رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف.. دراسة تمثيل شباب الثورة في المجالس المحلية المؤقتة

ميديا

الثلاثاء, 13 سبتمبر 2011 08:22

أكد المستشار محمد عطية وزير‮ ‬التنمية المحلية تمثيل الشباب في المجالس المحلية المؤقتة التي سيصدر قرار تشكيلها خلال أيام وقال إنه يدرس تخصيص عدد من المقاعد بهذه المجالس لشباب الثورة ممن تتوافر لديهم معايير الكفاءة والخبرة والحس الوطني لتلبية مطالب الثورة.

وأكد أيضا لصحيفة "الاخبار" وجود أماكن للسيدات في المجالس التي يختلف عددها من محافظة لأخري حسب تعداد سكانها وتتراوح بين ‮10 ‬و‮20 ‬عضوا في المحافظات،‮ ‬وقال انه يتم الاعداد لتجهيز المقار الانتخابية لمجلسي الشعب والشوري استعدادا لإجراء الانتخابات في الموعد الذي حدده المجلس العسكري لها‮.‬
أزمة بين المجلس العسكرى و«الإخوان» بسبب تشكيل الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور
كشفت مصادر مطلعة أن خلافات حادة وقعت بين أعضاء المجلس العسكرى وجماعة الإخوان المسلمين خلال الأيام الماضية، بسبب تمسك «العسكرى» باختيار أعضاء الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور، التى ستشكل عقب انتخاب مجلسى الشعب والشورى من غير أعضاء البرلمان، فيما تتمسك الجماعة باختيار عدد كبير من النواب ضمن اللجنة.
وكشفت المصادر لـصحيفة «المصرى اليوم» أن الدكتور على السلمى، نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية السياسية والحوار الديمقراطى، تدخل لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، واقترح أن تضم اللجنة نسبة يمكن أن تصل إلى ٥٠٪ من بين نواب مجلسى الشعب والشورى المنتخبين، وهو الاقتراح الذى لم يتم التوافق عليه من الطرفين حتى الآن، بسبب

تعرض «السلمى» لأزمة صحية دخل على أثرها مستشفى «وادى النيل» لإجراء جراحة عاجلة.
كانت المفاوضات بين المجلس العسكرى وجماعة الإخوان المسلمين، التى يمثلها حزب الحرية والعدالة، شهدت تبايناً فى الروئ خلال الفترة الماضية، بسبب «إعلان المبادئ الدستورية» ثم قانون «الدوائر الانتخابية»، وأخيراً تشكيل الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور، التى يحرص المجلس العسكرى على التوافق حول تشكيلها مع القوى السياسية المؤثرة قبل الانتخابات، ليضمن إصدار دستور متوازن يعبر عن غالبية المصريين، بعيداً عن نتائج الانتخابات، لذا اقترح أن يكون جميع الأعضاء من خارج المجلسين، وهو ما لم يُرض جماعة الإخوان المسلمين التى تصمم على تواجد نوابها فى الجمعية التأسيسية.
ولم تحدد المادة ٦٠ من الإعلان الدستورى طبيعة أعضاء الجمعية التأسيسية، حيث حددت العدد بـ١٠٠ عضو فقط، ونصت على: «يجتمع الأعضاء غير المعينين بمجلسى الشعب والشورى فى اجتماع مشترك بدعوة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال ٦ أشهر من انتخابهم لانتخاب جمعية تأسيسية من ١٠٠ عضو، تتولى إعداد مشروع دستور جديد للبلاد فى موعد غايته ٦ أشهر من تاريخ تشكيلها، ويعرض المشروع خلال ١٥ يوماً من إعداده على الشعب لاستفتائه
فى شأنه، ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه فى الاستفتاء».
إلغاء الاحتفالات بمولد أبوحصيرة
أكد المهندس مختار الحملاوي محافظ البحيرة أنه تقرر إلغاء اي مظاهر او احتفالات للسياح اليهود بمولد الحاخام اليهودي يعقوب ابو حصيرة بدمنهور هذا العام والتي تبدأ في شهر ديسمبر من كل عام احتراماً وتنفيذا لقرار المحكمة الإدارية العليا الذي صدر عام 2001 واحتراماً لشعور المواطنين وارواح شهداء سيناء الذين قتلوا علي يد الصهاينة علي الحدود.. كانت المحكمة الإدارية العليا بالإسكندرية قد أصدرت حكماً بوقف الاحتفالات بمولد الحاخام اليهودي يعقوب أبو حصيرة .
محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية.. وألزمت وزير الثقافة السابق فاروق حسني بإلغاء قراره الذي اعتبر فيه ضريح الحاخام يعقوب أبو حصيرة بقرية دمتيوه من الآثار الاسلامية والقبطية ووقف أي مظاهر للاحتفال به.
تشكيل جديد للمجلس القومي للأجور بعد اجتماعات صندوق النقد الدولي
أكد الدكتور عبدالفتاح الجبالي عضو المجلس القومي للأجور أنه سيتم الإعلان عن التشكيل الجديد للمجلس خلال الأسبوع المقبل بعد عودة الدكتور حازم الببلاوي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية‏,‏ والدكتورة فايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي والتخطيط من اجتماعات صندوق النقد الدولي. والتي ستعقد في واشنطن الأحد المقبل. وأشار إلي أن الدكتور أحمد البرعي وزير القوي العاملة قدم قائمة بترشيحات الوزارة في هذا المجلس حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام".
وسيناقش المجلس في اول اجتماعاته بعد اعادة تشكيله موضوع تحديد الحدين الادني والأقصي للأجور. وأكد مصدر مسئول أن المجلس لم يجتمع منذ اثارة موضوع الحد الادني للأجور برغم انه من المفترض ان يتم انعقاده مرتين سنويا إلا أنه اجتمع مرة واحدة لإلزام الشركات بمنح العلاوة السنوية البالغة7% التي تم الاعلان عنها من قبل الحكومة.


 

أهم الاخبار