رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد 9 أيام من عودتها.. الوجبات المدرسية في "قفص الاتهام"

تسمم تلاميذ (أرشيفية)
تسمم تلاميذ (أرشيفية)

كتبت- نرمين عشرة:

 

بعد توقف الوجبات المدرسية لمدة عام، أطلق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إشارة عودة توزيعها على المدارس، بدءا من 11 مارس الجاري، بعد تغيير إجراءات التوريد والتخزين والتأكد من سلامتها.

وبرغم تغيير الإجراءات وتأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي من سلامة الوجبات المدرسية بنفسه، لم يهنأ الطلاب بها طويلًا، فقبل مرور عشرة أيام أثيرت معلومات حول وجود اشتباه في تسمم بعض التلاميذ إثر تناول تلك الوجبات.

وبين غضب أولياء الأمور وذعر الطلاب من تسمم الوجبات المدرسية، تؤكد وزارة التربية والتعليم أن الوجبات سليمة ومطابقة للمواصفات، وأن كل ما يثار ماهو إلا شائعات يهدف إلى بلبلة الرأي العام، ورأى وزير التعليم أن ما يتردد حول تسمم الوجبات المدرسية حرب شرسة من صغار الموردين بعد سماعهم أنباء عن التوجه إلى الشركات الكبرى العام المقبل، ولكن تبقى الوجبات المدرسية مدانة في "قفص الاتهام".

 

توقف التوزيع في المنوفية

قبل انتهاء اليوم الدراسي اليوم الثلاثاء، أصيب 32 تلميذًا في مدرسة محفوظ زكريا حجازي الابتدائية بقرية بئر شمس في الباجور التابعة لمحافظة المنوفية، بحالات اشتباه في التسمم وقيء بعد تناول وجبات مدرسية عبارة عن مخبوزات بالعجوة، وانتقلوا إلى مستشفى الباجور العام.

وعلى إثر تلك الواقعة، قرر الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية والقائم بأعمال محافظ المنوفية، وقف توزيع الوجبات والتغذية المدرسية بجميع المدارس لحين التأكد من صلاحيتها ومطابقتها للاشتراطات الصحية من وزارة الصحة.

 

قيء في أسيوط

ولم تكن تلك الحالة الأولى من نوعها بعد عودة توزيع الوجبات المدرسية، فشهدت محافظة أسيوط، يوم السبت الماضي، إصابة ثمانية طلاب في مدرسة الحردنة الابتدائية بمغص وآلام بعد تناول بسكوت الوجبة المدرسية "بسكو مصر".

وتداولت الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي بتسمم هؤلاء الطلاب إثر تناول الوجبات، في حين أكدت وزارة التربية والتعليم بناء على مذكرة مستشفى القوصية المركزى أن حالاتهم لا ترقى للتسمم.

وأوضح الإعلامى أحمد خيري، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه عند توزيع الوجبة الخاصة بالشركة الموردة "بسكو مصر" على المرحلة الابتدائية بالمدارس فى يوم السبت الماضي ظهرت ثمان حالات تشكو من مغص وقىء، وبالكشف على الحالات وجد أنها لاترقى لحالة التسمم، ونتيجة سلبية لجميع الحالات.

وأكد خيرى أنه تم تحويل الطلاب إلى مستشفى القوصية المركزى وقام المكتب المركزى للأغذية بالقوصية بعمل إثبات حالة، وتواجد على الفور وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط ، ووكيل وزارة الصحة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية للاطمئنان على صحة الطلاب حتى تماثلوا للشفاء.

وأشار إلى أن مديرية الصحة والسكان بمحافظة أسيوط أكدت صلاحية البسكوت

المتواجد في مخاز أسيوط ومطابقتها للمواصفات القياسية 5117 لسنة 2008.

وأهابت الوزارة بالجميع التزام الدقة وتحرى الحقيقة فيما يتم تداوله من أخبار قد تؤدى إلى بلبلة الرأى العام.

 

إجراءات مشددة

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أرسلت خطابات لجميع المديريات التعليمية لبدء توزيع الوجبات المدرسية، على أن تتولى ثلاث جهات إنتاجها وتوزيعها، وهي: وزارة الزراعة، وبرنامج الغذاء العالمى، والشركات، بعد مراجعة المناقصات من حيث التعاقدات والتخزين.

واستعرض الرئيس السيسي مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وغادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، ووزير التعليم، الإجراءات المتخذة لاستئناف تطبيق منظومة التغذية المدرسية.

وأكد وزير التربية والتعليم إجراء الهيئة القومية لسلامة الغذاء زيارات ميدانية للشركات والمصانع التي تم التعاقد معها واعتمادها لتوفير وجبات التغذية المدرسية للمراحل الدراسية المختلفة.

ووجه الرئيس بإحداث تغييرات جذرية في طرق تخزين وجبات التغذية المدرسية بما يضمن عدم تكرر تعرض بعض الطلاب لأزمات صحية، مشددا على ضرورة توفير منظومة التغذية وجبة مدرسية متكاملة العناصر الغذائية تمنح الطلاب الطاقة اللازمة لنموهم الجسدي والعقلي، لاسيما في ضوء ما تمثله التغذية المدرسية من مكون هام للحماية الاجتماعية.

واستعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي دورها في تنفيذ منظومة التغذية المدرسية من خلال توفير وجبات مدرسية بالمحافظات، مشيرة إلى الجهود التي تقوم بها الوزارة للتأكد من قدرة وإمكانات المدارس على تخزين الوجبات المدرسية بشكل مناسب طبقًا للمعايير التي حددتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وعرض وزير الزراعة مساهمات الوزارة في تنفيذ خطة التغذية المدرسية من خلال المشروع الخدمي للتغذية التابع للوزارة، والذي يضم 14 مصنعًا لإنتاج الوجبات المدرسية، حيث تم عرض بعض العينات التي تم إنتاجها بالفعل لفطائر غذائية عالية الجودة والقيمة الغذائية.