رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منها مقاهى 6 أبريل والسلفيين واليساريين

فيديو. برنامج " الشارع المصرى" داخل مقاهى الاستقطاب السياسى

ميديا

السبت, 25 يناير 2014 16:53
فيديو. برنامج  الشارع المصرى داخل مقاهى الاستقطاب السياسىالاعلامية ضحى الزهيري
متابعات:

يعقد برنامج الشارع المصرى الليلة حلقة خاصة عن الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، رصدت كاميرا برنامج الشارع المصرى فى تحقيق ميدانى خاص يفتش فى الكواليس الخلفية لميدان التحرير وقت الثورة وفى السنوات الثلاث الماضية، ويناقش البرنامج قضية جديدية وهى مقاهى الاستقطاب السياسى منها  مقاهى مخصصة لـ6 أبريل وأخرى مخصصة للسلفيين ومقاهى مخصصة لليساريين أو الليبراليين أو غيرها من القوى السياسية.

 والتقت مقدمة البرنامج الزميلة ضحى الزهيرى بعدد من الناشطين والسياسيين فى أماكن تجمعهم التقليدية على مقاهى وسط البلد حيث كان يتم الإعداد

للمليونيات والمسيرات والاتفاق على المبادئ والأهداف وكتابة البيانات والاستراحة من الاعتصامات وعلاج الجرحى والمصابين والمختنقين بالغاز.. وحتى حركة تمرد التى ولدت فكرتها فى شقة صغيرة تطل على مقهى البستان الشهير فى قلب القاهرة الذى يعرف بأنه ملتقى الأدباء والكتاب ويغلب على رواده الفكر اليساري.

ويتحدث الأديب مكاوى سعيد فى البرنامج عن علاقة القوى السياسية بالمقاهى إن كل التيارات السياسية كان يوجد لها مقاهى .. حتى السلفيين أو على

الأقل قطاع منهم الذى عرفوا بسلفيي كوستا نسبة إلى سلسلة المقاهى العالمية الشهيرة .. ولكن الإخوان لم يعرف عنهم أبدا استخدام المقاهى فى عملياتهم التنظيمية ربما لأنهم تنظيم سرى فى الأساس يبتعد عن مناقشة أموره فى الأماكن العامة العلنية .. بل إنه يذكر أيام جمعة قندهار فى يوليو 2011 التى دعى لها الإخوان وتيارات إسلامية متطرفة .. طافوا بمسيرات إلى مقاهى وسط القاهرة وكانوا يهتفون ضدها ويقولون : "سنحولها إلى كتاتيب".

برنامج الشارع المصرى من تقديم الزميلة ضحى الزهيرى ويذاع الليلة على قناة العربية الحدث الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة العاشرة بتوقيت السعودية على الهواء ويقدم تغطية شاملة لأهم القضايا والأحداث التى تهم الشارع المصرى.   

شاهد:

https://www.youtube.com/watch?v=YpBzfKWSMMw#t=0

 

أهم الاخبار