عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو ـ "المنصوري" يروي تفاصيل مناورة "الموت الأخير"

اللواء أحمد كمال
اللواء أحمد كمال المنصوري

روى اللواء أحمد كمال المنصوري، تفاصيل مناورة الموت الأخير، التي شارك فيها في حرب السادس من أكتوبر عام 1973، مؤكدا أنه قام بـ52 طلعة جوية في هذه الحرب.

 

وقال خلال تقرير عرضه برنامج "رمضان بلدنا" على قناة "أون تي في" مساء السبت: "كنا صائمين وكان للطيار فتوى بالإفطار أثناء التحليق لأنه يحتاج إلى 6 آلاف سعر حراري في اليوم، إلا أننا صممنا على نيل الشهادة ونحن صائمون".

 

 وأضافت: "بدأت الحرب الساعة 2 ظهرا وكان من المفترض أن 50% من 225 طائرة لن تعود وكنا جاهزين لهذه التضحية، وعبر 100 ألف جندي 1000 دبابة تحت حماية قوات الدفاع الجوي، وفي ذلك اليوم سقطت السماء على إسرائيل"، لافتًا إلى أن الرئيس السادات زارهم وطالبهم بالصمود حتى الظلام ليكتمل عبور 5 فرق التابعة للقوات المسلحة.

 

 

وأوضح أن مناورة الموت الأخير هي

مناورة يلجأ إليها الطيار عندما يتعرض للقتل الحقيقي، حيث يقوم بوضع مقدمة الطائرة في اتجاه الأرض ويلف دائرة كاملة، فإن نزلت وراء ه طائرات العدو ستموت ونسبة نجاح هذه المناورة قليلة جداً.

 

 وتابع: "رفضت أن أموت على يد هؤلاء الأغبياء واتجهت نحو الأرض بالطائرة على امتداد 3  آلاف قدم فقط وأعتقد اليهود أنني مت أو مجنون لأن تلك المناورة تنفذ على بعد 6 آلاف قدم ، صعدت بالطائرة ونظرت أمامي فوجدت طائرة يهودية  أطلقت عليها الصواريخ حتى أسقطها، وقلت للطيار ابتسمت أنت تموت الآن".