عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. نبيل العرابي: زيارة السيسي لروسيا تعزز من مكانه مصر دوليا

نبيل العرابي سفير
نبيل العرابي سفير مصر السابق في روسيا

قال السفير نبيل العرابي، سفير مصر السابق في روسيا، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا تعزز من مكانة مصر على النطاق الدولي وتحافظ على قوتها ووزنها بما يتناسب مع وضعها الطبيعي.

 

وأضاف "العرابي"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "علي مسئوليتي" على قناة "صدى البلد"، أن زيارة الرئيس السيسي إلى روسيا تعطي الدبلوماسية المصرية بعدا استراتيجيا ينعكس على الأداء السياسي في مختلف دول العالم وبناء شراكة حقيقية معها ورؤية مستقبلة في العلاقات بين البلدين.

 

وكشف أن من أهم مؤشرات زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا هو كونه أول رئيس أجنبي يلقي كلمة أمام مجلس "الدوما" الروسي، تقديرا للرئيس السيسي وموقف مصر وموقعها في المنطقة والعالم.

 

وأشار إلى أن المؤشر الثاني من زيارة السيسي هو أن ذلك اللقاء هو التاسع الذي يجمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس

الروسي فلاديمير بوتين، مما يدل على الثقة المتبادلة بين الرئيسين.

 

وأكد أن مصر وأمريكا وانجلترا وفرنسا واليابان وإيطاليا تتعامل معهم روسيا بنظام "2+2" وهي صيغة لا يتم عقدها سوى مع الدول التي تربطها بها مصالح إستراتيجية وتضم وزير الخارجية والدفاع مع نظيريهما من الدول الأخرى.

 

وكشف سفير مصر السابق في روسيا، أن الشراكة التي تمت بين مصر وروسيا شملت كافة نواحي العلاقات المصرية الروسية سواء سياسيا أو اقتصاديا وعسكريا وثقافيا إلى أخره ، وهو إثبات إلى  التوازن الدولي في سياسة مصر الخارجية، وهي سياسة متوازنة بين القوى العالمية.