رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصورة.. لوحة محمد صلاح تخطف الأنظار بالأوبرا

بوابة الوفد الإلكترونية

يستمر معرض "عندما تتحدث الألوان"، بدورته الثانية، لفناني الصم في قاعة نقابة الفنانين التشكيليين بدار الأوبرا المصرية، في يومه الرابع على التوالي، والمنظمة له المؤسسة المصرية لحقوق الصم ومترجمي لغة الإشارة.

 

ويشارك في المعرض عدد من فناني الرسم بلوحاتهم الرائعة، كما يتضمن المعرض ورشة عمل فنية وذلك في إطار الاحتفال بـ"أسبوع الأصم العربي"، برئاسة قديسة الفن الصماء الفنانة حنان النحراوي التي شاركت بلوحة مرسومة على ورق الفحم للاعب المصري والعالمي نجم ليفربول محمد صلاح.

 

وكانت النحراوي تلك السيدة الخمسينية تبنت قضية الصم، وساعدت في احتضان وتجمع  فنانين وفنانات الصم بمقتبل العمر ، في المعرض فاستطاعوا أن يترجموا مشاعرهم وكلامهم الصامت بالالوان على لوحاتهم الفنية ، ومن بينهم الفنان أحمد زمزم و عبد الحي عبد الستار وأيه محمد.

 

فيما تنوع الفنانين في تقديم لوحاتهم بانواع مختلفة من الفن فهناك رسومات بالقلم الرصاص والرسم على ورق الفحم وأخرى من تقنية الموزاييك أو الفسيفساء وغيرها من الفنون، وتفاعل زوار المعرض والتقطوا الصور مع اللوحات المختلفة.

 

 

كان المعرض افتتُح يوم الأثنين 23 إبريل بحضور حمدي أبو المعاطي نقيب الفنانين التشكيليين، والدكتور طاهر عبد العظيم الأستاذ بكلية فنون جميلة،

ومن المقرر أن يستمر حتى الأثنين 30 أبريل الجاري.

 

 

ويذكر أن مصر والعالم العربي يحتفل بـ"أسبوع الأصم العربي" في الأسبوع الأخير من شهر إبريل من كل عام، وتشارك فيه الجمعيات الهلية والمؤسسات الحكومية والخاصة، وذلك وسيلة لتسليط الضوء على حقوق تلك الفئة من الصم والبكم، وإدراك مشاكلهم بجانب نشر التوعية الصحية، والمحاولة لإندماجهم بشكل أقوى مع المجتمع.

 

فيما ركز أسبوع العام الماضي على أهمية لغة الأشارة لتلك الفئة لأنها وسيلتهم في التعبير والتعامل، بجانب حقهم في الحصول على الترجمة بطريقتهم الاشارية.

وتُرجع بدايات الإحتفال به لشهر إبريل عام 1974، عقب انعقاد المؤتمر الثاني لإتحاد العربي للهيئات العاملة للصُم،المنعقد بسوريا، وتضمنت توصياته إطلاق أسبوع للأصم العربي على أن يكون نفس الأسبوع الأخير الذي انعقد فيه المؤتمر.