حنان فكرى: نسعى لتعيين الصحفيين تحت التمرين

ميديا

الأربعاء, 22 مايو 2013 18:44
حنان فكرى: نسعى لتعيين الصحفيين تحت التمرين
الإسكندرية – أميرة عوض

قالت "حنان فكرى" عضو مجلس نقابة الصحفيين: نسعى لتغيير القانون لإجبار أصحاب الصحف لتعيين المحررين تحت التمرين  بعد مدة مناسبة لا تتعدى عام منتظم من النشر .

وأضافت: لا نستطيع تمرير مشروع قانون جديد للصحفيين لأن مجلس الشورى الحالى ليس برلمانا وهو ذو صلاحيات محدوده ولذلك ننتظر انتخابات برلمان تعبر عن المصريين لتقديم مشروع قانون جديد للصحفيين, وفى نظرى لابد من عمل مشروع تأمينى شامل لكل الصحفيين على أن يكون التأمين على الصحفى الميدانى أكثر.
جاء ذلك خلال الندوة التى أقامتها "نقابة الصحفيين " بالإسكندرية مساء  "اليوم الأربعاء "  تنديدا بانتهاك الصحفيين والتعدى عليهم أثناء عملهم وقد أدار الندوة  "عمرو حافظ  "سكرتير النقابة .
وأشارت " فكرى" إلى أن المحررين تحت التمرين 

بلاغطاء مهنى ( كارنية نقابة ) وهم الأكثر تواجدا فى الشارع ,  لذلك على الجمعية العمومية الضغط لتعيين وتأميين المحررين الذين لم يتم تعينهم, واستكملت بأن الأكثر نشاطا وحيوية هم المحررين الميدانيين ولكن الأمر يحتاج تفهم أكثر من رؤساء مجالس إدارات الصحف التى يعملون بها لتثبيتهم وتعينهم , حتى يتمكنو من الحصول على كارنية النقابة, ونوهت  نسعى لعمل دورات صحفية تتحدث عن سلامة الصحفيين إلى جانب التطوير النقابى .
وتستكمل "عصام رفعت " نقيب الصحفيين بالإسكندرية – بعض الجرائد تقوم بابتزاز الصحفين الذين يعملون  تحت التمريين ومن المحتمل أن تفصله بعد أن قام بالعمل
بها , كما يوجد جرائد لا تصرف مرتبات لهم  ولذلك لابد من الوقف على السلبيات المتواجدة والتى يتعرض لها الصحفيين حتى يأخذ الصحفى حقه لابد من إعادة هيكلة  للقوانيين وعلى النقابة أن تراعى بعض الآليات وتتبع الصحف  .
وأكد" فوزى عبد الغنى " عميد كلية الإعلام جامعة "فاروس" الصحف الخاصة الصحفيين العاملين بها الأكثر تعرضا للاعتداء والمتورط فيها أجهزة سلطوية, وأشار بأن  فترة حكم مرسى هى أكثر الفترات التى شهدت العنف ضد الصحفين حيث تم الاعتداء على  64 صحفى  للعديد من أنواع الاعتداءات , ونوه عبد الغنى -  مع كل النظم سوف يوجد حالة من الكر والفر بين الطرفيين  . 
وقد قامت النقابة بتكريم بعض الصحفيين الذين تعرضو بالضرب من المقيدين بجدول النقابة  أثناء تغطية التظاهرات ومنهم "هيثم الشيخ" مدير مكتب جريدة الوطن , و"سرحان سنارة" بأخبار اليوم , و"أشرف ثابت" مدير مكتب المسائية , "منى عبد السلام" مراسل قناة الحياة .

 

أهم الاخبار