رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الزعيم عادل إمام فى حوار لـ«الوفد»:«عوالم خفية» رسالة للتمسك بالحياة وتحقيق النجاح

الزعيم عادل إمام
الزعيم عادل إمام

حوار: حمدى طارق

 

الجمهور هو الذى يمنحنى ثقة الاستمرار وأنتظر حكمه فى كل عمل

يوسف معاطى صديق.. لكن التغيير مطلوب ومؤكد سنعود للتعاون معاً

أبحث عن مواصفات الجودة فى أعمالى.. ووجود الشباب بها أمر ضرورى

 

عادل إمام، فنان علامة فنية بارزة فى مصر والعالم العربى، فهو استمرارية فريدة من نوعها، فى عالم الفن سينما ودراما ومسرح، تعاقبت عليه أجيال كثيرة وظل هو علامة الجودة.

هذا العام يمر 40 عاماً على أول عمل درامى لعادل إمام «أحلام الفتى الطائر» الذى عرض فى رمضان عام 1978، يخوض الزعيم دراما رمضان هذا العام بعمل درامى جديد هو «عوالم خفية» يبحر من خلاله فى حكاية جديدة بها الكثير من الألغاز والإثارة التى يراهن عليها الزعيم خلال موسم فنى شرس بحجم موسم دراما رمضان، بعد النجاح الكبير الذى حققه الموسم الماضى من خلال «عفاريت عدلى علام».

الزعيم قرر أن يغير عباءة الكاتب يوسف معاطى الذى يعتبر أهم شركائه فى نجاحات المواسم الماضية، ويناقش هذا العام قضية الشباب وأهميتهم داخل المجتمع، فى إطار ممزوج بالكوميديا الذى عود عليها الجمهور باستمرار، بالإضافة إلى مناقشته العديد من القضايا الاجتماعية التى تتعلق بالمواطن المصرى.

فى حوار مع «الوفد» تحدث الزعيم عادل إمام عن مسلسله «عوالم خفية»، وعن موسم دراما رمضان هذا العام ورؤيته للدراما المصرية.

< «عوالم="" خفية»="" حكاية="" جديدة..="" حدثنا="">

- بطبعى دائما لا أتحدث عن أى عمل من أعمالى قبل عرضه بالكامل على الجمهور، لأنه هو صاحب الحكم الأول على جودة أى عمل ومن يقرر نجاحه بعد الله سبحانه وتعالى، ولذلك ما يمكننى أن أقوله عن العمل إننا عملنا واجتهدنا حتى نقدم للجمهور خلال الشهر الكريم عملاً فنياً يتمتع بكل مواصفات الجودة، والحكم فى النهاية للجمهور والنجاح من عند الله سبحانه وتعالى، وكعادتى سأصمت طوال العرض وأراقب ردود أفعال الجمهور التى تشعرنى دائماً بقيمة ما أقدمه، وقيمة مشوارى الفنى وتعطى لى دفعة كبيرة من أجل الاستمرار.

< وما="" الرسالة="" التى="" يناقشها="">

- الحياة، وضرورة التمسك بها، والمحاربة من أجل النجاح والوصول لأهدافنا، فكل منا من المؤكد أن حياته يوجد بها الشىء الذى يتمسك بالحياة من أجله، وهذا هو عنوان القضية التى أناقشها من خلال المسلسل، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مجموعة من القضايا المجتمعية التى تخص المواطن المصرى، فالفن دائماً رسالة مجتمعية تكمن أهميتها فى مناقشة قضايا المجتمع ومحاولة طرح حلول لها.

< هل="" كانت="" هناك="" صعوبات="" أثناء="">

- الحمد لله الأمور سارت على ما يرام ولم تكن هناك أى صعوبات، فجهة الإنتاج وفرت لنا كل شىء من أجل أن يخرج العمل فى الصورة الجيدة التى يشاهدها الجمهور حالياً.

< كثيرا="" ما="" تعطى="" للشباب="" مساحة="" كبيرة="" فى="" أعمالك..="" ما="">

- أنا أرى أن هذا أمر طبيعى للغاية، لأنى كما ذكرت فإن العمل ليس عادل إمام فقط، ولكن كل من يشارك فى المسلسل له دور أساسى وفعَّال، بالإضافة إلى أننى مؤمن بالشباب لأنهم يتمتعون بفكر جديد لابد من إضفائه على المسلسل حتى يناسب الجميع وفى النهاية كل منا يؤدى ما عليه.

