عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكهرباء: إنشاء أول منصة إلكترونية لتلقى طلبات العدادات الكودية

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

 قررت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنشاء أول منصة إلكترونية لتلقى طلبات المواطنين لتركيب العدادات الكودية.

 

 كلف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس أسامة عسران، نائب الوزير، والمهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، بالبدء الفورى فى تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بإلغاء نظام ممارسات الكهرباء تمامًا واستبداله بالعداد الكودى.

 تم تشكيل مجموعة عمل على أعلى مستوى لإنشاء أول منصة إلكترونية لتلقى طلبات المواطنين الراغبين فى تركيب العدادات الكودية عن طريق المنصة الإلكترونية الجديدة المزمع الإعلان عنها قريبًا، وذلك تماشيًا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لتجنب العدوى بفيرس كرونا، وستتم طبقًا للقواعد التنفيذية التى أقرها مجلس الوزراء التى تنص على أن يتم تركيب العداد الكودى مسبق الدفع للمبانى والمنشأت المخالفة كافة والموصل لها التيار الكهربائى بصورة غير قانونية مع إلغاء نظام المماسات واستبداله بنظام العداد الكودى.

وأكدت الوزارة أن تركيب العداد الكودى سيكون بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانونى للمبنى، وفقًا لقانون التصالح أو استصدار شهادة بذلك من الجهات المختصة،

ويتم بناءً على ذلك استبدال العداد الكودى بالعداد القانونى باسم المشترك، أو تنفيذ قرار الإزالة للمبنى المخالف، ويتم فى هذه الحالة رفع العداد الكودى قبل الإزالة.

 وأكد مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر أن تركيب العداد الكودى لا يمنح أى حقوق قانونية للمخالف بشأن المبنى ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أي حقوق قانونية للمخالف فى المبنى أو المنشأة.

وأشار المصدر إلى أن القواعد التنفيذية للقرار تضمن أن يتم المحاسبة على الاستهلاك بنفس الشرائح المعتمدة من مجلس الوزراء، كما أعطت للمواطن ميزة تقسيط قيمة مقايسة العداد من دون فوائد على 24 شهرًا، وذلك مساهمة من قطاع الكهرباء فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.