رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السلالة الثانية من كورونا.. تفشي سريع ومخاوف أكبر.. الصحة العالمية تحذر

 أثار ظهور السلالة الثانية المتحورة من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" الجدل حول العالم بالرغم من ظهور اللقاح الذي أنتجته شركة "فايزر" الأمريكية بالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية والذي اعتبرته الدول بمثابة طوق النجاة الوحيد ضد هذا الفيروس.

اقرأ أيضًا.. سنغافورة تُطلق حملة التطعيم ضد كورونا بلقاح فايزر

وتسببت الموجة الأولى من فيروس كورونا المستجد في ارتفاع أعداد الوفيات لتتجاوز حاجز المليونين، وهو ما يفوق عدد الوفيات الناتجة عن الامراض المزمنة مثل السرطان والايدز حيث كان عدد الوفيات فى العالم قد وصل الى مليون وذلك فى نهاية سبتمبر الماضى وفقًا لإحصائيات لجامعة جون هوبكينز الأمريكية.

واحتلت الولايات المتحدة الآن صدارة قائمة الدول من حيث الوفيات حيث حصد الوباء اراوح نحو 390 الف شخص في البلاد، وتأتي البرازيل في المركز الثاني بحوالي 207 ألف وفاة، وتعد العراق والمغرب من الدول الأسوا عربيًا ،لذلك تسعى منظمة الصحة العالمية جاهدة لعمل احصائيات حول العالم بعدد الوفيات والاصابات وحالات الشفاء الخاصة بهذا الوباء مع نشر العديد من الإرشادات والنصائح للسيطرة على تفشي المرض.

وفي هذا الإطار اطلق العلماء تحذيرات عديدة لكي يحثوا العالم من تجنب السلالة الجديدة من فيروس كورونا كما اكدوا انها تنشتر بمعدل وسطى بنسبة 56% وذلك اكثر من السلالة الاولى، ومع ذروة السلالة الثانية بدء توزيع اللقاح المعلن عنه بشكل سريع للمساعدة على منع حدوث المزيد من الوفيات، وقامت العديد من الدول بأغلاق العديد من المؤسسات الحكومية او الخاصة خوفًا من انتشاره.

جدير بالذكر أن هناك العديد من الدول طرحت خطتها لتطعيم وتحصين سكانها ضد "كوفيد 19" باللقاح الجديد، واعلنت الصين ايضا عن لقاحها الجديد "سينوفارم" وهو البديل للقاح "فايزر" ،  ليخرج من المرحلة التجريبية ويصبح ضمن اللقاحات الأساسية التي تحارب الجائحة التي شلت حركة العالم.