عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالمستندات.. قرارات متضاربة داخل مديرية الزراعة بالجيزة

صورة وزير الزراعة
صورة وزير الزراعة ومحافظة الجيزة

بالرغم من تكاتف الدولة في القضاء علي المخالفات الإدارية وضرب الفساد بأيد من حديد ضد الفاسدين، مازالت هناك أصابع للفساد تتغول داخل كافة المؤسسات كفيروس ينهش جميع مجهودات الحكومة لإستقرار وتقدم الدولة.

 

وضمن أحدي الأصابع، التي نرآها ليست فقط من خلال شكاوي المواطنين عنها ولكن في قرارتهم المتضارية التي تخل من صحة شرفهم المهني، حيث نري مجهود ودور كل من وزير الزراعة واستصلاح الاراضي ومحافظة الجيزة لإعادة الوضع الزراعي بالمحافظة وانتشال جميع العراقل التي تظهر الصورة السيئة لوزارة الزراعة، نجد قرارات لمدير مديرية الزراعة بالجيزة تؤكد انه يوجد خلل إداري يحتاج إلي التدخل الفوري .

 

تواصل "بوابة الوفد" الكشف بالمستندات عن الفساد الإداري داخل مديرية الزراعة بالجيزة، كما نشر في جريدة الوفد منذ أيام موضوعًا أخر لفساد المديرية بعنوان " بالمستندات.. "المال السايب" بـ"زراعة الجيزة"، تتمثل الوقائع في قيام مدير مديرية الزراعة بالجيزة المهندس ماهر عوض بإجراء حركة تنقلات داخلية غير عابئ بالأحكام القضائية والمخالفات المالية والإدارية.

 

ففي 3 اكتوبر الماضي، صدر قرار إداري من مدير مديرية الزراعة السابق بمعاقبة محمد مجاهد، مدير إدارة التعاون بالمديرية، بالقضية رقم 56 لسنه 2018 بسبب بعض الشكاوي من العاملين بالمديرية لتلاعبه غير القانوني وتسهيل إجراءات غير مصرح بها، وقام مدير المديرية آنذاك بتكليف المهندس مجدي سعيد أحمد تيسير أعمال الإدارة التعاونية .

 

كان لافتة إعادة الطريق إلي مساره الصحيحة، حتي تولي مدير مديرية الزراعية الحالي، المهندس ماهر عوض عبدالسلام، وأنقلبت الصورة كما كانت وأكثر، ومع توليه الإدارة ألغي تكليف المهندس مجدي سعيد من تولي الإدارة التعاونية لحين الإنتهاء من التحقيقات .  

 

لم يكتفي الأمر علي ذلك، حيث ان تولي مدير المديرية الزراعية الحالي، جاء بقرارات تكاد تتضارب مع المدير السابق، والتي توضح إعادة بعض الأشخاص الفاسدون إلي مهامهم من جديد بلا وتكليفهم بمناصب أعلي وتلزم المصدقية والشفافية، فقرر إصدار قرار إدارى رقم 58 لسنة 2019م بنقل سلام محمد حسين من الدرجة الأولى الفنية الزراعية بقسم الحيازة بالمديرية إلى إدارة حماية الأراضى بالمديرية، وأصدر قراراً برقم

57 إدارى مكتبى بتوليه مسئولية حماية الأراضى بمركز الجيزة ومركز إمبابة، وهما أكبر مركزين على مستوى المحافظة.

 

وجاء ذلك رغم المخالفات والقرارات الإدارية الصادرة ضد سلام محمد حسين، ومنها قرار ايقاف عن العمل رقم 64 بتاريخ 7/4/2013 لمدة ستة أشهر وقرار آخر من نيابة البدرشين يفيد بحبس المدعو سلام محمد حسين فى القضية رقم 2890 إدارى البدرشين، وقرار آخر ضد الشخص نفسه الذى تم اتهامه بالرشوة، لأنه سلك سلوكاً لا يتفق مع احترام وظيفته، ولم يحافظ على كرامته، وذلك بطلب رشوة مبلغ عشرة آلاف جنيه من المواطن المدعو حنفى محمد محمد، وذلك مقابل الإخلال بمهام وظيفته، ويمكن المدعو حنفى من البناء على الأراضى الزراعية.

 

وتمت إحالة «سلام» إلى المحكمة التأديبية وجميع الجهات الرقابية الأخرى عام 2011م، وللعلم أن «سلام» كان يعمل مهندساً زراعياً بقسم مكافحة الآفات بإدارة القوارض التى كان مدير إدارتها آنذاك على مستوى المديرية المهندس ماهر عوض عبدالسلام مدير المديرية الحالى بالجيزة الذى صدرت له القرارات الإدارية بالترقية ووضعه فى مناصب حساسة بالمديرية وهى حماية الأراضى ما يضع علامات استفهام كثيرة أمام ذلك الشخص.

 

فيكمن السؤالًا مطروحًا، إلي الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء أحمد راشد محافظة الجيزة، لماذا يعيين أشخاص صُدر في حقهم قضايا رشوة وفساد، وتطبق وتلغي قرارات ضد صالح مديرية الزراعة بالجيزة؟ .