبر طلبات شاذة أكثر منها غريبة، كتكبير الثدي أو المؤخرة، وهناك بعض الرجال يطلبون تكبير الشفاه، وهذه الفئة من الرجال تعاني مرض فقدان الهوية الجنسية .

** وكيف تتعامل معهم ؟

*هؤلاء مرضى نفسيون.. وأتعامل معهم بإدراك طبي لحالتهم النفسية وأوجههم إلى أطباء متخصصين نفسياً ليحللوا حالتهم وتحديد هويتهم الجنسية، وإذا ثبت أن هويتهم الجنسية غير متسقة مع شكلهم فهناك سبل مشروعة ومقننة أخلاقياً وطبيا للتعامل مع تلك الحالات .