عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مراقبون: قطر باعت التراب العربي واشترت الإرهاب لتحقيق مأربها في المنطقة

تميم بن حمد
تميم بن حمد

باعت التراب العربي لتشتري به رضاء الدول الراعية للإرهاب ومرتزقة إبليس، فأصبحت جرباء يهرب منها الجميع ضعت بعروبتها و جلبت العار لشعبها لتصبح بوق الجماعات المسلحة في المنطقة وخادمة لهم إنها قطر التى تدس السم في العسل داخل عقول الشتات في الأرض وقدمت دماء أشقائها التى تبرأت منهم قربانًا للمال.

 

وفي هذا التقرير نستعرض أراء الخبراء على الشأن القطري بعد مضي 3 سنوات على مقاطعة الرباعي العربي لقطر على كافة الأصعدة التجارية والدبلوماسية وذلك رفضًا على ما تقطرفة من أفعال غادرة بحق الشعب العربي.

 

وأكد الخبراء أن الشعب القطري تضرر كثير من سياسية نظام تميد بن حمد وعاني من فقدان السلع الاستراتيجية، مضفين أن الاقتصاد القطري تكبد خسائر غير مسبوقة جراء المقاطعة وقطع العلاقات التجارية معها .

 

و ذكروا أنه رغم مرور 3 سنوات إلا أن قطر مستمرة في المضى قدمًا نحو طريق الظلام الذي سارت فيه منذ البداية ولا يعنيها سوى أعوانها الخادمة لهم، لافتين شركات الطيران القطري و الاحتياطي النقدي و التسويق النفطي لها خسر خسائر فادحة، فضلًا عن ضعف موقفها في مجلس التعاون الخليجي على أرض الواقع.

 

 

قال الدكتور علي الإدريسي، نائب رئيس مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن دولة قطر تأثر بشكل سلبي جراء المقاطعة العربية لها من قبل الإمارات، والسعودية، ومصر والبحرين على كافة الأصعدة، لافتًا إلى أن حركة الطيران والسياحة شهدت تراجعًا كبيرًا وهذا ما هو واضح في الخسائر التى تكبدتها شركات الطيران القطري ما قبل كورونا.

وأضاف الإدريسي، "للوفد" أن الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة تراجعت بشكل كبير داخل قطر، الأمر الذى أثر على التصنيف الإئتماني للاقتصاد القطري، مؤكدًا أن أفعال النظام القطري في المنطقة أرهقت الشعب القطري المغلوب على أمره بصورة كبيرة حيث عانى من نقص العديد من السلع الاستراتيجية خاصة الألبان.

وتابع " وبناءًا عليه هذا جعل قطر تلجىء لدول خارج المنطقة لسد احتياجتها  مثل تركيا وغيرها"، مشيرًا إلى أن هيكل النظام الاقتصاد القطري لا يستطيع الوصول إلى الإكتفاء الذاتي وهذا يفضل أكاذيب نظام تميم بن حمد و قناة الجزيرة حيث أنه في الأساس اقتصاد نفطي فقط.

 

  وذكر أن ثقة في الاستثمار القطري تراجعت بشكل كبير، كما أنها كانت أكبر دول العالم في مجال تصدير الغاز أصبحت الثانية بعد إستراليا فضلًا عن

تراجع الإحتياطي النقدي، موضحًا أن قطر مشاكلها تعدت النطاق العربي وهذا معروف من قضايا الفساد المتورطة فيها هذا بالإضافة إلى دعمها العناصر الإرهابية المسلحة في محاولة للسيطرة على مقاليد المنطقة لكن هيهات لها.

 

من جانبه قال الدكتور كرم سعيد، المتخصص في الشأن التركي و القطري بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن دويلة قطر تراجع دورها الإقليمي في المنطقة خاصة بعد المقاطعة العربية التى شنها كلًا من مصر و السعودية والإمارات والبحرين، وذلك بحكم علاقتها مع الدول الراعية للإرهاب، مؤكدًا أنها فقدت سمعتها و ثقتها بين العرب وبالأحري الدول التى تبرأت منها.

وأكد الدكتور كرم سعيد، أن الخسائر التى لحقت بالاقتصاد القطري غير مسبوقة بفعل مقاطعة دول الرباعي العربي لها، وما استنزفته من مبالغ مالية لشراء أغراضها من تركيا و إيران بعد قطع الدول الأربع لها، موضحًا أن أسلوب النظام القطري في التعامل مع العرب ودعمها للإرهاب أدي إلى  تصاعد حدة الانقسام بين نظام تميم بن حمد والمعارضين خارج قطر.  

وذكر أن قطر تتبع في تعاملها حيلة الكر والفر ومستمرة في حالة العيناد  حيث أنها إلى الأن لم تنفذ أى مطلب من مطالب الدول الأربع فتارة تدعو إلى تسوية وأخرى تتنصب من أحاديثها، مدلًا على ذلك أنها لا يعنيها سوى علاقتها الطيبة مع تركيا حيث سبق وساندتها ب15 مليار دولار لصالح البنك المركزي التركي.

واختتم بشأن وضع قطر داخل مجلس التعاون الخليجي، لا يزال قائم لكن بصورة رسمية حيث لم تعد طرف فعال إزاى قضايا المنطقة.