رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. هيكل:

غلق الجزيرة.. لاستعمال الإخوان بـ"الريموت "

ميديا

الجمعة, 26 ديسمبر 2014 19:28
غلق الجزيرة.. لاستعمال الإخوان بـالريموت محمد حسنين هيكل
كتب – جرجس ميلاد:

أكد الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، أنه من المبكر جدا تصور أن قرار قطر بغلق "الجزيرة مباشر مصر" تغييرا سياسيا، مضيفا أن قرار غلقها لمصلحة قطرية وليس تغييرا سياسيا، مشيرا إلى أنه موقف مرتبط بمشروع آخر في المنطقة.

وأوضح "هيكل" خلال لقائه فى "مصر أين وإلى أين" مع الإعلامية لميس الحديدي، المذاع على قناة "سي بي سي"، أنه يقدر جهود العاهل السعودي لتقريب وجهات النظر المصرية القطرية، ولكنه يرى أن قرار غلق "الجزيرة مباشر مصر  قرار قطري ولمصلحة قطرية، مشيرا إلى أن القيادة القطرية أدركت أنها وقعت في خطأ بشأن مشروع قناة "مباشر مصر" وأنه لم يحدث من قبل أن يبث بلد بإذاعة موجهة من على أرض بلد آخر.
وأشار الكاتب الصحفي ، إلى أن مشروع "الجزيرة مباشر مصر" أضر بقطر، مؤكدا أنه نصح القيادة القطرية بأن القناة ستستفز

الشعب المصري، مضيفا أن القيادة القطرية وجدت أن الجزيرة مباشر مصر تعد بؤرة تجمع سياسي لأنصار الإخوان في الدوحة وهو ما يقلقهم، مؤكدا أن القيادة في قطر لا تنتمي إلى الإخوان، لكنهم يستعملون الإخوان في لعبة سياسية كبيرة في المنطقة، وأن قرار غلق الجزيرة مباشر مصر كان موجودا وينتظر فرصة مناسبة.
وأوضح أن قطر تقلق من الحركات التي لا تستطيع أن تصل إلى عمقها، وأن القيادة القطرية ترغب في استعمال الإخوان بـ"ريموت كونترول" من بعيد، مؤكدا أن موقف قطر جزء من رؤية مشروع عالمي لم يستسلم بعد، مشيرا إلى أن المشروع "أمريكي تركي إخواني".
وكشف هيكل عن رصد الرئيس السيسي لتمويلات قطرية أثناء وجوده فى المخابرات، قائلا: "السيسي أثناء وجوده
في المخابرات أبلغني أن تمويلات قطرية كبيرة تتدفق على جهات عديدة في مصر، واتفقنا أن أشاور تميم فى ذلك.. فأبلغت الأمير تميم أن هناك شكوى في مصر بشأن تدفق الأموال وأبلغني أن بعض الأطراف يرسلون تبرعات لمصر وليس الحكومة.. واقترح عقد اجتماع بين المخابرات المصرية والقطرية لبحث الموضوع ولكنى أبلغت تميم بن حمد أن التعامل يكون بين الدول و ليس بواسطة أطراف".
وتابع هيكل: "أبلغت الشيخ حمد منذ اليوم الأول أن الجزيرة مباشر مصر ستستفز الشعب المصري ولكن الشيخة موزة أبلغتني أنها تصورت أنه مشروع يخدم مصر"، مضيفا أن هناك وقت أدركت فيه قطر أن مشروع الجزيرة مباشر مصر غير نافع ولا يتقبله الشعب المصري.
وأشار إلى أن الرئيس السيسي شعر بأن قرار قطر بغلق الجزيرة مباشر مصر ليس تغييرا سياسيا، مضيفا أن الرئيس قال إنه يجب علينا أن ننتظر، مضيفا أن المصلحة هي التي تحرك السياسة، أما الأخلاق فقضية تخص الأفراد وأن هدف قطر ليس مصر ولكنها مرتبطة بمشروع له أهدافه، مؤكدا أنه لا يرى أدلة على لقاءات مرتقبة بين السيسي وأمير قطر.
شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=xt2lnmohJ7k
http://www.youtube.com/watch?v=O72xPTEfoEs

 

أهم الاخبار