عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تشاد تكشف السبب وراء مقتل الرئيس ديبي

إدريس ديبي
إدريس ديبي

 أعلن الناطق باسم القوات المسلحة التشادية، الجنرال "آزيم بيمراندو أجونا"، أن الرئيس إدريس ديبي لقي مصرعه متأثرًا بجراحه خلال زيارته للقوات في الخطوط الأمامية للقتال ضد المتمردين الشماليين.

 

اقرأ أيضًا: إثيوبيا تُعلن موعد الملء الثاني لسد النهضة.. تعرّف عليه


 جاء ذلك في إعلان للناطق، الذي كان محاطًا بمجموعة من كبار العسكريين أطلق عليهم "المجلس الوطني الانتقالي"، موجهًا الدعوة للتشاديين للحوار والسلام ومواصلة البناء معًا. وقال إن المجلس الوطني الانتقالي يود أن يطمئن الشعب التشادي بأن جميع الإجراءات اتخذت لضمان السلام والأمن والاستقرار في البلاد.
 يأتي مصرع ديبي بعد يوم واحد من إعلان فوزه لفترة ولاية سادسة من الانتخابات الرئاسية.


وأعلنت حملة الرئيس المتوفى ديبي - أمس - توجهه إلى الجانب الشمالي للبلاد لتفقد الخطوط الأمامية التي تواجه المتمردين.


 وهاجم المتمردون موقعًا حدوديًا أمس، وتوغلوا لمسافة مئات الكيلومترات جنوبًا عبر الصحراء.. في الوقت الذي أعلن فيه الجيش التشادي عقب

الاشتباكات تمكنه من قتل 300 متمرد ودحر الهجوم.


وفي 11 أبريل الجاري، فاز ديبي - البالغ من العمر 68 عامًا الذي يتولى الحكم منذ عام 1990 - بـ 79% من إجمالي أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية.


 وفي أغسطس الماضي، منحت الجمعية الوطنية (البرلمان)، ديبي لقب أول مشير في تاريخ تشاد، عقب قيادته الحرب ضد المتمردين، غرب البلاد.


 بدوره، قال محمد زين بادا، الناطق باسم حملة الرئيس المتوفى، إن ديبي كان من المقرر أن يلقي "خطاب النصر"، عقب إعلان نتائج الانتخابات، إلا أنه فضل زيارة القوات على الخطوط الأمامية.

 

كلمات مفتاحية ذات صلة

تشاد

ديبي 

الانتخابات