رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وصول سفينة إجلاء جديدة إلى ميناء قاعدة الملك فيصل بجدة (شاهد)

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

وصلت سفينة إجلاء جديدة  اليوم الخميس إلى ميناء قاعدة الملك فيصل بجدة على متنها 180 شخصًا من السعوديين القادمين من السودان، بعد نجاح السلطات السعودية في عملية إجلائهم.

 

اقرأ أيضًا.. السودان.. حميدتي يتعهد بالوقف الكامل لإطلاق النار

 

وكان قد وصول مجموعة جديدة من المصريين القادمين من السودان بعد نجاح السلطات المصرية في عملية إجلائهم.

وكانت قناة العربية، عرضت مقطع فيديو يرصد استمرار تدفق الحافلات عبر معبر أرقين على الحدود المصرية السودانية، لعمليات الإجلاء وأغلبهم من المصريين والسودانين.

 

وأظهر الفيديو قيام العديد من المواطنين السودانين والمصريين وبعد المواطنين من الدول الأوربية متوجهين إلى معبر أرقين، للفرار من هول الأوضاع في العاصمة السودامنية الخرطوم.

 

وكان المواطنون السودانيون واصلوا ترك منازلهم وأعمالهم للابتعاد عن أماكن الاشتباكات في العاصمة الخرطوم.

 

وذكر تقرير أذاعته قناة "القاهرة الإخبارية" أن ألسنة كثيفة من الدخان ملأت سماء العاصمة السودانية الخرطوم، طيلة أيام صعبة عاشها السودانيون في ظل اشتباكات عنيفة في معظم أنحاء العاصمة.

ونوه التقرير بأن هذا المشهد لم يألفه السودانيون وهم يحملون أمتعتهم على متن حافلات تاركين أعمالهم ومنازلهم خلف ظهورهم في الخرطوم إلى وجهة غير كمعلومة ربما تكون ملاذًا آمنًا.

 

وعلق أحد المواطنين السودانيين، على الأوضاع في السودان، قائلًا: "الشعب السوداني في حالة صدمة ولم يكن يتخيل أنه يدخل في حرب زي دي، ودا بداية النزوح، وعندنا عزة نفس وما يحدث يرهق السودانيين".

وتدور أسئلة في أذهان هؤلاء ربما أبرزها متى ستكون العودة إلى الديار، سؤال لا إجابة له في الوقت الراهن، في مشهد غامض ومستقبل غير معلوم أمام شعب طالما عرف عنه طيب الطبع وهدوء الحال.

 

وكانت  قناة "العربية" قامت أول أمس، بعرض مشاهد لقصف نفذته مروحيات الجيش في الخرطوم، منذ قليل، حيث ما زالت الاشتباكات مستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع رغم الهدنة.

 

بينما ظهر قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو، في الخرطوم، عبر مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي، عرضته قناة "سكاي نيوز".  

 

 

 

وأظهر الفيديو المتداول وجود دقلو، داخل سيارة محملة برجال من قوات الدعم السريع، وهو ممسك سلاح بيديه ويبتسم للشخص الذي قام بتصويره.

 

 وكان قائد قوات الدعم السريع في السودان، دقلو، بحث مع وزيرة الخارجية الفرنسية، "كاثرين لوكونا"، التطورات الأخيرة في الخرطوم، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما.

ووفقًا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم"، قال دقلو عبر "فيسبوك"، إنه بحث مع لوكونا أسباب تفاقم الأوضاع في السودان، وكيفية استغلال الهُدنة المُعلنة لفتح الممرات الإنسانية، بهدف تسهيل حركة المواطنين، وتمكين جميع الدول من إجلاء مواطنيها ورعاياها إلى أماكن آمنة.

 

وأضاف: "نحن مُلتزمون بالوقف الكامل لإطلاق النار خلال فترة الهُدنة، ونُؤكد احترامنا للقانون الدولي والإنساني، وحقوق المدنيين".

واختتم بتوجيه الشُكر لوزيرة الخارجية الفرنسية، على النقاش "البناء" الذي أجرياه، والذي سيكون له الأثر الكبير على سير الأوضاع في السودان.

 

 وفي وقت سابق، علق قائد قوات الدعم السريع السودانية، "محمد حمدان دقلو"، على الأحداث الجارية في الخرطوم، قائلًا إن: "القتال مع الجيش السوداني لن ينتهي إلا باستلام جميع المقار العسكرية"، مُؤكدًا أن هذه الأحداث ستُؤدي إلى حل سلمي.