رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"حمى الضنك" تحاصر حياة اليمنيين بالموت

بوابة الوفد الإلكترونية

انتشر وباء "حمى الصنك" في اليمن بشكل مخيف خلال الفترة الماضية ، حيث إن هناك أكثر من 3 آلاف شخص مصاب بهذا الوباء ، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة الصحة اليمنية.

 

جاء ذلك نتيجة لتردي الوضع الصحي وانعدام الأدوية والمستلزمات الطبية للوقاية والعلاج منذ بدء الغارات والحصار الذي فرضته دول التحالف على اليمن ،وهو ماسبق وأن حذرت منه الأمم المتحدة ، مؤكدة على أن هذا الوباء كارثة إنسانية تحتاج إلى هدنة لإيصال المساعدات.

 

 " حمى الضنك" هي عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق بعوضة تنتقل من شخص لآخر عن طريق لدغة الحشرة، كما تظهر على الشخص المصاب بهذا المرض بعد فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام " يظهر طفح جلدي في اليوم الخامس ووجود حمى عادة ترتفع وتختفي ، وغالبا ما تكون الأعراض تشابه مرض الأنفلونزا.

 

  والسبب الرئيسي في الإصابة بحمى الضنك هو التلوث البيئي " ،والذي يؤدي إلى زيادة انتشار البعوض المحمل بالأمراض الفتاكة  ،كما يظهر على الأشخاص المصابين بهذا المرض  ارتفاع درجة الحرارة ، وصداع حاد في الرأس ، والم وراء العينين والعضلات والمفاصل ، ووجود الطفح الجلدي.

ولا يوجد علاج محدد ضد حمى الضنك، أما حمى الضنك الوخيمة فهي من مضاعفات المرض التي قد تؤدي إلى الوفاة، غير أنه يمكن،غالباً، إنقاذ أرواح المصابين بها بتشخيص المرض في مراحل مبكرة وتدبير العلاج بالعناية اللازمة من قبل أطباء وممرضين متمرسين.