عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة العالمية تكشف مفاجأة جديدة عن وفيات كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

 أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية، أننا لم نكن أبدًا في وضع أفضل لإنهاء كورونا كحالة طوارئ صحية عالمية، مشيرًا إلى إن عدد الوفيات الأسبوعية المبلغ عنها يقترب من أدنى مستوى منذ بدء الوباء.

 

اقرأ أيضًا..

منظمة الصحة العالمية تكشف كارثة جديدة حول الأمراض غير المعدية

 

ويتم تلقيح ثلثي سكان العالم، بما في ذلك 75% من العاملين الصحيين وكبار السن، لكن هذه الأرقام العالمية المشجعة تخفي الفوارق التي تعرضنا جميعًا للخطر.

 

وقال: يتم تلقيح 19% فقط من سكان البلدان منخفضة الدخل، مقارنة بـ75% في البلدان ذات الدخل المرتفع، مضيفا: أن هناك تقريرًا جديدًا سلط الضوء على انخفاض معدلات الاختبار على مستوى العالم، وعدم وجود إمكانية الوصول إلى مضادات الفيروسات الجديدة في معظم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، ويحدد ما يجب القيام به لسد هذه الفجوات.

 

وأكد أن أوجه عدم المساواة هذه ليست مجرد خطر على أولئك الذين تؤثر عليهم بشكل مباشر، أنهم يشكلون خطرًا علينا جميعًا، لذا فإن إغلاق هذه الفجوات أمر ضروري إذا أردنا حقًا إنهاء الوباء، مضيفًا: أنه من خلال مجموعة ACT Accelerator، حققنا تقدمًا جيدًا.

 

وأشار إلى أنه منذ اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام الماضي، قدم مرفق كوفاكس COVAX  ما يقرب من 1.5 مليار جرعة من لقاح كورونا، ودعم

68 دولة جديدة للوصول إلى تغطية التطعيم بنسبة 40% على الأقل.

 

وقال، أعلن شركاؤنا في الصندوق العالمي عن اتفاقية مع شركة فايزرPfizer  لتسهيل الوصول إلى عقار باكسلوفيد Paxlovid  لفيروس كورونا من خلال ACT Accelerator، ولكن هناك الكثير مما يتعين القيام به، مضيفًا، لدينا الأدوات لإنهاء المرحلة الحادة من هذا الوباء، ولكن فقط إذا قمنا بتطعيم جميع العاملين الصحيين وكبار السن، واستمروا في الاختبار، ووسعنا الوصول إلى مضادات الفيروسات الفعالة، مضيفًا، هذا لا يعني أن الفيروس سيختفي، هذا يعني أن البلدان ستكون قادرة على الانتقال إلى إدارته جنبًا إلى جنب مع أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

 

وبنفس الطريقة، في الأشهر المقبلة، سيقوم شركاء ACT Accelerator  التى تعنى الوصول العادل للقاحات أيضًا بدمج كورونا في العمل المنتظم لمنظماتنا، لضمان استمرار البلدان في الوصول إلى اللقاحات والاختبارات والعلاجات على المدى الطويل.