رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موقع استخباراتي يفجر مفاجأة بشأن القاعدة العسكرية الأمريكية في قطر

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- هبة مصطفى:

كشف موقع ديبكا الاستخباراتي عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الذي التقى به في البيت الأبيض، بالإسراع في نقل أكبر قاعدة جوية أمريكية "العديد" في قطر إلى المملكة العربية السعودية.

تقول مصادر استخباراتية إن هذه القاعدة ستنقل إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية السعودية في المملكة العربية السعودية، التي تقع في وسط المملكة العربية السعودية بالقرب من مدينة الخرج، 77 كم جنوب الرياض.

وأوضح الموقع أن ذلك يعد  زلزالًا استراتيجيًا عسكريًا في الخليج، له آثار بعيدة المدى تتجاوز العلاقات بين المملكة العربية السعودية وقطر، ويؤكد الموقع أن نقل المنشآت العسكرية الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية قد بدأ بالفعل، وهي ثاني أكبر قاعدة جوية في الشرق الأوسط، تقوم الولايات المتحدة بإجلائها هذه الأيام.

وأضاف، أنه على رغم النفي الأمريكي المتكرر، إلا أنهم في خضم عملية إخلاء أكبر قاعدة جوية أمريكية في إنجرليك جنوب تركيا. وتشير مصادر الموقع الاستخباراتي أيضًا إلى أنه ليس من قبيل المصادفة أن إدارة الرئيس ترامب قررت نقل أكبر قاعدتين جويتين أمريكيتين في المنطقة من تركيا

وقطر.

ونوه بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤيدًا سياسيًا وعسكريًا للأمير تميم بن حمد آل ثاني، وقد أنشأت القوات التركية أخيرًا قاعدة عسكرية كبيرة في قطر.

وأضاف الموقع، أن هناك سببًا رئيسيًا آخر هو بداية دراماتيكية كبيرة للمعارك في سورية والعراق ضد داعش، التي شارك فيها سلاح الجو الأمريكي.

وتشير مصادرنا العسكرية إلى أنه في حين تم إجلاء الأمريكيين في الواقع معظمها القوات الجوية قواعد أخرى مقرها في شرق أوروبا تفكر الآن لاستخدام القاعدة الجوية اليونانية في جنوب اليونان أندرافيدا بدلًا من القاعدة الأمريكية انجرليك في تركيا.

وختم بالقول إنه ستكون القوات الأمريكية على الأراضي السعودية أوضح رسالة للولايات المتحدة إلى إيران، ويظهر استعداد إدارة ترامب للذهاب لحماية السعودية ودول الخليج النفطية.