رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إصابات عائلية وسيناريو الإغلاق .. تصريحات مستشار الرئيس عن الوضع الوبائى فى مصر

 الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الشئون الصحية والوقائية

 يشهد العالم حالة من الانتشار السريع لمتحور "أوميكرون"، إذ أصدر الرئيس السيسي توجيهاته بتقليل كثافات الحضور في أماكن العمل لمواجهة تبعات جائحة كورونا والوقاية منها، وذلك بالتزامن مع تحذيرات منظمة الصحة العالمية بضرورة الحذر من المتحور الجديد وعدم التهاون معه.   

اصابات كورونا

اقرأ أيضًا:- بسبب كورونا.. أماكن أمر الرئيس السيسي بتقليل الكثافة بها

 

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الشئون الصحية والوقائية لرئيس الجمهورية، عن الوضع الوبائي في مصر تزامنًا مع الموجة الخامسة من الجائحة وانتشار متحور "أوميكرون"، مع انتشار الكثير من أمراض الجهاز التنفسي مثل: حساسية الصدر ونزلات البرد والإنفلونزا.

 

وترصد الوفد في السطور الآتية أبرز تصريحات مستشار الرئيس للشئون الصحية..

إصابات كورونا عائلية

أكد أن إصابات كورونا في مصر أصبحت "عائلية"، إذ أنه بإمكان شخص واحد مُصاب بأوميكرون أن يتسبب في نقل العدوى لأسرته، بالإضافة إلى إصابة الأطفال بهذا المتحور، بعدما كانت نسبة إصابتهم منخفضة في الموجات السابقة.

زيادة أعداد الإصابات خلال الفترة المقبلة

وتوقع مستشار الرئيس المصري أن تستمر زيادة أعداد الإصابات خلال الفترة المقبلة نتيجة الأجواء الباردة، ووجود خلط بين الإصابات بالإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يبدأ التحسن في الوضع الوبائي لكورونا في مصر أواخر شهر مارس أو مع بداية أبريل من العام الجاري.

مستشار الرئيس

متحور أوميكرون هوّ السائد

قال تاج الدين إن متحور أوميكرون هوّ السائد في مصر حاليا، وظهر في البلاد مثلما ظهر في كل دول العالم، مشددا على أن هذا المتحور هو المتسبب في زيادة في عدد الحالات في مصر مؤخرا.

سيناريو الإغلاق 

حول إمكانية أن يكون سيناريو الإغلاق مطروحًا قال مستشار رئيس الجمهورية، الموضوعات المرتبطة باستئناف الدراسة حضوريا أو إلكترونيا، أن هذه القرارات تتم دراستها جيدًا، وتُراعى فيها مصلحة الدولة والمواطنين، ولا توجد

فيها اقتراحات، مؤكدًا أن مثل تلك القرارات تُدرس جيدًا، مشددًا على أن القرار "سيادي"، تأخذه اللجنة العليا لإدارة الأزمة.

اتباع كل الإجراءات الاحترازية خلال الامتحانات

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين إلى أن من بين الإجراءات الاحترازية عدم التكدس سواء أمام الأماكن الحكومية أو الأماكن العامة أو أماكن الدراسة، إذ لدينا 25 مليون في مراحل الدراسة المختلفة سواء الجامعية أو ما قبل الجامعية، بجانب تأكيد الحد من الكثافات والتباعد أثناء فترة الامتحانات، ويكون هناك مرونة في أماكن الامتحانات، والتأكيد اتباع كل الإجراءات الاحترازية لحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

 المصاب بمتحور كورونا الجديد يمكنه إصابة 16 شخصًا

قال تاج الدين، في تصريحات تلفزيونية، أمس  الخميس: المتحور الجديد سريع الانتشار إذا كان فيروس الأنفلونزا العادية الشخص المصاب ممكن يصيب ما بين شخصين إلى 3 أشخاص فإن فيروس كورونا الأولى كان يصيب ما بين 5 إلى 6 أشخاص، ولكن المتحور الجديد الشخص المصاب ممكن يصيب من 14 إلى 16 شخصًا.

 

موضوعات ذات صلة :- 

 

 

عوص تاج الدين: التعليم الهجين ليس بديلًا عن النظام الطبيعي

 

بسبب كورونا.. أماكن أمر الرئيس السيسي بتقليل الكثافة بها

 

للمزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا