رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصريون "أكتر ناس متدينة" وتاني دولة بالتحرش

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، إن الشعب المصري يخاف الحسد جدًا، مشيرًا إلى أن "مواقع التواصل الاجتماعي تكشف ذلك من خلال ما يتم نشره من صور لاحتفالات ومناسبات، وعلى الرغم من ذلك في نهاية العام يقول: إن 2014 كان عاما سيئا خوفا من الحسد.

وأضاف "صادق" خلال لقائه ببرنامجه "من الآخر" على قناة "روتانا مصرية" مساء الإثنين، أن المصريين يختلفون على باقي الشعوب، وخاصة عن السؤال عن حاله، فإنهم يحمدون الله رغم حالتهم الصعبة، مشيرًا إلى قاطني العشوائيات والقبور، وتحت خط الفقر.
وأكد أستاذ علم الاجتماع، أن "المصريين هم أكثر الشعوب التى تستطيع أن تتعايش مع الواقع، بالمقارنة مع شعوب المنطقة، مستشهدًا بأحد الأمثال الشعبية قائلاً: "المصريون أكثر شعب يعرف يتعايش مع اللي حواليه دول بيقلوا مثل (اللي يتجوز أمي أقوله ياعمي)"، مضيفا أن المصريين غيروا ديانتهم ولغتهم أكثر من مرة".
وأوضح أستاذ الجامعة الأمريكية، أن

التناقض صفة متأصلة في المصريين، قائلاً: "المصريون بيقولوا إحنا اكتر شعب متدين واحنا الدورة رقم 2 فى التحرش، و96 فى الفساد، إزاى أنا أول كلمة فى القرآن إقرأ وعندنا 40 % أميين، والمصانع مش بتنتج منتجات ذات جودة، والنظافة من الإيمان والدليل الشوارع مليانة زبالة".
وأشار "صادق" إلى أن هناك خمس مؤسسات تهتم بسلوك الإنسان، وهم الأسرة والمدرسة والمؤسسة الدينية والمؤسسة الإعلامية والمؤسسة القضائية، مضيفًا أن الفارق بين سلوكيات الشعب السويدي مثلاً والمصري ناتج عن تخلخل هذه المؤسسات فى مصر، مؤكدًا أن الدول التي تنكر مرضها تظل مريضة به إلى أن تنهار.
شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=zjbD2NgdK6I