بجولة الصحف.. وزير العدل: استراتيجية لمكافحة الفساد بمؤسسات الدولة

ميديا

الثلاثاء, 09 أغسطس 2011 09:16

أكد المستشار محمد عبدالعزيز الجندي وزير العدل أهمية وضع استراتيجية قومية لمكافحة الفساد بعيدا عن النظريات علي أن يتم دراسة الوضع الحالي للفساد في كافة مؤسسات الدولة سواء الحكومية أو القطاع الخاص فضلا عن وضع حلول جذرية للتصدي لكافة صور الفساد.

وطالب الوزير بنشر ثقافة النزاهة والمحاسبة والمسئولية في المجتمع من خلال غرس قيم النزاهة التي أصبح لا غني عنها لاكتمال الجهود الوطنية في كبح الفساد., وشدد المستشار الجندي حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية" علي ضرورة التصدي للفساد السياسي بكافة صوره وأشكاله وتطهير مؤسسات الدولة. مشيرا إلي طرح مشروع قانون الغدر أمام اللجنة التنسيقية لمكافحة الفساد لتداول الرأي بشأنه خصوصا أن الدولة تتطلع لتطبيقه من أجل تطهير الدولة من الفساد.

جاء ذلك خلال رئاسته للاجتماع الأول للجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد بوزارة العدل والذي حضره المستشار علي الهواري المحامي العام لنيابات الأموال العامة العليا والمستشار مصطفي البهبيشي عضو إدارة التعاون الدولي وفريق من أعضاء النيابة العامة.

وقال إنه تبين من خلال جهود سلطات التحري والتحقيق أن العديد من المسئولين السابقين قاموا بتهريب الأموال المتحصلة من جرائم الفساد إلي الخارج وبالفعل بادرت العديد من الدول والتجمعات الدولية بمعاونة الحكومة المصرية من خلال تجميد الحسابات البنكية والأصول والممتلكات الخاصة بهم.

وشدد الوزير علي أهمية تدعيم أداء اللجنة من خلال تعزيز تشكيلها بالخبرة اللازمة من الشخصيات العامة والمجتمع المدني من أجل تفعيل الحوار بين الجانب الحكومي وغير الحكومي خلال التعامل مع قضية الفساد وأيضا من أجل المشاركة المجتمعية في وضع الحلول الواقعية للفساد , وأضاف أن دعم استقلال اللجنة من خلال ضمان التشكيل الذي يخلق التوازن بين سلطات الدولة بمشاركة الشخصيات العامة فضلا عن توفير ميزانية مستقلة لعمل اللجنة.

وأشار إلي أن اللجنة تقوم بوضع تصور للآليات التي يمكن أن تعالج الثقوب التي طالت الحياة السياسية في مصر وكيفية التعامل مع هذا الأمر مستقبلا والضمانات التي يمكن وضعها لمنع تكرار ذلك والوقاية من كافة صور الفساد مستقبلا.

للمرة الثانية ..  خديجة وهايدي في طرة لزيارة جمال وعلاء

للمرة الثانية  قامت خديجة الجمال وهايدي راسخ يرافقهما محمود

الجمال والطفل عمر علاء مبارك بزيارة جمال وعلاء مبارك داخل  محبسهما بسجن مزرعة  طرة ..حملت خديجة وهايدي حقيبتين لجمال وعلاء بداخلهما بعض الملابس والأطعمة وياميش رمضان وحلويات شرقية وعصائر وقد تركوا سيارتهم خارج السجن ودخلوا مثل أي زيارات عادية وخضعوا لإجراءات التفتيش طبقا لتوجيهات اللواء محمد نجيب مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون بإخضاع كافة زيارات رموز النظام السابق للتفتيش الدقيق سواء للمأكولات او غيرها طبقا للوائح وقوانين السجون.

وجاءت الزيارة حسبما ذكرت صحيفة "الاخبار" بعد حصولهم علي تصريح مسبق من النيابة العامة، وقد جلسوا  مع علاء وجمال في مكتب العميد أحمد عبد الرازق مأمور سجن المزرعة، وتبادلوا أطراف الحديث .. استفسر علاء وجمال عن الحالة الصحية لوالدهما الرئيس السابق المحبوس في المركز الطبي العالمي وكذلك عن الاحوال الصحية لوالدتهما سوزان ثابت .. استمرت الزيارة حوالي ساعة تخللها دموع زوجتي ابني الرئيس السابق، اللتين لم تتمالكا نفسيهما عندما  شاهدتا زوجيهما بملابس السجن .

الحكومة الإسرائيلية ترفع أسعار الكهرباء‏9.3%‏ متذرعة باضطراب إمدادات الغاز المصري

أعلنت الحكومة الإسرائيلية أمس رفع أسعار الكهرباء بنسبة تصل إلي9.3% بسبب الاضطرابات في إمدادات الغاز المصري لإسرائيل, في الوقت الذي توقع رئيس الكنيست الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إجراء انتخابات مبكرة بسبب تصاعد الاحتجاجات.

