رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مخاوف من انتشار الحمى النزفية في العراق (شاهد)

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

 الحمى النزفية، أو الحمى النزفية الفيروسية، هي مجموعة من الأمراض المعدية تؤثر على أجهزة الجسم وقدرته على تنظيم نفسه، كما قد تسبب تلفًا في الأوعية الدموية وخللًا في عملية تجلط الدم.

 

اقرأ أيضًا.. الحمى النزفية فيروس جديد في عصر كورونا.. تلف في الأوعية الدموية وتجلط الدم

 

 وتختلف الأعراض باختلاف الفيروس المسبب، إلا أنه غالبًا ما يصاحبها حدوث نزف داخلي أو خارجي، لكن نادرًا ما يكون هذا النزف مهددًا للحياة. 

 

ينتقل فيروس الحمى النزفية من الحيوانات إلى الإنسان عن طريق الحشرات، وذلك يتم من خلال لدغة الحشرة للحيوان المصاب بفيروس الحمى النزفية ثم ينقله للإنسان.

وأصبحت الحمى النزفية في العراق من الأمراض التي تثير الخوف والهلع عند المواطنين، حيث تسبب الأعراض المختلفة مثل الحمى والقيء والإسهال والنزيف والتهاب الكبد والكبد الدهني وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة.

 

وهذه الحمى أصبحت خطيرة بشكل خاص للأشخاص ذوي الأجهزة المناعية الضعيفة والأطفال وكبار السن، وتم رصد حالتين مصابتين بالحمى النزفية في الناصرية. 

وتعتبر الوقاية من الحمى النزفية في العراق من الأهمية القصوى، ويمكن الوقاية من هذه الحمى عن طريق اتباع بعض الإجراءات الوقائية الأساسية،

مثل غسل الأيدي بانتظام وعدم مشاركة الأدوات الطبية والإبر والحقن مع الآخرين، وعدم التقبيل والمصافحة والتحدث في وجود الأشخاص المصابين.

 

وينصح بالتطعيم بشكل خاص للأشخاص الذين يعملون في المجال الصحي، أو الذين يتعاملون مع الأشخاص المصابين بشكل مباشر، وبالتالي يمكن القول إن الحمى النزفية في العراق تعتبر من الأمراض الخطيرة التي تسبب مشاكل صحية خطيرة.

ويمكن حماية أنفسنا من هذه الحمى، من خلال الوقاية منها والتي تتم بسهولة عن طريق اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة والتطعيم، لذلك يجب على المواطنين في العراق أن يكونوا حذرين ويتخذوا الإجراءات اللازمة للوقاية من الحمى النزفية، التي من شأنها أن تحميهم وتحمي الآخرين من هذا المرض الخطير.

 

نزيف تحت الجلد وفشل كبدي.. الحمى النزفية خطر قادم