رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الدولة تدعم شركات تسببت في ارتفاع الدولار

هشام رامز
هشام رامز

قال هشام رامز، محافظ البنك المركزي، أنه على الرغم من ارتفاع سعر الدولار فإن أسعار السلع العالمية تشهد انخفاضا وفقا لأحدث تقرير، مشيرا إلى أن الغذاء والبترول والذي انخفض 55% هما أكثر المواد انخفاضا في الأسعار.

واكد رامز أن البنك المركزى سيتدخل بقرارات مهمة فى وقت غير متوقع للقضاء على السوق السوداء، مشيرا إلى أنه لديه تقارير يومية بأداء الشركات الكبرى وأنه لن يسمح بالتلاعب بالاقتصاد .
وأضاف "رامز" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج هنا العاصمة على قناة "سي بي سي" أن واردات مصر التي تتجاوز قيمتها ة 60 مليار دولار، تأتى  من الجهاز المصرفي وليس من السوق السوداء، مؤكدا أن غالبية الواردات تدفع باليورو وليس الدولار.
وأكد محافظ البنك المركزي، أن الشركات التى تشترى الدولار من السوق السوداء هى الشركات الكبرى والتى تحصل على دعم من الدولة وتسهيلات من البنوك المصرية فى الاقتراض، مشيرا

إلى أنه لن يتم السماح لتلك الشركات بالتلاعب فى الأسعار عبر سلسلة آليات ودعم عمل الصرافة، مشيرا إلى أن ما يحدث بداية خطة ممتدة.
وطالب "رامز" الشركات الكبرى بالانتظام فى التعامل والانتظار لحين اختفاء السوق السوداء، مشيرا إلى أن الصرافة ستقوم بدورها وأن ما يحدث حاليا يأتى وفقا لتقارير مدروسة، وأن هناك قرارات مهمة خلال الفترة المقبلة لضبط الأداء المصرفى.
وأوضح المحافظ أنه لا استثمارات "طالما هناك سوقين لأسعار الدولار فى مصر"، مؤكدا أنه سيتم مواجهة أية عمليات استغلال برفع أسعار السلع من التجار، وأن الدولة ستقوم بتوفير السلع مباشرة.