رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صبرى: خَدم السُلطة أفسدوا الإعلام

عادل صبرى رئيس تحرير
عادل صبرى رئيس تحرير بوابة الوفد الإلكترونية

أوضح عادل صبرى رئيس تحرير "بوابة الوفد" الإلكترونية أن تدهور وانحدار المعايير المهنية فى الصحافة المصرية ليس جديداً، حيث يمتد هذا التدهور المهني منذ خمسين عاماً وبالتحديد منذ تأميم الصحف المصرية.

وأضاف صبرى لبرنامج "صفحة جديدة" على قناة نايل لايف الذي يقدمه الإعلاميان مصطفى كفافى ورشا نبيل، أن عدم المهنية أنشأ جيلين فى الصحافة المصرية، جيلٌ اعتمد على علاقات خاصة مع الأمن, وجيلٌ آخر اعتمد على علاقته بالمسئولين وسخروا أنفسهم كخَدم للسلطة.

ويكشف صبرى خيوط لعبة السيطرة على الإعلام من خلال خطة نظامية بإنشاء أحزاب صورية، حيث تم نقل بعض خَدم السلطة من صحف قومية إلى صحف حزبية، وتم منحهم حرية بشكل مخطط ومنسق من قبل النظام, ويضيف صبرى أن مازاد الطين بلة هو تنسيق الكثير من الصحف الخاصة والحزبية مع أجهزة الأمن قبل الثورة، بل ذهبت تلك المؤسسات إلى تفضيل أجندة الأمن على أجندتها الخاصة فى كثير من القضايا السياسية  .

ولم يستثن صبرى الفضائيات من

خطة الأمن للسيطرة على الإعلام، مؤكدا أن الكثير من البرامج كانت تدار بمعرفة جهاز أمن الدولة بداية من طرح موضوع الحلقة والضيوف والأسئلة .

ويلخص صبرى أسباب عدم المهنية فى الإعلام المصرى لسيطرة النظام الحاكم الذى كان يعاقب من يخرج عن طاعته بكثير من الطرق أبرزها تصدير مشكلات قانونية ضخمة لتفجير المؤسسة مثلما حدث مع جريدة الشعب.

وضرب صبرى مثالاً بالتنكيل بالصحفيين عندما أجرى حواراً مع الفريق الراحل سعد الدين الشاذلى بمناسبة مرور 25 عاماً على نصر أكتوبر وهو ما أغضب مبارك، فتم تحويل صبرى للنيابة العسكرية دون أن يعلم السبب الحقيقى لذلك إلا بعد مرور عامين.

شاهد الفيديو:

 http://www.youtube.com/watch?v=ZRcDoQUYCfQ&feature=player_profilepage