جولة الصحف.. إسقاط الجنسية إحدي عقوبات قانون الغدر

ميديا

الاثنين, 22 أغسطس 2011 08:39

تعكف إدارة التشريع بوزارة العدل برئاسة المستشار عمر الشريف مساعد وزير العدل علي إعداد تعديلات لعدد من المواد بإنشاء محكمة الغدر وقانون العقوبات لتفعيل العمل بهما بالاضافة إلي المادة الخاصة بتشكيل هيئة محكمة الغدر ليقتصر أعضاؤها علي القضاة فقط.

وصرح مصدر قضائي مسئول لصحيفة "الجمهورية" بأن ادارة التشريع تبحث الأدوات والتعديلات لتفعيله حتي يصبح واجب التنفيذ ويتم تطبيقه في تحقيقات النيابة العامة والمحاكمات أمام القضاء وهي محكمة لمحاكمة الوزراء السابقين والموظفين العموميين وكل من كان عضواً في مجلس الشعب أو الشوري أو المجالس المحلية وبصفة عامة كل شخص كان مكلفاً بخدمة عامة أو له صفة عامة وتختص محكمة الغدر بمحاكمة المفسدين الذين قاموا بافساد الحياة السياسية واستغلال النفوذ أو التدخل في أعمال القضاء أو العمل علي رفع الاسعار أو خفضها لخدمة المصالح الشخصية.
وقال المصدر إنها محكمة استئنافية سياسية مؤقتة تحاكم أشخاصاً معينين أفسدوا الحياة السياسية في مصر والاضرار بمصلحة البلاد أو مخالفة القوانين واستغلال النفوذ للحصول علي فائدة أو ميزة لنفسه أو لغيره, وأضاف المصدر ان قانون محكمة الغدر يعاقب كل من يرتكب المخالفات أو الجرائم السياسية بالعزل من الوظيفة وسقوط عضويته مع حرمانه من الترشيح لهذه المجالس والانتخاب لمدة لا تقل عن 5 سنوات كما يتم حرمان الغادر من تولي الوظائف العامة أو الانتماء إلي أحزاب سياسية ويجوز للمحاكمة سحب الجنسية المصرية عنه.
‬استقالة‮ رئيس جامعة القاهرة
علمت صحيفة‮ " ‬الأخبار‮" ‬ان د‮. ‬حسام كامل رئيس جامعة القاهرة تقدم أمس باستقالته من منصبه للدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي‮ ‬كأول رئيس جامعة من الرؤساء الـ‮ ‬12‮ ‬الذين لم تنته مدتهم القانونية يتقدم بهذا الطلب‮, ‬ومن المنتظر ان يعلن الوزير اليوم موقفه من قرار الاستقالة‮  .‬
وأكد د‮. ‬حسام كامل في طلب الاستقالة انه يود ترك الساحة بعد أن أدي مهمته وأعاد جامعة القاهرة للتصنيف العالمي للجامعات مرة أخري‮. ‬ويواصل وزير التعليم العالي متابعة اجراءات وضع ضوابط انتخابات القيادات الجامعية المقرر اجراؤها اوائل الشهر القادم‮ . ‬وأصبح من المؤكد اجراء الانتخابات علي‮ ‬7‮ ‬مناصب رؤساء جامعات شاغرة و123‮ ‬عميد كلية‮. ‬اضافة الي المناصب التي تخلو باستقالة أصحابها‮.‬
النيابة تستجوب السيدة المتهمة بدهس المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية
بدأت نيابة قسم الجيزة التحقيق مع السيدة التي دهست بعض المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية بالجيزة‏,‏ بعد أن قامت السيدة بتحرير محضر بقسم الدقي بإتلاف المتظاهرين لسيارتها حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام".
وطلب المستشار مجاهد علي المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة الاستعلام من المستشفيات عن حالات الإصابة للمتظاهرين وتلقي أحمد الفقي رئيس نيابة قسم الجيزة اخطارا من رئيس مباحث الدقي بأنه استعلم من الخدمات الأمنية أعلي كوبري الجامعة الذين

أفادوا بان السيارة التي كانت تقودها السيدة ماركة لانسر, وأثناء سيرها كانت هناك حواجز بالطريق ويقف بعدها ضابط طلب منها الانتظار إلا إنها سارعت بالهرب بسيارتها وصدمت المتظاهرين فوق كوبري الجامعة وعقب ذلك توجهت الي قسم شرطة الدقي لتحرير محضر يفيد بأن المتظاهرين أتلفوا سيارتها وكسروا أجزاء منها  أمر النيابة بمعاينة السيارة المحجوزة حاليا بقسم شرطة الدقي, وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة والاستعلام عن حالة المصابين بالمستشفيات .. وقامت النيابة أمس بالاستماع إلي أقوال السيدة التي دهست المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية وطلبت رئيس مباحث الدقي للاستماع الي أقواله.
عبدربه يطلب فسخ عقده مع الإسماعيلى فى شكوى رسمية لاتحاد الكرة
تقدم حسنى عبدربه، لاعب الفريق الكروى الأول بالنادى الإسماعيلى والمنتخب الوطنى الأول، بشكوى رسمية إلى اتحاد الكرة أمس، ضد ناديه، مطالباً بفسخ عقده مع النادى بسبب عدم حصوله على مستحقاته المتأخرة من الموسم الماضى، ومقدم عقده الجديد مع النادى.
من جانبه، أكد يحيى الكومى، رئيس النادى الإسماعيلى، لصحيفة "المصري اليوم" أن سبب إيقاف الشيك الخاص بمستحقات اللاعب يرجع إلى تطاوله عليه أمس الأول، وقيادته حركة تمرد فى الفريق بحجة الحصول على مستحقاتهم.
كان الكومى قد وعد اللاعبين بصرف مستحقاتهم غداً الثلاثاء، عن طريق شيكات يتم صرفها يوم الأحد المقبل، إلا أن حسنى عبدربه كان أكثر الرافضين لوعد الكومى، وهو ما اعتبره رئيس النادى نوعاً من إثارة المشاكل والأزمات داخل الفريق.
فيما وعد مدحت الوردانى، نائب رئيس النادى، باحتواء الأزمة، وعقد جلسة مصالحة بين اللاعب ورئيس النادى.
يذكر أن عقد عبدربه مع الإسماعيلى يتضمن بنداً يسمح له بفسخه فى حالة عدم حصوله على مستحقاته البالغة ٤.٨ مليون جنيه بواقع ٣.٨ مليون جنيه من مستحقاته المتأخرة ومليون من قيمة عقده الجديد يوم ١٨ أغسطس «الخميس الماضى».

أهم الاخبار