رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العرب يخوضون أول الاختبارات في مواجهة الخطر المشترك

ميديا

الجمعة, 27 مارس 2015 12:09
العرب يخوضون أول الاختبارات في مواجهة الخطر المشترك
القاهرة – بوابة الوفد - سامي الطراوي

أكد نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام، أن إيران فشلت في رهانها على أن ارتباكا ومن ثم انقساما في الموقف العربي سيمكنها من استغلال الوقت لصالحها، لاسيما بعد أن كان سقوط عدن قاب قوسين أو أدنى، وراهنت على فرضها واقعا جديدا قبل جلوسها إلى طاولة المفاوضات إن كان ثمة جلوس في نفس التوقيت الذي تنتهي فيه من صفقة العمر مع واشنطن.

وأضاف بكار - على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" – "باعتقادي أن الإيرانيين أحرص من

التورط المباشر أمام هذه الهجمة غير المتوقعة، أغلب الظن أن طهران ستعمد إلى استغلال الفرصة للتقدم على محور سوريا ــ العراق لكن دون التفريط في اليمن كلية وإنما محاولة الرجوع بالحوثيين إلى مربع الحوار مع معسكر هادى منصور، لكن متأخر جداً".

وتابع بكار: "أخيرا تحرك العرب، فلم يعد الحوار مع طرف متغطرس أسكرته نشوة النصر الزائف مجديا، وصار الحسم خيارا استراتيجيا وحيدا أمام العرب لإدراك اليمن

قبل السقوط في فوضى الحرب الأهلية، أو السقوط في براثن طهران، وكلاهما في حجم البلاء سواء".

وأوضح بكار، أن "الحلف المشرقي الذي تكون قبل أكثر من عام وضم القاهرة والرياض وأبوظبي يخوض عمليا أول اختباراته لمواجهة خطر مشترك، وإرهاصات تخطيه هذه العقبة بنجاح تبدو كبيرة للغاية، بل إن انضمام خمس دول جديدة إليه أحدها من غير الدول العربية يعنى وحده إنجازا كبيرا في الاتفاق على وحدة الأولويات وتوسيع نطاق التشاركية وبدء العمل على فرض توازن إقليمي جديد".

وأشار بكار، أن حجم الحشود السعودية على الأقل لا يوحى بضربة خاطفة قدر ما يعطى انطباعا بصراع طويل سيتغير فيه وجه اليمن جذريا عن ذي قبل.

أهم الاخبار