رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل الـ48 ساعة من اشتباكات السودان (شاهد)

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

يشهد "السودان" انسدادًا سياسيًا كبيرًا بسبب الخلاف بين الحاكم الفعلي للبلاد، قائد الجيش "البرهان" وقائد قوات الدعم السريع "دقلو".

 

وشهدت المدن السودانيى بداية من يوم السبت الماضي اشتباكات محتدمة في العديد من أرجائه، في مشهد يُنذر بمخاطر جسيمة للعملية السياسية، والتي بدأت تجني أولى ثمارها من خلال التوقيع على اتفاق إطاري يمثل مبادئ خارطة طريق سياسية لخروج السودان من أزمته.

 

اقرأ أيضًا.. اشتباكات قوية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

 

وبدأت شرارة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع  في "مروي"، والتي شهدت تحرك  "الدعم السريع" إليها السبت الماضي، ليتناوب الطرفان إعلان السيطرة عليها، إلى أن أنهى الجيش السوداني هذه المناوشات بإعلانه سيطرته التامة على المطار والقاعدة العسكرية بالمدينة الواقعة شمال السودان.

 

اشتباكات السودان

 

اليوم الأول من أحداث السودان

 

وشهدت مدينة "أم درمان" اشتباكات مختلفة بين الجيش السوداني والميليشيات، خاصةً في المناطق القريبة من مبنى الإذاعة والتلفزيون هناك، إلى أن أعلن الجيش سيطرته التامة عليه، وهو الأمر الذي يمثل أهمية كبرى في مجريات الصراع، خاصةً في ظل ما تتمتع به هذه المنطقة من قيمة استراتيجية.

 

بينما في  العاصمة الخرطوم، فقد شهدت اشتباكات متواصلة بين الجانبين، أسفرت عن نشوب نيران بأحد المباني القريبة من مقر قيادة الجيش السوداني، الأمر الذي استدعى تحركًا سريعًا من آلياته ودباباته للتواجد في مناطق الاشتباكات، وذلك قبل تدخل القوات الجوية على خط المواجهة.

 

أحداث اليوم الثاني من اشتباكات السودان 

 

وفي اليوم الثاني وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش وميليشيا "الدعم السريع" في بورتسودان شرق البلاد، كما شهدت "الفاشر" غربًا مقتل 13 شخصًا من المدنيين جراء الاشتباكات التي وقعت هناك.

 

واستمرت المناوشات بين الطرفين بعدد من المواقع، حيث طالب الجيش السوداني المدنيين في "نيالا" بالخروج من منازلهم، لاحتمالية تجدد المواجهات مع ميليشيا "التدخل السريع"، كما أعلنت القوات السودانية سيطرتها الكاملة على مقرات "الميليشيا في "الدمازين".

 

وشهدت "الأُبيّض" سقوط عدد من القتلى، لم يتم تحديد عددهم بشكل واضح جراء الاشتباكات، فيما زعمت ميليشيا "الدعم السريع" سيطرتها على مطار الشهيد صبيرة الدولي بـ "الجنينة"، إلا أنها لم تدعم ذلك بما يفيد سيطرتها الفعلية على الأمور هناك، على عكس ما يتبعه الجيش السوداني، والذي يُدعم بياناته بصور ومقاطع فيديو تؤكد سيطرته على المواقع المختلفة.

 

جاء ذلك خلال تقرير عرضته فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الاثنين.