رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حريق هائل قرب القيادة العامة للجيش السوداني| فيديو

حريق
حريق

 تداولت وسائل إعلام عربية صورًا من محيط القيادة العامة للجيش السوداني بالعاصمة الخرطوم، لارتفاع أعمدة الدخان خلف مبنى القيادة، بعدما استمرت هدنة وشبه هدوء لمدة ثلاث ساعات فقط.

 

اقرأ أيضًا.. ارتفاع عدد اشتباكات السوداني إلى 174 ضحية

 

وأكدت اندلاع حريق في إحدى المباني بمحيط القيادة العامة في الخرطوم، مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

ودوت انفجارات عنيفة في محيط القيادة العامة وسط الخرطوم، وتصاعد الدخان، جراء اشتعال خزانات الوقود داخل المطار بحسب شهود العيان.

 

 فيما وقعت اشتباكات بتبادل إطلاق النيران بين الجيش والدعم السريع في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون ومطار العاصمة، فضلًا عن أخرى في معسكر كافوري التابع للدعم السريع في الخرطوم بحري.

 

اختراق الهدنة

استجابة لاقتراح طرحته الولايات المتحدة بعقد هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ اعتبارا من الساعة السادسة بالتوقيت المحلي، إلا أن الطرفين المتقاتلين خرقا الالتزام بها مع تجدد الاشتباكات بين الدعم السريع والجيش السوداني وعدم حفاظ الطرفان على عهود الهدنة.

 

وجاءت الهدنة بعد أيام من الجهود المكثفة التي بذلها كبار الدبلوماسيين في أربع قارات وأثارت الآمال في تجنيب ثالث أكبر دولة إفريقية حربًا أهلية.

 

عشرات المستشفيات خارج الخدمة

كما خرجت عشرات المستشفيات من الخدمة في العاصمة، جراء الاقتتال وتقطع سبل إدخال المساعدات والإعانات الطبية، وسط ارتفاع أعداد

الوفيات إلى نحو 174 شخصا.

 

من جهتها أعلنت وزارة الصحة السودانية خروج 16 مستشفى في ولاية الخرطوم عن الخدمة، محذرة من انهيار كامل في القطاع الصحي العام والخاص إن استمرت الاشتباكات.

 

وأكد رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في السودان، فريد أيور، إن "في الوقت الحالي  من شبه المستحيل تقديم أي خدمات إنسانية في الخرطوم وما حولها"، مشيرا إلى أن مئات الآلاف من الأشخاص محاصرين ويطالبون بإجلائهم.

 

وأودى القتال الدائر بين وحدات الجيش وقوات الدعم السريع منذ السبت، بحياة 185 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 1800 شخص وأجبر عشرات المستشفيات على إغلاق أبوابها وعرقل اتفاقا استهدف تشكيل حكومة مدنية.

 

جاء ذلك خلال تقرير تليفزيوني مذاع عبر قناة العربية، بعنوان: "اندلاع حريق في أحد المباني بمحيط القيادة العامة في الخرطوم مع استمرار الاشتباكات".

 

شاهد الفيديو..