رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري السوداني: لم نتسلم مسودة اتفاق سد النهضة من الأمريكان

نفى وزير الموارد المائية والري السوداني، ياسر عباس، تسلم بلاده مسودة اتفاق من الجانب الأمريكي أو البنك الدولي فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي. وقال عباس، في تصريحات للصحفيين "اليوم الأربعاء أن بلاده لم تتسلم مسودة اتفاق من الأمريكيين أو البنك الدولي، بشأن سد النهضة الأثيوبي"، وأوضح أن الجانب الأمريكي قدم مقترحات فنية بناءة حول القضايا العالقة في سد النهضة الأثيوبي خلال المفاوضات الأخيرة بواشنطن"​​​.

كما نفى أيضا تعرض مصروالسودان وإثيوبيا، لضغوط أمريكية خلال جولة المفاوضات الأخيرة بواشنطن".

وأكد عباس ثبات موقف بلاده وتوازنه تجاه سد النهضة، مشددا على مراعاة الجانب السوداني متطلبات التنمية في منطقة حوض النهر، وفقا للقانون الدولي الذي يؤكد على الاستخدام المنصف لمياه النهر من دون الإضرار بالآخرين.

وأوضح وزير الموارد المائية والري السوداني أن بلاده ستستضيف مؤتمر مائدة مستديرة يجمع الوزراء المعنيين بالمياه والري في دول حوض النيل، بمشاركة المانحين والشركاء والبنك الدولي وذلك على هامش الاحتفال السنوي بيوم النيل".

 وقال عباس أن اجتماعات المائدة المستديرة، سيناقش المشروعات الاستثمارية التي اُعدت بواسطة مبادرة حوض النيل"، مؤكدا أهمية الاجتماع، لجهة بحث تطوير المشروعات المشتركة في دول الحوض ولماذا هذه المشروعات أقل من الطموح".

واضاف "يشارك في الاجتماع 500 شخصية من دول حوض النيل وأصدقائه، ووزراء المياه من الدول المستفيدة وممثلي الوزارات ذات الصلة بالمياه والباحثين والبرلمانيين والمجتمع المدني المهتمين بقضايا المياه".

واكد ان السودان مهتم، بتشجيع التعاون والاستثمار المشترك لاحداث التحول في هذا المجال"، ولفت الوزاري، بأن" السودان يمثل 44 بالمئة

من حوض النيل، 75 بالمئة من أراضيه نيلية، بينما يوجد 87 يالمئة من سكانه حول النيل الذي يشكل ثقافة السودانين".

وبدأت أثيوبيا في 2011 بناء سد النهضة على النيل الأزرق، وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها من مياه النيل، والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا، تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

وفشلت 4 اجتماعات سابقة للوزراء المعنيين بالموارد المائية والري في مصر وأثيوبيا والسودان، في التوصل إلى اتفاق، حتى التاسع من يناير الماضي، وهي سلسلة اجتماعات تم الاتفاق عليها في واشنطن في نوفمبر الماضي، وعقدت الاجتماعات بمشاركة ممثل للولايات المتحدة وممثل للبنك الدولي.

وأعلنت مصر في وقت سابق من 2019 وصول مفاوضات سد النهضة مع السودان وأثيوبيا إلى طريق مسدود، داعية إلى الاستعانة بالولايات المتحدة كوسيط، والتي دعت بدورها لاجتماع في واشنطن في التاسع من نوفمبر الماضي، واتفق خلاله على عقد 4اجتماعات بحضور أمريكي وتمثيل للبنك الدولي بهدف الوصل لاتفاق بين الدول الثلاث نهاية فبراير الجاري .