ووقع وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينيتس أمرا مؤقتا يقضي بخفض الضرائب المفروضة علي السولار المستخدم لتوليد الكهرباء بنسبة69%, وهو ما ساعد لجنة المرافق العامة الإسرائيلية في رفع أسعار الكهرباء بنسبة9.3% بدلا من19% كما كان مقررا.

وأكد شتاينيتس أن هذه أقل زيادة ممكنة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة, وهو الأمر الذي دفع رئيس اتحاد النقابات الإسرائيلية الهستدروت عوفر عيني إلي انتقاد قرار اللجنة محذرا من أن هذه الخطوة تمس بشكل خاص الطبقات الاجتماعية المحدودة الدخل في إسرائيل. واتهم عيني الحكومة بعدم معالجة الموقف بالحكمة

اللازمة إذ كان من الممكن إرجاء رفع أسعار الكهرباء إلي حين امتصاص الغضب الشعبي.

وكان وزير المالية الإسرائيلي حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام"  قد وعد في وقت سابق بـالإصغاء لمئات الآلاف من الإسرائيليين الذين تظاهروا يوم السبت الماضي احتجاجا علي ارتفاع أسعار العقارات بصورة باهظة بالإضافة إلي ارتفاع تكلفة المعيشة في إسرائيل, لكنه حذر من الخطوات المتسرعة التي من شأنها توريط الحكومة في نفقات زائدة.

وفي الوقت ذاته, حذر رئيس الكنيست الإسرائيلي رؤوفين ريفلين من أن الكنيست ربما لن يتمكن من إكمال دورته الحالية بسبب الاحتجاجات الاجتماعية المتواصلة في العديد من المدن الإسرائيلية. وأعرب عن اعتقاده بأنه ربما تسفر الاحتجاجات الشعبية عن انتخابات مبكرة قبل الموعد المتوقع في نوفمبر عام.2013 ونقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن ريفلين قوله لا أعتقد إننا سنصل إلي نوفمبر عام2013, فالسياسات يمكن أن تخلق أزمات ستؤدي في النهاية إلي إجراء انتخابات مبكرة. وهو ما ينذر بقرب انهيار حكومة نيتنياهو.

"أمن الدولة" تبدأ التحقيق فى التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى

قالت مصادر قضائية إن نيابة أمن الدولة العليا بدأت، مساء أمس الأول، تحقيقات موسعة فى البلاغات التى تلقاها المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، والتى تتهم عدداً من المنظمات والجمعيات الأهلية بتلقى تمويلات من جهات أجنبية، وطلبت النيابة تحريات جهات رقابية حول تلك البلاغات للوقوف على حقيقة الأمر وتحديد مصادر التمويل حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".

وكان عدد من المحامين وجهة سيادية قد تقدموا ببلاغات للنائب العام اتهموا فيها عدداً من منظمات المجتمع المدنى وجمعيات حقوقية بتلقى أموال من دول أجنبية بالمخالفة للقانون، وأفادت البلاغات بأن تلك المنظمات تحاول تخريب البلاد، والوقيعة بين الشعب والجيش، بعد سقوط النظام السابق وتولى القوات المسلحة إدارة شئون البلاد.

ومن المقرر عقب تسلم النيابة تلك التقارير الرقابية استدعاء القائمين على تلك المنظمات لمواجهتهم بالتحريات إذا أثبتت إدانتهم، وأكدت مصادر قضائية أن البلاغات المقدمة تتهم القائمين على تلك المنظمات بالخيانة العظمى والتآمر على مصر والإضرار بالأمن القومى عن طريق تنفيذ أجندات خارجية.

منتخب الشباب يرتدي الطاقم الذهبي أمام الأرجنتين بسبب حارس المرمى

يضطرالمنتخب المصري للشباب لارتداء الطاقم الإحتياطي " الذهبي " في مباراة الغد أمام الارجنتين بسبب حارس مرمى التانجو الذي يرتدي اللون الأحمر وهو ما يتعارض مع الطاقم الأساسي لمنتخب الشباب الذي يرتدي اللون الأحمر وحتى الزي الإحتياطي للحارس يتعارض مع منتخب مصر حسبما ذكرت صحيفة "الدستور" خصوصا ان الطاقم الاحتياطي الخاص باللاعب عبارة عن اللون الأسود والأبيض وهو مايتعارض مع ألوان منتخب مصر  .

وكان منتخب الشباب قد ارتدى اللون الذهبي في مباراته امام بنما في الدور الأول والتي انتهت بفوز مصر بهدف نظيف.

أهم الاخبار