رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حيثيات حكم "حادث محطة مصر" تسرد واقعة الإهمال القاتلة

حادث محطة مصر
حادث محطة مصر

كشفت حيثيات الحكم على المتهمين في قضية "حادث محطة مصر"، الذي تسبب في وفاة 31 مواطناً العام الماضي، عن واقعة إهمال فادحة كانت سبباً في الحادثة.

حيث أشارت الحيثيات إلى أن أحد أجهزة الأمان "رجل الميت"، الذي كان كفيلاً بإيقاف الكارثة كان مُعطلاً، وذكر أحد الشهود أن ذلك الجهاز يلجأ السائقون لتعطيله منعاً للإزعاج.

وبرز من بين أقوال الشهود الذين تضمنتهم الحيثيات شهادة سعد محمد الصادق سعودي، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والصيانة بالوحدات المتحركة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر،  الذي قال ‘ن الجرارات المستخدمة في أعمال المناورة داخل الحوش والورش محدد له سرعة لا تجاوز الثمانية كيلو ساعة لطبيعة العمل داخل هذه المناطق ولا يجوز زيادة السرعة هذه وذلك طبقاً للائحة التشغيل.

وأن هذه الجرارات مزودة بنظام الامان "رجل الميت" وأن الجرار رقم (2302) المتسبب في الحادث من نوع جينرال اليكترك أمريكي الصنع سعة خزان الوقود ستة ألاف لتر

وبه ثماني سرعات اقصاها 120 كيلو/س .

وشدد على أن أن وسيلة الامان "رجل الميت" كانت معطلة إذ لو كانت سليمة لوقف الجرار بعد ثلاثين ثانية من إنطلاقه دون أن يتسبب في الواقعة ، وكان يجب على السائق "المتهم الأول" أن يبلغ عن وجود مثل هذا العطل ، بل أن السائقين هم أنفسهم من يقوم بتعطيله خلاصاً من الإنذار الذي يبثه هذا الجهاز كل عدة ثواني مما يسبب إزعاجاً لهم.

صدر الحكم برئاسة المستشار جابر يوسف المراغي، وعضوية المستشارين محمد عزت مناع و محمد أحمد عبد المالك، وأمانة سر سيد نجاح و أحمد رضا،