عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تراجع وفيات فيروس كورونا بنسبة 95% (شاهد)

 تيدروس أدهانوم غيبريسوس
تيدروس أدهانوم غيبريسوس

 أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تراجع نسبة الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد بنسبة 95% منذ بداية العام، ولكنها حذرت من أن الفيروس لا يزال موجودًا.

 

اقرأ أيضًا.. أوميكرون ليس الأول.. تعرف على أبرز متحورات فيروس كورونا

وأكد رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن هذا الانخفاض المستمر في الوفيات جراء كوفيد-19 يشكل أمرًا مشجعًا، إلا أن بعض الدول ما زالت تشهد زيادة في نسب الوفيات وخلال الأسابيع الأربعة الماضية توفي 14 ألف شخص بسبب الفيروس.

 

وحذر "غيبريسوس" من ظهور متحور جديد يظهر أن الفيروس لا يزال يتحور، ولا يزال قادرًا على التسبب في موجات جديدة.

 

وشدد على أن منظمة الصحة العالمية لا تزال تأمل في إعلان نهاية لكوفيد-19 كحالة طوارئ صحية في العالم، ولكنه أكد أن الفيروس وُجد ليبقى، وأن جميع البلدان تحتاج إلى تعلم كيفية التعامل معه جنبا إلى جنب مع الأمراض المعدية الأخرى.

وكشف غيبريسوس أن وباء كوفيد-19 تسبب في تعطيل برامج التلقيح

لأمراض أخرى، حيث فقد نحو 67 مليون طفل حقنة لقاح أساسية واحدة على الأقل بين عامي 2019 و2021. ودعا جميع الدول إلى مواجهة "العوائق التي تحول دون التلقيح".

 

 من جانبها نوهت مديرة الطوارئ في المنظمة، ماريا فان كيرخوف، أن سلالات "أكس بي بي" (XBB) الفرعية أصبحت الآن مهيمنة في جميع أنحاء العالم، وأنه بإمكان المصابين التقاط الفيروس مرة أخرى رغم أخذ اللقاحات.

 

 ودعت "كيرخوف" إلى زيادة المراقبة من خلال الاختبارات، حتى يتم "تمكين من مراقبة الفيروس نفسه وفهم ما تعنيه كل هذه المتحورات".

  اقرأ أيضًا.. متحور كورونا الجديد" أوميكرون".. العالم يرفع حالة الطوارئ لمواجهته