< هل="" الدراما="" أصبحت="" المتنفس="" الأول="" للفنانين="" أم="" أنها="" الأكثر="">

- كل فنان يبحث عما يناسبه، وما يتناسب مع طبيعة المرحلة، ولكن الدراما خلال السنوات الأخيرة كانت هى الأكثر رواجاً بالفعل بسبب الظروف المحيطة على كافة الأصعدة، ولكن هذا لا يعنى أن المجالات الأخرى الفنية ستموت فهى متواجدة أيضاً وتنافس مع من وجدوا ما يناسبهم بها.

< العمل="" مع="" المخرج="" رامى="" إمام="" وهذا="" العام="" لأول="" مرة="" كمنتج="">

- رامى بالنسبة لى داخل العمل هو المخرج الذى أنصت إليه وأعمل بتوجيهاته كما هو الحال حينما أعمل مع أى من المخرجين ولكن بطبيعة الحال كونه ابنى أسبب له قلقاً بعض الشىء، فيكون دائماً حريصاً على صحتى لكن فيما يخص العمل هو المخرج رامى إمام الذى يوجهنا جميعاً.

< التعاون="" مع="" أسماء="" جديدة="" فى="" السيناريو="" بعد="" نجاحات="" كبيرة="" مع="" الكاتب="" يوسف="">

- دائماً أبحث عن العمل الجديد الذى يناسب ظهورى للجمهور فى رمضان وهذا العام وجدت فى «عوالم خفية» انجذاباً كبيراً جعلنى على استقرار تام بأنه العمل الذى يناسبنى هذا العام، بالإضافة إلى أن التغيير دائما مطلوب، أما بخصوص الكاتب يوسف معاطى فهو صديق وأخ وقدمنا معاً أعمالاً كثيرة نالت إعجاب الجمهور ومن المؤكد أن التعاون سيعود من جديد.

< لماذا="" لا="" نرى="" دراما="" عادل="" إمام="" خارج="" الموسم="">

- ضيق الوقت هو السبب الرئيسى، وأنا دائماً أريد أن يصب تركيزى على شىء بعينه، حتى أستطيع أن أقدمه بالشكل الذى ينتظره منى الناس، سواء كان عملاً درامياً أو فيلم سينمائى، ولكن من الجيد طبعاً أن تعرض الأعمال الدرامية الجديدة طوال العام، خاصة أننا فى حاجة إلى العمل خلال الفترة الحالية، حتى يقوى الإنتاج وهو المحرك الأساسى لأى صناعة.

< وما="" رؤية="" الزعيم="" تجاه="" موسم="" دراما="" رمضان="" هذا="">

- أنا لا أعرف أى شىء عن الموسم، سوى أننى أعمل فى المسلسل، ولكن أتمنى أن يكون كما هو عليه دائما، يتمتع بالقوة والجودة خاصة أن الموسم دائما ما يضم مجموعة كبيرة من الفنانين على مستوى كبير.

< هل="" يفضل="" عادل="" إمام="" العرض="">

- هذه أمور تخص الإنتاج وهو من حقه أن يبحث عما يحقق الربح له، ولكن بالطبع أريد أن تكون أعمالى متاحة بشكل كبير للجمهور، ولذلك دائماً يكون الاتفاق على الحصرى فى العرض الأول فقط.

< ظاهرة="" الإعلانات="" الكثيرة="" أثناء="" المسلسل="" تسبب="" مللاً="" كبيراً="" للمشاهد..="" ما="">

- هذه أيضاً أمور تخص الإنتاج، وبالفعل من المؤكد أن كثرة الإعلانات تصيب بالملل، ولكن هى ظواهر تعود عليها الجمهور فى موسم دراما رمضان وأصبحت لا تؤثر على نسبة المشاهدة.

< وأين="" الزعيم="" من="" السينما="" فى="" المرحلة="">

- السينما شهدت عدم استقرار كبير خلال السنوات الأخيرة، وكما ذكرت سابقاً فكل فنان يبحث عما يناسبه وما يناسب طبيعة المرحلة، وما أقصده هنا أننى لم أجد ما يناسبنى فى السينما لكى أتحمس لتقديمه، ولذلك قررت الابتعاد عنها مؤقتاً بالرغم من عشقى لها لحين العثور على العمل الذى يناسبنى.

< هل="" للإنتاج="" دور="" فى="" أزمة="">

- السينما تتأثر دائماً بالأجواء المحيطة، لأنه فن يذهب إليه الناس، وبالتالى فلابد أن تكون الأجواء العامة مهيأة لذلك، خاصة أنها نزهة أسرية، ولكنى أرى أن خلال الفترة الأخيرة بدأت الأمور تعود لطبيعتها وأتمنى أن يكون القادم أفضل، لأن السينما المصرية طالما كان لها تأثير كبير على العالم العربى بالكامل.