رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخرهن صابرين.. نفسيون يفسرون أسباب ظاهرة خلع الحجاب

الممثلة صابرين
الممثلة صابرين

انتشرت في الفترة الاخيرة ظاهرة خلع الحجاب بدرجة كبيرة بين النساء سواء الفنانات بالوسط الفني أو غيرهم، بل وأصبحت ظاهرة مجتمعية نراها بشكل يومى.

وكان لهذة الظاهرة عدة تفسيرات من قبل استشاريين التحليل النفسي، حيث فسروا تلك الظاهرة بأنها تكون نتيجة طبيعية لعدم اقتناعهم التام به منذ البداية، إضافة إلى اعتقادهم بأنه سيبرز جمالهم ويزيد منه.

وكانت الفنانة صابرين نشرت مساء أمس على حسابها الشخصي " انستجرام " صور لها دون حجاب، مما أثار جدلًا واسعا بين الجمهور.

وترصد بوابة البوفد خلال هذا التقرير آراء بعض استشاريين التحليل النفسي حول تفسير ظاهرة خلع الحجاب.

وفي هذا السياق ،قالت الدكتورة صافيناز المغازي، استشاري الصحة النفسية، إن ظاهرة خلع الحجاب أصبحت واضحة ومنتشرة في المجتمع، وليست مقصورة على الفنانات فقط بل وغيرهن من الفتيات، ويرجع ذلك لطبيعة شخصية الفرد التى تختلف من شخص لآخر، ففى ظل خلع بعض الفتيات للحجاب يظل الكثير منهن محتفظًا به، مؤكدة أن أحد أهم الأسباب المؤدية لخلعه تكمن في عدم اقتناعهن التام به منذ البداية.

 أضافت المغازي في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن خلع الحجاب للفنانات يكون كنوع من الدعاية للفت الأضواء إليهن، مما يجدد لهن الشهرة ويعود بهن للأعمال التلفزيونية من جديد، مشيرة إلى أن الاعتقاد الخاطئ لمعظم الفنانين بأن الحجاب يعوقهن أو يقلل من قدرتهن على أداء الأعمال الفنية بشكل أكثر احترافية،مؤكدة أن هناك العديد من الفنانات المحجبات لم يعقهن ذلك عن أداء أعمالهن بل حققن به المزيد من الشهرة مثل الفنانة عبلة كامل.

 أشارت استشارى الصحة النفسية، إلى أن إجبار الفتيات من الأهل والمجتمع على ارتداء الحجاب يجعلهن عرضه لخلعه عند تعرضهن لأي اضطراب نفسي، مؤكدة أن معظم الفتيات ممن يلجأن لهذا القرار يكون لديهن مشاكل نفسية تجعلهن يرين أن خلع الحجاب هو الحل الوحيد لها.

 أكدت، أن ارتداء الحجاب للفتيات يجب أن يكون باقتناع داخلى تام منذ البداية من دون وجود ضغط ممن حولهن، حيث إن الحجاب يعد اقتناعًا شخصيًا ودينيًا في المقام الأول.

ومن جانبه، قال الدكتور ابراهيم عبدالرشيد استشاري التحليل النفسي، أن انتشار ظاهرة خلع الحجاب فى الآوان الأخيرة، ترجع إلى ارتداء الفتاة له فى سن مبكر دون إراداتها، مؤكدًا أن ارتدائه يكون

نتيجة للضغط من جانب الأهل، مما يؤدي ذلك إلى تمرد الفتيات في فترة من الفترات وخلعهم للحجاب.

وأضاف عبدالرشيد، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن النفس البشرية لا تتقبل الشئ المفروض عليها، لذلك يعتقد العديد من الفتيات أن الحجاب أحد القيود التى لم يتم اختياره بإرادتهم، إضافة إلى إحساسهم الدائم بعدم الثقة بانفسهم، واعتقادهم أن خلع الحجاب يبرز جمالهم بشكل أكثر، مما يدفعم ذلك لخلعه.

وبرر استشاري التحليل النفسي، أن خلع العديد من الفنانين للحجاب يكون من البداية قرارًا غير جادًا أو حقيقيًا، وقد يكون نتيجة لارتدائهم له بغير اقتناع، مشيرًا إلى تصنيف الفنانين ممن يخلعون الحجاب تحت مسمي "الشخصية الحدية"، وهي التي تقوم باخذ القرارات ثم الرجوع فيها، مؤكدًا أن ذلك يرجع لطبيعة شخصية الفنان حيث أن هناك العديد من الفنانين الثابتين علي الحجاب منذ فترة طويلة.

قال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن السبب الرئيسي وراء خلع الكثير من الفتيات للحجاب، يرجع إلى عدم اقتناعهم الكامل بارتدائه، مشيرًا إلى أن ارتدائه في الكثير من الاحيان يكون نتيجة للثقافة السائدة في المجتمع بضرورة ارتداء الفتاة للحجاب بعد الوصول لسن معين.

وأكد فرويز في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الفتاة عندما تصل إلى مرحلة معينه من عمرها تبدأ خلالها برفض هذا الحجاب الذي تم فرضه عليها دون إرادتها، مؤكدًا أن هناك العديد من الفتيات التي تتعرض لبعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب نتيجة لضغط الأهل عليهم وإجبارهم بارتداء الحجاب.