عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) تعرّف على موعد اقتران القمر بالمريخ

 أكدت علا علي، الباحثة بمعهد العلوم الفلكية، أن تواجد القمر فى أبعد مسافة له من الأرض هي ظاهرة متكررة بشكل شهري، ولكن الفكرة في متوسط المسافة بين الأرض والقمر.

 

 أضافت "علي"، خلال لقائها ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن القمر يدور حول الأرض في دورة متوسطة حوالي 27 يومًا ونصف في شكل بيضاوي، لافتة إلى أنه في بعض الأحيان يكون في أقرب مسافة له على الأرض ولكن القمر سيكون اليوم على أبعد مسافة، وفي المقابل سيكون القمر الجديد بدر شهر أبريل أحد الأقمار العملاقة لأنه سيكون في تكملة دورانه حول الأرض وسيصل لأقرب نقطة، وسيلمع المريخ بشكل دائم بلون يميل إلى البرتقالي بما يشبه النجمة اللامعة.


 وأشارت إلى أن الظاهرة المنتظرة التي من المتوقع أن يتابعها الجميع ستكون في 17 أبريل من

الشهر الجاري، وهي ظاهرة اقتران القمر  وكوكب المريخ، وسيكون مميزًا للغاية التي من المقرر أن تبدأ في 6 و40 دقيقة مساءً وحتى منتصف الليل سيمر القمر جنوب المريخ بمسافة تقترب من 7 دقائق قوسية وسيتم متابعة ذلك فى مرصد القطامية الفلكى، ومعهد البحوث الفلكية.


 وأشارت علي إلى ظاهرة الاحتجاب هي ظاهرة ما بين الخسوف والكسوف ولكن ما بين الأجسام الأخرى المتواجدة في السماء، لافتة إلى أن الظاهرة التي من المقرر حدوثها وهي أن يحجب القمر كوكب المريخ تمامًا في بعض دول جنوب آسيا ووسط أفريقيا.