رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف.. أوباما يدعو القاهرة إلى احترام الالتزامات الدولية وحماية السفارة الإسرائيلية

ميديا

السبت, 10 سبتمبر 2011 07:51

طلبت اسرائيل المساعدة الامريكية في حراسة سفارتها بالقاهرة بعد ان اقتحم محتجون مصريون المبنى الذي يضم السفارة في القاهرة, وقال بيان من وزير الدفاع ايهود باراك إنه خلال محادثات مع نظيره الامريكي ليون بانيتا ودينيس روس مبعوث ادارة الرئيس باراك اوباما "طلب منهما حماية السفارة من المتظاهرين."

ومن جهة أخرى أعلن البيت الابيض في بيان اليوم الجمعة ان الرئيس باراك اوباما يشعر بقلق بشأن اقتحام محتجين السفارة الاسرائيلية بالقاهرة وابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان الولايات المتحدة تتخذ خطوات للمساعدة في حل الموقف دون وقوع مزيد من اعمال العنف حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام".

وقال البيان إن أوباما دعا ايضا الحكومة المصرية الى "احترام التزاماتها الدولية وحماية امن السفارة الاسرائيلية."

النوبيون يهددون بنقل اعتصامهم إلى السد العالى إذا لم تنفذ مطالبهم

 واصل مئات النوبيين اعتصامهم لليوم السادس، أمس، أمام مقر محافظة أسوان، للمطالبة بتنفيذ حق العودة  إلى الأراضى التى تم تهجيرهم منها عام ١٩٦٤، وتخصيص دائرة انتخابية لهم، وشهدت أعداد المعتصمين زيادة كبيرة، فيما عرف بـ«جمعة العودة»، حيث أدوا صلاة الجمعة بالحديقة المقابلة لمبنى المحافظة.

وانقسم المتظاهرون إلى مجموعتين: الأولى انطلقت فى مسيرة إلى مديرية أمن أسوان ومبنى القناة الثامنة، بينما بقيت المجموعة الثانية فى مكان الاعتصام. وقطعت المسيرة مسافة ٣ كيلومترات، وهم يرددون: «عايزين حقنا.. العودة حقنا» وتوقفت حركة المرور بالطريق المؤدى للسد العالى حتى وصلوا إلى المديرية مرددين: «سلمية.. سلمية» واختفت قوات الأمن المركزى المكلفة بحماية المبنى منعاً لاستفزاز المتظاهرين، ثم وصلوا إلى مبنى القناة الثامنة مرددين: «بعد الحد مفيش لوم لحد» - فى إشارة إلى ما أعلنه أسامة هيكل وزير الإعلام مساء الأربعاء الماضى عن عقد اجتماع بين ممثلى النوبة واللجنة الوزارية المشكلة

لبحث مطالب أهل النوبة حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".

وهدد المعتصمون بالتصعيد إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم غداً عقب الاجتماع مع اللجنة الوزارية، ولوحوا بإمكانية نقل الاعتصام إلى «السد العالى» ووقف التوربينات المولدة للكهرباء، أو إلى مبنى التليفزيون وقطع البث عنه.

من جانبه، قرر اللواء مصطفى السيد، محافظ أسوان، تمليك الأراضى المقامة عليها مساكن المهجرين والمتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان فى الفترة من عام  ١٩٠٢ وحتى ١٩٣٣ مقابل جنيه واحد  للمتر طبقاً لتقدير اللجان المختصة والمنصوص عليها فى القرار رقم ٢٠٤١ لسنة ٢٠٠٦ الخاص بتنظيم وتقنين حالات وضع اليد بفتح باب تلقى طلبات الراغبين فى تقنين أوضاعهم بالمساكن والعقارات المقيمين فيها.

وأوضح أن القرار لتحقيق الاستقرار الأسرى والاجتماعى لمواطنى المحافظة مع مراعاة الظروف المعيشية، حيث سيتم سداد ١٠ % فقط من إجمالى السعر خلال أسبوع من تاريخ إخطار المتعامل وتقديم المستندات الدالة على ذلك، مشيراً إلى أن المنتفع من القرار سيسدد قيمة الأرض على ٥ دفعات سنوية متساوية دون فوائد اعتباراً من بداية السنة التالية لتاريخ سداد نسبة ١٠ %.

مساعد وزير المالية: تطبيق القرار بأثر رجعي لتحسين المعاشات

قرر د. حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير المالية إعادة تسوية معاشات نحو 5 آلاف من العاملين السابقين بشركات القطاع العام التي تم خصخصتها، تتم التسوية علي أساس متوسط الأجور في آخر عامين قبل الخروج علي المعاش وليس علي أساس متوسط الأجور في آخر 5 سنوات. وتضمن القرار

استثناء العمال من تطبيق قاعدة الحد الأقصي لأجر التسوية وهي نسبة 140٪ من الأجر قبل ٥ سنوات من الخروج علي المعاش والتي يتم تطبيقها عند حساب معاشات العاملين بشركات القطاع الخاص نتيجة خصخصة الشركات التي عملوا بها وهو ما أثر علي قيمة المعاشات المنصرفة للعمال حسبما ذكرت صحيفة "أخبار اليوم".

وتضمن القرار امتداد التسويات الجديدة الي العاملين بتلك الشركات الذين يخرجون علي المعاش في السنوات القادمة. وأكد د. الببلاوي أن الهدف من القرار تحقيق العدالة بين العاملين في القطاع العام وزملائهم ممن أمضوا فترة طويلة من مدة خدمتهم في شركات القطاع العام التي تم خصخصتها قبل نهاية مدة خدمتهم. وأشار د. محمد معيط مساعد وزير المالية إلي أن القرار سيتم تطبيقه بأثر رجعي حيث ستتم إعادة حساب المعاشات الخاصة لنحو ٥ آلاف من أصحاب المعاشات والذين كانوا يعملون لدي الشركات قبل خصخصتها وذلك تمهيدا لسداد الفروق المستحقة لهم. وأضاف أن هذا القرار يعتبر الثاني حيث سبق وتم تسوية حالات أكثر من 50 ألفا من العاملين بشركات الخصخصة ومساواتهم بقواعد حساب المعاش بالنسبة للعاملين في القطاع العام والتي تعتمد علي تطور الأجر في آخر ٥ سنوات وليس آخر عامين فقط طبقا لقواعد حساب المعاش للعاملين بالقطاع الخاص.

مباحثات مهمة لطنطاوي وشرف مع أردوغان

توقيع الإعلان الاستراتيجي وبحث 22 اتفاقية للتعاون

 يجري المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة ود. عصام شرف رئيس الوزراء مباحثات مهمة مع رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي الذي يصل إلي القاهرة بعد غد في زيارة تستمر 3 أيام.

يتم خلال الزيارة توقيع إعلان مشترك للتعاون الاستراتيجي بين البلدين يتضمن تأسيس مجلس أعلي استراتيجي برئاسة رئيسي الوزراء. ويعقد أول اجتماعاته عقب التوقيع ويتم توقيع 5 اتفاقيات في مجالات التعليم والثقافة والاعلام والرياضة من بين 22 اتفاقية للتعاون يجري التباحث حولها حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".

صرح عبدالرحمن صلاح سفير مصر في أنقرة بأنه يجري بحث إلغاء تأشيرة الدخول بين البلدين وتم الاتفاق بداية علي تيسير منحها للفئات كثيرة السفر مثل رجال الأعمال والصحفيين والأكاديميين, ويتناول البحث أيضا مشاركة قطاع المقاولات التركي في إنشاء مليون شقة سكنية في مصر.

أهم الاخبار